تبليسي مدينة التاريخ العريق

جولي صليبا 15 يناير 2021

هل تخطّطين للذهاب في رحلة استجمام إلى إحدى الدول الأوروبية؟ هل تبحثين عن وجهة غير مكتظة، تنعمين فيها بالهدوء والسكينة وسط المناظر الطبيعية الخلابة؟ إليك إذاً مدينة تبليسي عاصمة جورجيا، المشهورة بجمالها وكثرة المناطق السياحية، التي تتيح لك الحصول على إجازة مريحة بعيداً من صخب المدن وضوضائها...


تقع جورجيا على مفترق الطرق بين أوروبا وآسيا في بلاد القوقاز الصغيرة، وهي جوهرة مخبّأة في قلب أوروبا. أما تبليسي فهي عاصمة جورجيا، ومدينة رائعة معروفة بتاريخها العريق، لديها الكثير لتقدّمه للمستكشفين والمغامرين. تتمتع بطبيعة جذابة عند النظر إليها من أعالي جبال القوقاز، وتحيط بها المناظر الخلابة، وفيها العديد من الموارد الطبيعية، مما يجعلها واحة استجمام مثالية للباحثين عن إجازة هادئة وسط الطبيعة.

كما تضمّ مدينة تبليسي العديد من المعالم التاريخية والمتاحف الأثرية والأماكن الترفيهية المتميزة. هيّا بنا نستكشف معاً أروع المحطات السياحية في العاصمة الجورجية...

موقع جغرافي مميز

تقع تبليسي جنوب القوقاز، في شرق جورجيا على ضفّتَي نهر الشرق المتوسط. ويراوح ارتفاعها بين 380 و770 متراً عن سطح البحر، ولها شكل المدرّج البرمائي المحاط بالجبال من ثلاثة جوانب. يسود تبليسي مناخ شبه استوائي رطب مع تأثيرات قارية كبيرة. وتشهد المدينة صيفاً حاراً جداً وشتاءً بارداً معتدلاً. وعلى غرار المناطق الأخرى في جورجيا، تتلقى تبليسي أمطاراً غزيرة طوال العام من دون جفاف. وبما أن المدينة محصورة في معظم الجوانب بالسلاسل الجبلية، فإن القرب الوثيق من البحر الأسود وبحر قزوين، إضافة طبعاً إلى جبال القوقاز الكبرى، يمنع تسلل الكتل الهوائية إليها، مما يجعل مناخها معتدلاً نسبياً بالمقارنة مع المدن الأخرى ذات الظروف المناخية المماثلة.


البلدة القديمة

يمكنك قضاء وقت جميل في البلدة القديمة في تبليسي والاستمتاع بتجربة قوقازية حقيقية. فهي مختلفة عن كل البلدات القديمة الأخرى المنتشرة في أوروبا نظراً لطابعها المميز.

بالفعل، تتوزع الشوارع الضيقة في البلدة القديمة كأنها متاهة يصعب فك ألغازها بين المنازل القرميدية ذات الشرفات الخشبية. أُعيد تجديد بعض الشوارع بحيث باتت تشبه تلك التي نراها في أفلام ديزني، فيما بقيت شوارع أخرى على حالها القديمة بحيث تكثر فيها المنازل شبه المهدّمة، وإنما التي تنبعث منها أجواء ساحرة وجميلة.

أما الجزء الشمالي من البلدة القديمة، والذي أُعيد تجديده أخيراً، فيشتهر بحمّامات الكبريت وساحة الميدان والمطاعم الكثيرة... يتميز ميدان الحرية باشتماله على عمود رخامي يعلوه تمثال ذهبي، ويحيط به العديد من معالم الجذب مثل دار الأوبرا والمسرح. أما حمّامات الكبريت فهي مشابهة للحمّامات التركية أو تلك المتوافرة في ألبانيا الروسية، ولها تأثير كبير في تحسين المزاج.


استكشاف الحِرف المحلية

تستضيف تبليسي "سوق فلي" (سوق البرغوث) يوم الأحد كل أسبوعين أو ثلاثة أسابيع في ديداينا بارك. هناك، يمكنك البحث في الحِرف اليدوية المعاصرة، والتمتع بالمشروبات المحلية والوجبات الخفيفة، والاستماع إلى الموسيقى وتلبية نداء الشباب المحلي المعاصر من الفنانين. وفي ذلك السوق، يمكنك العثور على جواهر عتيقة وأشياء رائعة، فهناك مجموعات كبيرة من الميداليات السوفياتية والأعلام والدبابيس والقبّعات وغيرها من الأشياء الجميلة.

قلعة ناريكالا

إنها حصن تاريخي قديم يطل على مدينة تبليسي، ويتكون من قسمين متجاورين على تلة شديدة الانحدار بين حمّامات الكبريت والحدائق النباتية في المدينة. يمكن الوصول إلى القلعة عبر التلفريك بما يتيح التمتع بمنظر المدينة الرائع في الأسفل.

عند زيارة القلعة، لا بد من التجوّل في كل أرجائها والتعرّف على أبرز معالمها الأثرية، وتحديداً الكنيسة التاريخية في الحصن. ولا تنسي الوقوف قرب سور القلعة للحصول على إطلالة مذهلة لمدينة تبليسي والنهر، والتقاط الصور التذكارية للمكان والمعالم المحيطة.


شارع روستافيلي

إنه أحد أشهر الشوارع في تبليسي وأكثرها شعبيةً، بحيث يكون دوماً مكتظاً بالسكان المحليين والسيّاح على حدّ سواء. تمت تسمية الشارع نسبة إلى شوتا روستافيلي، الشاعر الجورجي في العصور الوسطى.

يمتد هذا الشارع على طول 1.5 كيلومتر ابتداء من ميدان الحرية حتى شارع كوستافا، ويضم عدداً من المباني الحكومية والثقافية والتجارية.

تجوّلي في هذا الشارع النابض بالحياة وتعرّفي على المحال التجارية الراقية حيث يمكنك شراء ما يلزمك من هدايا. وعند الإحساس بالتعب، يمكنك الجلوس على أحد المقاعد الخشبية المنتشرة هنا وهناك، أو تناول فنجان قهوة في أحد المقاهي التقليدية وسط الأجواء الجميلة التي تحيط بالمكان.


جسر السلام

إنه جسر للمشاة على شكل قوس مبني من الزجاج والفولاذ ويقع فوق نهر كورا وسط تبليسي. يعتبر هذا الجسر رمزاً مهماً في المدينة ويتلألأ بأضواء ساحرة في كل مساء.

يبلغ طول الجسر 150 متراً، ويربط جزءي مدينة تبليسي، التاريخي مع ذاك المعاصر، وتم افتتاحه عام 2010. أوصيك بالتنزّه مساءً فوق جسر السلام حيث تنعكس أضواؤه الملونة على مياه نهر كورا، ويبدو المشهد حابساً فعلاً للأنفاس.

نصب ستونهنج

تتلخّص سجلات جورجيا التاريخية في نصب ستونهنج المميز بحجمه وتصميمه الفريد. يبلغ طول هذا النصب 30 متراً ويقع في ضواحي تبليسي، وهو يصوّر الملوك والملكات والأبطال الجورجيين. وعند زيارة هذا النصب، يمكن الاستمتاع بإطلالة بانورامية على ضواحي المدينة.

باكورياني

إنه منتجع رائع للتزحلق على الجليد في منطقة بورجومي في جورجيا على ارتفاع 1700 متر فوق البحر. وهو محاط بالعديد من الغابات الخضراء الصنوبرية المزروعة بأشجار التنوب. يمكن الوصول إلى المنتجع عبر السكة الحديدية الكهربائية المعلّقة، علماً أن المناخ في المنطقة ينتقل من الجو الرطب في الشتاء والدافئ في الصيف الى الجو الشديد البرودة شتاءً. وتعدّ باكورياني موطناً للحديقة النباتية التابعة لأكاديمية العلوم الجورجية.


بحيرة السلاحف

تبعد بحيرة السلاحف عن مركز مدينة تبليسي مسافة 10 دقائق فقط بالسيارة، وهي المكان المفضل لدى سكان المدينة لقضاء عطلاتهم والاستمتاع بإقامة الحفلات وسط الطبيعة الساحرة. تقع البحيرة في منطقة فاكي، وتعجّ بالسيّاح خلال فصل الصيف. إنها بحيرة جميلة جداً وسط تلال قريبة من تبليسي، وقد سُمّيت بهذا الاسم لكثرة السلاحف التي تعيش فيها.

تم تصميم البحيرة كمنطقة ترفيهية يتردّد عليها السكان المحليون والسيّاح على حدّ سواء. بالفعل، يستطيع زوار البحيرة الجلوس على حافتها والاستمتاع بالأجواء الهادئة، لا سيما أن البحيرة محاطة بالتلال الخضراء التي تنعكس خضرتها على مياه البحيرة. كما يتوافر مركز لتأجير القوارب على ضفة البحيرة، بحيث يستطيع الزوار الاستمتاع بجولة رائعة على طول البحيرة.

حديقة الحيوانات

إنها أقدم وأكبر حديقة حيوانات في جورجيا، وقد تأسّست عام 1927 في وادي نهر فير وسط مدينة تبليسي.

كانت الحديقة تضم حوالى 300 نوع مختلف من الحيوانات من منطقة القوقاز ومناطق أخرى حول العالم، لكنها تعرضت لكارثة طبيعية جراء فيضان اجتاح تبليسي عام 2015 وخسرت إثر ذلك عدداً من حيواناتها.

يزور الحديقة عدد كبير من الأشخاص كل يوم، ولا سيما العائلات والأطفال، إذ تُتاح لجميع أفراد العائلة فرصة التعرف على أنواع عدة من الحيوانات، ومنها ما هو نادر ومهدّد بالانقراض.


حديقة النباتات الوطنية

هذه الحديقة قريبة من المركز الرئيس للمدينة، وواحدة من أشهر الأماكن السياحية فيها. تقع على السّفح الجنوبي من جبل سولولاكي، وهي من أكبر الحدائق النباتية في جورجيا والقوقاز وأكثرها تنوعاً بالنباتات الطبيعية، مما جعلها مزاراً لعشاق الطبيعة الخلابة.

استمتعي بتمضية يوم كامل في هذه الحديقة النباتية، واستكشفي كل تفاصيلها من خلال المشي في ربوعها والتعرف على أنواع النباتات الرائعة فيها. ولا تنسي زيارة الشلال الذي ينساب في الحديقة، إضافة إلى الجداول المائية المتفرقة.


معلومات مهمة عن تبليسي

الموقع الجغرافي: جنوب القوقاز في شرق جورجيا على ضفاف نهر كورا

المناخ: شبه استوائي رطب

العملة: لاري جورجي يوازي 0.37 دولار

فارق التوقيت بين تبليسي والإمارات: ليس هناك فارق في التوقيت.