انتبهوا ولا تقعوا في فخٍ للاحتيال باسم لقاح كورونا

08 يناير 2021

تنتظر الكثير من البلدان الحصول على إذن باستخدام لقاحات كورونا المستجد المختلفة. وفي هذه الأثناء يقوم بعض المحتالين بعرضه للبيع عبر مختلف مواقع الإنترنت. ولهذا يوهمون ضحاياهم بأنه يمكنهم الحصول على جرعة خلال أيام قليلة مقابل مبلغ يصل إلى 150 دولاراً أميركياً.

وفي ظل انتشار هذه الظاهرة، حذّر مسؤولون أوروبيون الناس من هذه العمليات الاحتيالية مع الإشارة إلى أن هناك زيادة في عمليات الاحتيال التي تتعلق بلقاح "كوفيد 19".

وفي هذا السياق، أشارت وكالة "رويترز" إلى أن هناك 7 عروض يتم طرحها عبر منتديات الشبكات المظلمة. وأفادت بأن رسائل الاحتيال تتضمن رسائل تصل عبر البريد الإلكتروني وتَعِد بإدراج الاسم على لائحة سرية.

وحذّرت وكالات قانونية من مغبّة الوقوع في هذا الفخ مع التذكير بأن إعلانات اللقاحات الزائفة تشكل خطراً سيبرانياً ويمكن أن تُلحق الضرر بالضحايا.

كذلك أشارت شركة الأمن السيبراني "ريكوردد فيوتشر" إلى أن نطاقات مواقع الانترنت التي تتضمن كلمة "لقاح" مع كلمة "كوفيد-19" أو "فيروس كورونا"، زادت أكثر من الضعفين منذ تشرين الأول (اكتوبر) الماضي (2020) لتصل إلى حوالى 2500 في تشرين الثاني (نوفمبر) عندما بدأت اللقاحات الأولى تحصل على موافقات السلطات المعنية.