لبناني يحلّ معضلة في الرياضيات عمرها أكثر من 45 عاماً

07 مارس 2021

رغم الأوضاع السياسية والاقتصادية السيئة التي تمرّ على اللبنانيين، أثار اللبناني شربل بو حنا ضجة كبيرة بالنجاح الكبير الذي حققه بحلّ معضلة في الرياضيات بطريقة مبسّطة بعدما شغلت العلماء لسنوات.

وأشار الشاب الحائز على إجازة في الالكترونيك من جامعة الروح القدس الكسليك Usek وعلى شهادات في البرمجة وغيرها إلى أن البروفيسور أمين الساحلي في الجامعة اللبنانية قد وجهه إلى حل حدسية "روزينفلد" "Rosenfeld's Conjecture" التي شغلت العديد من العلماء منذ العام 1972، وهي ما عجز عن حلها وبرهنتها العديد من الباحثين.

وطرحت معضلة "Rosenfeld's Conjecture" في العام 1971 وأعلنها العالم روزينفلد كمعضلة في الرياضيات في العام 1972. وبعدما حاول العديد من العلماء والباحثين على مدى سنوات من حلّها، توصّل الباحثان فريديرك هافي وستيفان طوماسي في العام 2000 لحلّها بطريقة طويلة ومعقّدة ومع العديد من الاستثناءات مستندين على أفكار غيرهما القديمة.

وضمن أطروحة الدكتوراه في الرياضيات البحتة تمكّن شربل من حل المعضلة الحسابية بطريقة مبسطة ومن دون أي استثناءات. وعُرض الحل أمام طلاب الماستر 2 في الجامعة اللبنانية في شهر كانون الأول من العام 2020.

يذكر أن هذا الإنجاز العلمي استغرق نحو سنة من العمل المتواصل والبحث وحلّ المعضلة العلمية نُشر في العديد من المواقع الأجنبية الرسمية وأشاد الباحثون بالنتيجة المبهرة التي توصّل إليها شربل.