اليوم العالمي للمرأة.. هذه قصته وكلمات حب لهن من هذا الفنان

08 مارس 2021

وجه نقيب الممثلين السابق والكاتب اللبناني ​جان قسيس​ الاثنين، رسالة مؤثرة وكلمات نابضة من القلب لتكريم النساء بمناسبة ​اليوم العالمي للمرأة​، الذي يصادف ب8 آذار مز كل العام.

وكتب النجم اللبناني عبر تويتر منشوراً قال فيه "إنتي بأرضي مرج كلو زهور وجنة ترابا بكر ما بينداس. إنتي بسمايي زوغة العصفور وبُعد المدى اللي بالعاطفة بينقاس".

واضاف: "إنتي بعينيي شفيف النور ولون الهنا بأحلام كل الناس إنتي بصلاتي ريحة البخور وكنيستي وقربانتي والكاس

راهب أنا ونادر إلك ندور بستحضرك ليكمل القداس".

تفاعل الجمهور بشكل كبير مع كلمات الحب والغزل التي نشرها القسيس وتم تداول ما قاله بكثافة عبر مواقع التواصل الاجتماعي لتهنئة المرأة في يومها.

يذكر أن يوم المرأة هو احتفال عالمي يحدث في اليوم الثامن من شهر آذار (مارس) من كل عام. وقد بدأت قصته في اليوم نفسه من العام 1857 في مدينة ​نيويورك​ الأميركية، حين لجأت النساء إلى الاحتجاج على أمور غير إنسانية يعانين منها، وطالبن بتحديد 10 ساعات عمل يومياً لهن فقط، ولكن الشرطة الأميركية حينها تعاملت معهن بقوة وقامت بقمع تحركاتهن غير آبهة بمطالبهنّ.

وبعد مرور 51 عاماً، تحت شعار "خبز وورود" تظاهرت عاملات النسيج بموقف إحتجاجي، يحمل مطالب الثورات السابقة، وحملن الخبز والورود وتجولن في الشوارع مرددين حقوقهن في خفض ساعات العمل، بالإضافة إلى حقهن في التصويت بالانتخابات.

وطالبت السيدات حينها ايضاً بوقف عمالة الأطفال ووضع حد لإستغلال أصحاب المصانع للنساء، الا أن الشرطة فضت التظاهرة بالقوة وقاموا بقمعهن مجدداً، وبسبب هذه الأحداث الدموية تم اعتبار هذا اليوم مميّزاً للمرأة لتخليد تحركاتها المطلبية على مدار السنين.

والملفت أنه رغم وجود هذا اليوم إلا أن إحصاءات الأمم المتحدة تشير إلى وجود أكثر من 2.7 مليون إمرأة حول العالم ما زلن محرومات بالقانون من أبسط حقوقهن ومن بينها بعض الوظائف المتاحة فقط للرجال، إضافة الى استمرار العنف الأسري والزوجي الذي يصل إلى حدّ القتل وكذلك الاغتصاب والتحرش وغيرها من الأمور التي لا تزال السيدات تطالب بايجاد حلّ لها لحمايتهن.