"سوديكسو" تطلق مبادرات تهدف الى تعزيز المساواة بين الجنسين

11 مارس 2021

كشفت سوديكسو، الشركة العالمية الرائدة في تقديم الخدمات الرامية إلى تحسين جودة الحياة، عن إطلاق مبادرات تهدف إلى ردم الهوّة بين الجنسين بشكل استباقي على المستوى العالمي، وكذلك ترسيخ ثقافة تكافؤ الفرص في مجال الأعمال إقليمياً ودولياً ضمن جهودها الرامية الى تعزيز المساواة بين الجنسين.


لا شكّ في أن جائحة كورونا (كوفيد-19) وجّهت ضربة قاسية إلى مشهد الأعمال العالمي، ومع تكيّف العالم مع الوضع الطبيعي الجديد، من المحتمل أن تتعمّق أوجه عدم المساواة بين الجنسين في المؤسسات. فقد تواجه النساء اللواتي يحاولن العودة إلى العمل تخفيضات في الأجور أو قد يشغلن وظائف جديدة منخفضة الأجر. ومن هذا المنطلق، أعدّت سوديكسو مبادرات تستهدف تقليص الشرخ بين الجنسين من خلال معاملة النساء بعدل ومساواة ضمن الشركة، وبالتالي، الحفاظ على نموذج أعمال متوازن بين الجنسين رغم التحديات التي فرضتها الجائحة. وفي السياق نفسه، تم أخيراً إدراج الشركة الرائدة في تقديم الخدمات الرامية إلى تحسين جودة الحياة في مؤشر بلومبرغ للمساواة بين الجنسين لعام 2021 تقديراً لالتزامها بتحفيز النساء الموهوبات والارتقاء بهن في بيئة العمل. وبصفتها المناصر الأوّل لتكافؤ الفرص، تتبع سوديكسو خطة مبتكرة للتوازن بين الجنسين تركز على توظيف النساء الموهوبات وتمكينهنّ.

يجمع برنامج "روح الشمولية" الذي تنفّذه الشركة المدافعة عن المساواة بين الجنسين جميع المديرين وكبار أعضاء فريق العمل ضمن ورشة عمل لمدة يوم، يقومون خلالها بصياغة الأفكار وخطط العمل التي من شأنها خلق بيئة عمل شاملة للموظفين وتعزيزها.

وفي هذا الإطار، علّق رشيد نجيم، الرئيس التنفيذي لشركة سوديكسو الشرق الأوسط ورئيس مجلس إدارة شبكة SoTogether في الشرق الأوسط وأفريقيا، قائلاً: "في الماضي، كان اقتصاد الشرق الأوسط في الغالب ذكورياً يعاني من أكبر الفجوات بين الجنسين في سوق العمل. ومع الوقت، تغيّر هذا الاتجاه مع إدراك المؤسسات لفوائد تشكيل فرق عمل متوازنة بين الجنسين... وفي الوقت الحاضر، تشكّل النساء ما نسبته 60% إلى 70% من خرّيجي الجامعات، كما أنهنّ يتّخذن ما نسبته 75% من قرارات الإنفاق الاستهلاكي العالمية، ما يساهم في دفع زخم الأعمال في كل القطاعات. كذلك، يساعد تشجيع النساء على الانضمام إلى سوق العمل، المؤسسات على الإحاطة بمشهد الأعمال بشكل أفضل. وبالتالي، تلتزم شركة سوديكسو بسد الفجوة القائمة بين الجنسين وبدعم رؤية الإمارات العربية المتحدة لتصبح اقتصاداً قائماً على المساواة بين الجنسين".

وفي العام 2018، وقّعت سوديكسو بالتعاون مع الأمم المتحدة "مبادئ تمكين المرأة (WEP)'' في كل فروعها في الشرق الأوسط من أجل تطبيق خطوات التنويع بين الجنسين وتقدير النساء العاملات والنهوض بهنّ في المجتمع. كذلك، أطلقت سوديكسو شبكة جندرية على مستوى المجموعة تضمّ موظفين وموظفات تحت اسم SoTogether.

تتبع سوديكسو سياسة صارمة تقوم على عدم التهاون مع أعمال المضايقة والتمييز في مكان العمل. وفي حزيران/يونيو 2017، وقّعت شركة سوديكسو مع الاتحاد الدولي للأغذية (IUF) اتفاقية للالتزام بمنع التحرش في مكان العمل ومكافحته. وقد نفّذت الشركة سياسات لدعم الموظفين الجدد وتشجيع الموظفين الحاليين على التعبير عن مخاوفهم ضد التمييز. وتلتزم هذه السياسات التي ينبغي على جميع الموظفين اتباعها بالبروتوكولات الأخلاقية والقانونية الصارمة في مكان العمل. بالإضافة إلى ذلك، يتلقّى جميع الموظفين تدريباً إلزامياً على هذه السياسات في أولى فترات انضمامهم إلى الشركة.