حكاية نجاح زوجين سعوديين في التجارة الالكترونية

16 مارس 2021

في عالم الأعمال في منطقتنا العربية، قليلاً ما نجد شركةً تأسست بدافعٍ المحبة والشغف ووجدت طريقها إلى النجاح، رغم كل ما واجهته المنطقة والعالم على مدار العام الماضي.

في العام 2012، رغب زوجان سعوديان في تأسيس مشروع خاص بهما، وكان السيد خالد لمّيق وزوجته يحملان شهادات في إدارة الأعمالوجمعهماحبهماللأكسسوارات والأحجار شبه الكريمة. هكذا ولدت علامةGift Gallery على إحدى وسائل التواصل الاجتماعيوالتي تحولتعام 2016 إلى "فراشة غاليري"، العلامة التجارية المسجلة التي تقدم تصاميم مميزة من الإكسسوارات المطلية بالذهب والمصنوعة من الأحجار شبه الكريمة للعملاء في المملكة العربية السعودية عبر مواقع التواصل الاجتماعي والموقع الإلكتروني https://www.frashahgallery.com/.


خطوات نحو النجاح

البداية كانت صعبة من دون شك، ولاسيما إيجاد المنتجات المناسبة ذات الجودة العالية والسعر المعقول. يقولخالد لمّيق: "أذكر أننا قمنا ببعض الطلبيات الكبيرة وشراء الإكسسوارات والمجوهرات من الموردين الذين نتعامل معهم لأول مرة، وصلتنا المنتجات ولم تكن بالمستوى المقبول. وكان يمكن لحادثة مثل هذه أن تنهي حلم المؤسسة تماماً، إلا أننا تعلمنا من التجربة".ومع مرور الأيام، أصبح لدى العلامة جمهور واسع يحمل لها الوفاء، وينتظر جديدها في كافة أرجاء المملكة العربية السعودية ومنطقة الخليج والأردن ومصر، وما كان هذا ليحصل لولا إصرار الزوجين على الالتزام بأعلى معايير الجودة في المنتجات.

عالم التجارة الالكترونية الواسع

واجهت فراشة غاليري تحدي الاختيار بين العالم الافتراضي وعالم تجارة التجزئة الفعلي. كانت فكرة البيع الالكتروني في أوائلها في منطقتنا العربية، وكان منغير المعتادتسويق منتجات وبيعها دون وجود متجر على أرض الواقع! لذا، جرى التعويضعن هذا الجانب من خلال المشاركة في المعارض وافتتاح المتاجر المؤقتة في المراكز التجارية في مواسم التسوق، لكن الخيار النهائي بقي الحفاظ على الهوية الالكترونية التي انطلقت منها العلامة، مهما كانت الصعوبات.

ومع بدء الإجراءات الاحترازية لمواجهة الجائحة، لاحظ الزوجان توجهاً أكبر نحو التجارة الالكترونية، وبرزتأيضاً بعض المشاكل اللوجستية مثل طرق الدفع وخدمات التوصيل، فكان هذا حافزاً للبحث عن الحل الأمثل، الذي وجده الزوجان في متجر أمازون في المملكة العربية السعودية، الذي قدم لهما الأدوات اللازمة للتسويق والتوصيل والتحصيل معاً.

هكذا، وبفضل أمازون، استطاعت فراشة غاليريالوصول إلى العملاء بسهولة والاستفادة من الخدمات اللوجستية والتوصيل المحلي السريع إلى جانب خيارات الدفع المتنوعة ، ومنها الدفع نقداً عند الاستلام. كما تم عرضالمنتجات في مراكز الشحن التابعة لأمازون، مما أتاح تقديم خصومات أعلى للعملاء بسبب التوفير في تكاليف التخزين والشحن.