الفيس بوك يسبب أزمة للنجوم

ميس حمدان, أطفال النجوم, جمال سليمان, مي عز الدين, خالد يوسف , أزمة, الفيس بوك, أحمد مكي, حلول طبيعية, إتفاقية القضاء

23 أغسطس 2010

ظاهرة خطيرة إنتشرت على موقع التعارف الاجتماعي الفيس بوك، وهي انتحال البعض لشخصيات فنانين معروفين، والتحدث مع الجمهور باسمهم، مما تسبب في أزمة كبيرة للعديد من النجوم، حتى أن بعضهم قام بإرسال بيانات صحفية لكشف هذا الانتحال، بينما اضطر آخرون للجوء إلى أقسام الشرطة لحمايتهم. أحدث هؤلاء الفنان السوري جمال سليمان الذي فوجئ بانتحال شخصيته على الفيس بوك، مما دفعه إلى إرسال بيان صحفي عاجل إلى كل وسائل الإعلام يفيد بهذه الواقعة، وحذّر جمال سليمان من التعامل مع هذه الشخصية التي تحمل اسمه. ولم يكن جمال سليمان هو الفنان الوحيد الذي وقع تحت وطأة هؤلاء المحتالين، فقد سبق وتعرضت لذلك الفنانة مي عز الدين، حيث فوجئت أن هناك شخصية باسمها تتحدث مع الجمهور، وهو ما دفع مي إلى التخلص من تلك الأزمة بشكل عملي. فأنشأت لنفسها صفحة على الفيس بوك تحمل اسمها. وتنوه مي إلى أن هذه الصفحة هي الوحيدة الخاصة بها، وأنه لا يوجد لها أي صفحات أخرى.

حلول سلمية وقضائية
وإذا كانت مي عز الدين قد ردت بهذه الصفحة على من يحاولون انتحال شخصيتها، فإن الفنان يوسف الشريف حتى الآن لم يفعل شيئا حيال منتحل شخصيته على الفيس بوك، واكتفى فقط بالدخول إلى الصفحة الخاصة بهذا الشخص، وإدراج بعض النصوص التي تفيد أن هذا منتحل لشخصية يوسف الشريف، وأن الفنان نفسه لا يمتلك أي حساب خاص به على الفيس بوك، كما أن علاقته ضعيفة إلى حد كبير بالإنترنت.
وإذا كان يوسف شريف قد اتخذ الحل السلمي فإن المخرج خالد يوسف اتخذ من أقسام الشرطة حلاً كرد عملي على أحد الأشخاص الذين قاموا بعمل حساب خاص على الفيس بوك يحمل اسمه وعددًا كبيرًا من صوره الفوتوغرافية الخاصة وبعضًا من أفلامه، وذلك لمحاولة إيهام الجمهور أنه بالفعل خالد يوسف المخرج، وظل هذا المحتال يتحدث مع الجمهور، خاصة الفتيات منهم ومواعدتهن لاكتشافهن فنيًا، وكان يطلب منهن الحضور إلى إحدى الشقق، وما أن تدخل الضحية حتى تفاجأ بأنه ليس خالد يوسف المخرج المعروف، بل شخص استغل اسم المخرج في الإيقاع بالباحثات عن الشهرة، وبالفعل تم ضبط المحتال، وخرج وقتها المخرج خالد يوسف مطالبا جميع الفتيات ممن يردن التمثيل في أي من أفلامه التوجه إلى مكتبه في ميدان لبنان بحي المهندسين، ولا يوجد طريق آخر للوصول إليه سوى ذلك.

مكي يحذر
الفنانة الأردنية ميس حمدان عانت أيضاً من هذا الأمر، حيث فوجئت برسائل عتاب كثيرة من البعض يؤكدون لها أنها تجيب على الجمهور بأسلوب غير مهذب، كما أنها تقوم بوضع صور غير لائقة على الصفحة الرئيسية لها، وتسيء إلى عدد كبير من الفنانين، مما وضعها في مأزق كبير، ولذلك تستغل ميس كل لقاء صحفي حتى تبرئ نفسها مما يحدث باسمها على الفيس بوك.
أما الفنان أحمد مكي فأرسل عبر مجموعة محبيه على الفيس بوك رسالة يحذر فيها جمهوره من أشخاص كثيرين ينتحلون شخصيته على الفيس بوك وكلهم يضعون معلومات عنه وبعض صور ومشاهد من أرشيفه السينمائي، وأنه لا يملك سوى حساب واحد فقط يحمل اسم mekky ahmed، وأن أي حساب آخر لا يخصه وهو غير مسؤول عنه على الإطلاق، وأنه لا يريد أن يتلاعب أحد بمشاعر الناس باسمه.