شخصيات مختلفة في مسلسل "موسى".. ينتقم لدم أخيه ويلاحقه الإنكليز خلال الحرب

18 أبريل 2021

على طريق الشقاء والفقر والمعاناة، يحلم موسى بالنجاح والثراء، ويسعى لتحقيق حلمه خلال فترة حرجة من تاريخ مصر والعالم إبّان الحرب العالمية الثانية. إنتقامه لدم أخيه يجعله طريد العدالة، وملاحقة الاحتلال البريطاني له تجعله من مطاريد الجبل. ولاحقاً ينفجر غضبه لحادثة جديدة تصيب فرداً آخر من أفراد أسرته فتقلب عالمه رأساً على عقب، فهل يتحوّل من ضحيةٍ إلى جلاّد في الدراما الاجتماعية المليئة بالتشويق والأكشن "موسى" على MBC1 في رمضان؟ مسلسل "موسى" من بطولة: محمد رمضان، سمية الخشاب، سيد رجب، منذر رياحنة، عارفة عبد الرسول، هبة مجدي، صبري فواز، رياض الخولي، عبير صبري، وآخرين. قصة الكاتب ناصر عبد الرحمن، وإخراج محمد سلامة. فيما تعرض كل حلقة من حلقاته على منصة "شاهد VIP" تزامناً مع عرضها على 1MBC.


سمية الخشاب: "حلاوتهم" شقيقة "موسى" وتملك تأثيراً في حياته وشخصيته، والعكس صحيح، إضافةً إلى تأثيرها في مجرى الأحداث.. وهاشتاغ "المَلبن" أطلقَ جماهيرية العمل حتى قبل بدء عرضه على الشاشة

"حلاوتهم" هو اسم الدور الذي تلعبه سمية الخشاب في "موسى"، حيث تطل على الجمهور مرتديةً الحلي الذهبية من الأساور والعقود "الغوايش"، و"اليشمك" و"الملاية" على النحو الذي يعكس طبيعة المكان والحقبة الزمنية التي يتناولها العمل في أربعينيات القرن الماضي. تثني سميّة الخشاب على التفاصيل الجمالية للشخصية التي تقدّمها، إضافةً إلى روعة المَشاهد البصرية في تلك الفترة الزمنية. وتضيف: "حلاوتهم هي نموذج جميل للمرأة المصرية، من الرقة والأنوثة الممزوجتيْن بالأصالة والمبادئ والمواقف الثابتة... هي خير تجسيد لما نسمّيه باللهجة المصرية (الجدعنة)". وفيما تُشيد سمية الخشاب بإبداع الكاتب ناصر عبد الرحمن في رسم ملامح الشخصيات عموماً، وشخصية "حلاوتهم" خصوصاً، تلفت إلى تميز المخرج محمد سلامة وتصف أداءه بـ "العالمي"، ولا سيما طريقة توجيهه للممثلين ورؤيته للشخصيات في سياقها الدرامي. وعن علاقة "حلاوتهم" بـ "موسى" والشخصيات الأخرى في العمل، تقول سمية الخشاب: ""حلاوتهم" هي شقيقة "موسى" (محمد رمضان) وتملك تأثيراً كبيراً في حياته وشخصيته، والعكس صحيح، إضافةً إلى تأثيرها في مجرى أحداث العمل. هي كذلك شقيقة الفنان (سيد رجب) وتجمعها به الكثير من المَشاهد المؤثرة". أخيراً، تشدّد الخشاب على ما تصفه بـ "الكيمياء مع الفنان محمد رمضان"، وتختتم بالقول: "رغم أنها المرة الأولى التي نعمل فيها معاً، لكن يبدو أن مسلسل "موسى" كان التوقيت الأمثل لهذا اللقاء. آمل أن نكون قد وُفّقنا في تقديم عمل استثنائي بكل المقاييس، إذ يبدو من المتابعة الأولية للسوشيال ميديا أن شخصيّتَي "حلاوتهم" و"موسى" بدأتا فعلاً بحصد إقبال جماهيري حتى قبل بدء عرض العمل على الشاشات، ولا سيّما حين وصف محمد رمضان شخصية "حلاوتهم" بـ "المَلبن"، لتنطلق بعدها سلسلة من التعليقات الجميلة تحت "هاشتاغ" "المَلْبن"... أنا متفائلة جداً، وأثق كثيراً بنجاح العمل".


سيد رجب: تقديم شخصية عاشت في حقبة الأربعينيات والخمسينيات يحتاج إلى تحضير من نوع خاص... وعلاقتي بمحمد رمضان قديمة بحكم تعاوننا في أعمال عدة سابقة لذا نرتاح في العمل معاً

يقدّم سيد رجب دور المعلّم "وهبة" أحد معلّمي وسط البلد، ويقول: "تقديم شخصية عاشت في حقبة الأربعينيات والخمسينيات يحتاج إلى تحضير من نوع خاص، بحيث يتوجب عليك أن تعي نوع اللغة، وتفاصيل الشخصية، إضافةً إلى معرفة مشاعر الناس وطريقة تفكيرهم في تلك الفترة، لا سيّما أن أحداث مسلسل "موسى" تدور في ثلاثة أماكن مختلفة هي الصعيد والقاهرة والإسكندرية، أي أن الكاتب ناصر عبد الرحمن يسلّط الضوء على كل محافظات مصر في تلك الحقبة". وعن تعاونه مع الكاتب ناصر عبد الرحمن والمخرج محمد سلامة والنجم محمد رمضان، يوضح سيد رجب: "سررتُ كثيراً بالتعامل مع المخرج محمد سلامة للمرة الأولى، فالمَشاهد مؤثرة للغاية ورؤيته الإخراجية مميزة، وكذلك الأمر بالنسبة الى الكاتب ناصر عبد الرحمن الذي يتواجد معنا في اللوكيشن طوال مراحل التصوير، مما يمنح ثقة إضافية للممثلين، وخاصةً عندما يعلمون أن من رسم الشخصيات التي يؤدّونها يلازمهم دائماً. أما علاقتي بمحمد رمضان فقديمة بحكم تعاوننا في أعمال عدة سابقة، لذا نرتاح في العمل معاً، كما أننا نفهم بعضنا من خلال النظرات".