لمائدة رمضانية متنوعة... جرّبي هذه الأطباق مع الشيف سلمى سليمان

فرح جهمي - فرنسا 01 مايو 2021

شهر رمضان المبارك يجمع أفراد الأسرة على مائدة الإفطار وفي السهرات الرمضانية المليئة بالألفة والمحبة والتقرّب من ربّ العالمين. وتسعى كل أمّ خلال الشهر الفضيل إلى إعداد مائدة إفطار متنوعة يومياً، وهو ما يشكّل تحدياً كبيراً لها إلى جانب الصوم، لما يتطلبه ذلك من مجهود جسدي وفكري لإيجاد الأطباق المناسبة وتحقيق التنوّع المطلوب. وحرصاً من "لها" على مدّ يد العون الى كل سيدة، تقدّم لكِ بالتعاون من الشيف المصرية سلمى سليمان مجموعة من الوصفات السهلة لسفرة متكاملة خلال رمضان. إليكِ سفرة مقترحة للأيام الأولى من شهر رمضان وغنية بالعناصر الغذائية المتنوعة، التي ترضي كل الأذواق.


فخذ الخروف المشوي بالتوابل


المكوّنات

فخذ خروف (يتحدّد حجمه وفقاً لعدد الأشخاص)

بصلة كبيرة الحجم

3 حبّات طماطم

4 فصوص ثوم


طريقة التحضير

لا يحتاج تحضير فخذ الخروف الى الكثير من الوقت، لكن السرّ يكمن في التتبيلة، إذ تنصح الشيف سلمى بتجهير بصلة كبيرة مبشورة، وثلاث حبات طماطم مبشورة أيضاً مع 4 فصوص ثوم مهروسة، ثم إضافة التوابل المتنوعة إليها، وهي: ملح (حسب الرغبة)، فلفل أسود، سبع بهارات، كمّون، عود من الروزماري، صعتر، القليل من حبّ الهال، ملعقة صغيرة من السكر ومثلها من الخل، والكمية نفسها من دبس الرمان، وزيت الزيتون. بعد إعداد التتبيلة، يتم توزيعها على فخذ الخروف ودهنها به بالكامل ومن ثم تركه على هذه الحال لأطول مدة ممكنة. ويُفضّل تحضير الوصفة قبل يوم للحصول على طبق شهي ومميّز.

كما يمكن إضافة بعض الخضروات الى الطبق، كالبصل، الفليفلة الملوّنة، الكرافس، الجزر، البطاطا... وتوزيعها في قاعدة الصينية أسفل الفخذ. وبعد تغليف الصينية جيداً بورق الألمنيوم، يتم إدخالها الى الفرن مع ضرورة فتح بابه كل نصف ساعة وسكب القليل من المرق الموجود في الصينية فوق الفخذ مراراً إلى أن ينضج.


الكشك على الطريقة المصرية


المكوّنات

كوب من اللبن الزبادي

كوب من الدقيق

بصلة كبيرة


طريقة التحضير

ضعي في وعاء اللبن الزبادي مع الطحين واخلطيهما حتى الحصول على مزيج متماسك وليّن، واتركي العجينة لترتاح أطول فترة ممكنة.

ضعي في قدر على نار متوسطة كوبين من مرقة اللحم أو الدجاج، ثم أضيفي خليط الزبادي والدقيق المحضّر سابقاً، واستمرّي في التحريك الى أن يتجانس المزيج.

قطّعي بصلة كبيرة الى شرائح، رشّي عليها مقدار ملعقة طعام من الدقيق مع الملح (حسب الرغبة)، واقليها بالزيت إلى أن تتحمّر.

- وزّعي الكشك في طبق التقديم وزيّني الوجه بالبصل المقلي.