مشاهد من دراما رمضان لن ينساها المتابعون... كأنها حقيقة لا تمثيل

سناء دياب 15 مايو 2021

يرقى بعض المسلسلات الرمضانية إلى مستوى الأعمال ذات القيمة الدرامية التي تحظى بثناء النقّاد. وتختلف الآراء بشأن مدى تطابق أحداثها مع الواقع الذي نعيش وقوة أداء الممثلين وتجميل الشر من خلال إسناد دور البطولة إلى شخصيات سلبية. وفي المقابل، تُجمع التعليقات على قوة بعض المشاهد وعلى تركها أثراً في ذاكرة الدراما كما في نفوس المشاهدين. وجرت هذه المشاهد في سياق أحداث عدد من الأعمال العربية، من المشترك اللبناني- السوري مثل "عشرين عشرين" و"للموت" إلى المصري مثل "موسى" و"لعبة نيوتن" والسوري العربي مثل "على صفيح ساخن" فالبيئة الشامية مثل "حارة القبّة" والخليجي...


زفاف "حلاوتهم" و"موسى"... والطوفان في "موسى"

في مسلسل "موسى" تدور الكثير من الأحداث وتتطور في وقت واحد. إلا أن مشهد حفل زفاف "حلاوتهم" (سمية الخشاب) و"موسى" (أحمد رمضان) احتل تغريدات عدد كبير من المتابعين. واللافت في هذا السياق، مشاركة الفنان أحمد سعد، طليق سمية في هذا المشهد. وهذا ما أثار ضجة في أوساط المتابعين الذين عبّروا عن استغرابهم ذلك، خصوصاً أن دعاوى قضائية رُفعت في المحاكم بين الزوجين السابقين. وهذا ما أوضحته الخشاب من خلال مداخلة هاتفية أُجريت معها ضمن حلقة من برنامج "التاسعة" الذي يُعرض على شاشة القناة الأولى في التلفزيون المصري إذ قالت: "محمد رمضان هو صاحب فكرة ظهور أحمد سعد في مشهد من المسلسل لإحياء حفل زفاف "موسى" و"حلاوتهم"، وقد استأذنني قبل الاتفاق معه على ذلك".

كما قد لا ينسى المتابعون مشهد الطوفان الذي تضمّن الكثير من التفاصيل التي تحاكي الواقع مع ما ولّده هذا من تفاعل عاطفي عبّر عنه المتابعون على مواقع التواصل الاجتماعي.


النقيب "سما" و"صافي" في "عشرين عشرين"

تألق ضمن هذا العمل العديد من المشاهد، ويبدو أنه يحظى بنسبة مشاهدة عالية. وفي هذا الصدد انتشر فيديو مقتطَع من الحلقة 23 وظهر فيه "صافي" (قصي خولي) وهو يؤدي التحية للنقيب "سما" أو "حياة" (نادين نسيب نجيم) ويفاجئها بكشف هويتها الحقيقية حيث قال "احترامي سيادة النقيب". وفي هذا السياق، قالت نادين من خلال تعليق نشرته على حسابها الخاص في "إنستغرام": "هيي زعلت لأنه ما طلع متل ما بتتمنّى، وهو زعل لأنها ما طلعت متل ما بيتمنّى... حياة مش حياة، الأحداث يلّي جايي رح تكون كتير صعبة والحماس رح يزيد والتشنّج رح يوصل للدماغ".


زفاف "غزل" و"خديوي" في "اللي ما لوش كبير"

نشرت بطلة مسلسل "اللي ما لوش كبير" الفنانة المصرية ياسمين عبد العزيز، على حسابها الخاص في "إنستغرام" صورة ظهرت فيها وهي ترتدي فستان الزفاف بينما تؤدي دور "غزل" وتجلس إلى جانب عريسها "خديوي" (أحمد العوضي). كما نشرت ياسمين مقطعاً ظهرت فيه وهي ترقص أثناء الحفل وأرفقته بالتعليق: "هنعلّم تاني فيكم"، محققةً بذلك أكثر من مليون و238 ألف مشاهَدة. وثمة مشهد آخر احتل الشاشة وذاكرة المتابعين، وهو العناق بينهما. فقد كشفت صورة نشرتها عبد العزيز على الحساب نفسه أن العوضي شعر بالألم من شدّة العناق، وعلّقت قائلةً: "حضن عنيف...".


رقص "هند الحجار" في "على صفيح ساخن"

حقق هذا المسلسل نسب مشاهدة عالية، وهو ما ظهر من خلال التفاعل مع مشاهِده المختلفة وأحداثه عبر مواقع التواصل الاجتماعي. وركّز المتابعون على مشهد رقص "هند"، الشخصية التي تجسّدها أمل بوشوشة، بعد حصولها على الطلاق من "نسيم" (سيف الدين سبيعي). وفي فيديو تناقله الكثير من الناشطين على شبكات التواصل الاجتماعي، تدخل "هند" إلى صالون التزيين النسائي الذي تمتلكه وتبدأ بالرقص بالحجاب بطريقة حماسية على وقع تصفيق الحاضِرات. لكن أكثر ما أثار الاهتمام هو اختلاط ملامح الحزن والفرح على وجهها. وفي هذا السياق، أثنى الكثيرون على قدرة بوشوشة على التعبير عن المشاعر التي يتعين على الشخصية إظهارها.

بكاء "زهرة" بعد وفاة ابنها في "حارة القبّة"

تصدرت الفنانة السورية سلافة معمار قائمة "التراند" بأدائها اللافت لدور "زهرة" في مسلسل البيئة الشامية "حارة القبّة". فقد انتشر مقطع تظهر فيه معمار وهي تسير في الشارع من دون غطاء الرأس مخالفةً بذلك عادات أهل الحارة وتقاليدهم. أما المشهد الذي أصبح حديث المتابعين فهو مشهد صراخ "زهرة" بعد وفاة ابنها "رضوان" الذي يجسد دوره الطفل فارس خالد القيش. وتحدث الوفاة في الحلقة 23 من العمل بعد مرور يومين على اختطاف الطفل وتركه مقيّداً في منزل مهجور. واللافت هو شعور الأم بذلك قبل علمها بوفاة طفلها ودخول زوجها إلى المنزل وهو يحمل جثمانه. وكتب أحد المتابعين تعليقاً على أداء معمار: "سلافة معمار إذا تمثيل وهيك، أبكتني من قلبي".

زفاف إلهام الفضالة في "أمينة حاف"

سُلّطت الأضواء في هذا العمل على حفل زفاف "أمينة" التي تجسّد دورها الفنانة الكويتية إلهام الفضالة. وتبيّن أنها الزوجة الرابعة لرجل متزوج من ثلاث نساء. ومن خلال المشهد، يبدو أن هؤلاء النسوة تعمّدن حضور الحفل بفساتين بيضاء أشبه بفساتين الزفاف. وشبّه الكثيرون المشهد بآخر تم تصويره ضمن أحداث مسلسل "عائلة الحاج متولي" الذي أدى بطولته الفنان الراحل نور الشريف مع عدد من أبرز وجوه الشاشة المصرية. وهو ما أكدته بطلة المسلسل الكويتية شوق الهادي من خلال صورتين نشرتهما على حسابها الخاص في تطبيق الصور والفيديوهات "إنستغرام"، وظهرت في أولاهما برفقة أبطال "أمينة حاف" فيما أُخذت الثالثة من أحد مشاهد المسلسل المصري.

مشهد ولادة منى زكي في "لعبة نيوتن"

تنطلق أحداث هذا المسلسل من رغبة "حازم" (محمد ممدوح) و"هنا" (منى زكي) في أن يولد طفلهما المنتظَر في الولايات المتحدة الأميركية، ويخطّطان لذلك بسرّية تامة. إلا أن أموراً غير متوقّعة تطرأ وتعوّق مشروعهما. أما المشهد الذي أثار تفاعلاً كبيراً على المواقع فهو ذاك الذي عُرض ضمن الحلقة العاشرة من المسلسل، وتتلقى خلاله "هنا" خبر دخول والدتها إلى غرفة العناية المركزة... وفي هذه الأثناء تبدأ آلام المخاض وتجد صعوبة في إيجاد سيارة أجرة تقلّها إلى المستشفى حيث تضع مولودها.

مفاجآت الحلقة التاسعة من "للموت"

في هذه الحلقة تذهب "ريم" (دانييلا رحمة) إلى منزل "سحر" (ماغي بو غصن) وتخبرها أنها تعرّضت للاعتداء من جانب عمر (باسم مغنية) وتتّهمها بأنها السبب في ذلك. إلا أن "سحر" تنفي هذا نفياً قاطعاً. بعدها تتوجّه الأخيرة إلى منزل "عمر" وتهدّده فيطردها ويعلن بدء الحرب بينهما. أما مفاجأة الحلقة فكانت تعرّض "عمر" للخطف على أيدي مجهولين. ومن المشاهد التي لفتت الأنظار أيضاً في هذه الحلقة، ذهاب "أمين" (فادي أبي سمرة) إلى منزل "سحر" ليكشف أنها شقيقته وأن ابنته هي في الحقيقة ابنتها.