L'OREAL PARIS X ELIE SAAB... لقاء "الهوت كوتور" والجمال في مجموعة استثنائية - إيلي صعب: أحبّ في المكياج القليل الأنيق

حوار: فاديا فهد 26 مايو 2021
يطلق المصمّم العالمي إيلي صعب بالتعاون مع دار "لوريال- باريس" مجموعة مكياج عالمية فاخرة تحمل اسمه. ويتشكّل نجاح هذه الخطوة من الإبداع الذي يجمع الدارين وخبرتهما الطويلة في العمل في عالم الرفاه والجمال الأنثوي والحِرفية المتأصّلة. إنه لقاء الفخامة والخبرة المصقولة والحِرفية العالية. عن هذا التعاون، يقول صعب: "بالنسبة إليّ، الأقل في الأناقة والمكياج هو الأفضل. وقد تجسّدت رؤيتي الخاصّة للجمال في مجموعة مكياج عالمية تناسب كل لون بشرة وأي مناسبة، لذا اخترت ألواناً هادئة ودافئة في مجموعة متنوّعة من المواد اللامعة وصولاً إلى غير اللامع منها، وذلك من أجل تعزيز أناقة المرأة، من دون الانتقاص من جمالها الطبيعي". المزيد عن هذه المجموعة، في هذا الحوار الشيّق مع المصمّم العالمي إيلي صعب.


- لماذا وقع خيارك على "لوريال- باريس" لإطلاق هذه المجموعة التي تحمل اسم Elie Saab؟

أتشارك ودار "لوريال- باريس" الرؤية نفسها إلى المرأة والأناقة والجمال الذي يضجّ أنوثةً. ومعروف عن دار "لوريال- باريس" تقديرها للجمال المتنوّع والأنوثة المطلقة وانتشارها العالمي وسرعة وصولها الى أكبر عدد من النساء في العالم. إضافة الى ذلك، فإن علاقة مميزة تربطني بهذه الدار منذ أكثر من عشر سنوات، حيث كنا نلتقي في مهرجان "كان" ونتعاون في إطلالات النجمات. كذلك ترافقني "لوريال- باريس" في كواليس عروض أزيائي، حيث إن خبراء هذه الدار العريقة يهتمّون بإطلالات العارضات في كلّ مجموعة أقدّمها. تعاوني مع "لوريال- باريس" منسجم ومتكامل. وهنا خطوة جديدة في طريق هذا التعاون المثمر من شأنها تساهم في توسّع دار إيلي صعب وانتشارها من خلال مستحضرات بمواصفات عالمية وأسعار في متناول الجميع. والواقع أنه لطالما كان لديّ الشغف في تعزيز جمال النساء عبر المكياج. وأنا أؤمن بأن المكياج قادر على إبراز الجمال الطبيعي لكل امرأة، باعتباره اللمسة الأخيرة للإطلالة، والقطعة التي يسهُل الوصول إليها في عالم الأزياء الراقية. هذه المجموعة تتيح لكل امرأة تجرُبة لمسة من سحر إيلي صعب كل يوم.


- مهرجان "كان" السينمائي جمعك بـ"لوريال- باريس"، فوق السجادة الحمراء… ماذا عن هذا اللقاء السنوي؟ وأيّ فراغ تركه غياب هذا المهرجان؟

مهرجان "كان" السينمائي هو الأول عالمياً لجهة ما يقدّم فوق سجّادته الحمراء. وقد ترك غياب هذا المهرجان فراغاً كبيراً. علّ وعسى أن تعوّض الدورة المقبلة للمهرجان التي ستُجرى في شهر تموز (يوليو) المقبل، بعضاً من هذا الغياب الطويل. التعاون مع "لوريال- باريس" في مهرجان "كان" يعود الى سنوات طويلة، وهو مشروع شراكة جميلة نتقاسم فيها مفهومنا للجمال والأناقة الراقية. 

- في جعبة "لوريال- باريس" نجمات من كلّ الجنسيات والأعمار، من جاين فوندا إلى كلوديا شيفر وأشواريا راي وغيرهنّ… يمثّلن الجمال العالمي المنوّع مثل أزهار بستان جميل. ما هو مفهوم الجمال الذي تتشاركه مع "لوريال- باريس"؟ 

تعجبني خيارات "لوريال- باريس" لسفيراتهنّ المؤثرات في المجتمع أيّا كانت أعمارهنّ ولون بشرتهنّ وأسلوبهنّ الجمالي. وقد نجحت خيارات "لوريال- باريس" في توسيع مروحة انتشار الدار في مجتمعات مختلفة حول العالم. وهو ما أقدّره في سياسة "لوريال- باريس". من جاين فوندا إلى كلوديا شيفر وإيفا لونغوريا وغيرهنّ، نساء ملهمات كلّ على طريقتها أثّرن في مجتمعاتهنّ وتركن أثراً في مَن حولهنّ. 

- ما هو مفهومك للمكياج الراقي؟

المكياج الراقي هو الأساس الجميل والمشغول بحِرفية عالية وأسلوب لا يخفي نضارة البشرة، بل يظهر مكامن الجمال والأنوثة فيها. أما الألوان التي تُضاف إلى هذا الأساس، فيجب اختيار الأنسب منها إلى لون بشرة المرأة واستخدام الكمّية اللازمة بعيداً عن المغالاة وعجقة الألوان، التي تُرسم فوق الوجوه في بعض الأحيان وتشوّه جمال المرأة بدلاً من إبرازه. شخصياً، لا أحبّ الألوان اللامعة وأفضّل عليها المخملية المطفأة، وهذا ما حرصت عليه في علبة الظلال التي تحمل اسمي من "لوريال- باريس".  

- تحتفي دار إيلي صعب بالأنوثة المطلقة والجاذبية والرقيّ، كيف أدخلت هذه المفاهيم في مجموعة المكياج التي تحمل اسمك؟

لم أبحث بعيداً عن امرأة لهذه المجموعة، بل جعلت من امرأة إيلي صعب التي تضجّ أنوثةً وجمالاً وأناقة، صاحبة الشخصيّة القويّة والحضور الآسر، ملهمتي في هذ المشروع أيضاً. والواقع أن نظرتي الى المرأة تلتقي مع نظرة "لوريال- باريس" إليها، فكان هذا التفاهم الكبير بيننا حول أدقّ التفاصيل. في هذه المجموعة الكثير من الجاذبية والرقيّ والرفاه والأنوثة التي تتميّز بها دار إيلي صعب منذ انطلاقها وحتى اليوم.

- هل من عمر معيّن للمرأة التي تحاكيها هذه المجموعة؟ 

لا أتحدّث هنا عن عمر معيّن بمقدار ما كان تركيزي مع "لوريال- باريس" على قيم معيّنة تتشاركها النساء من مختلف الأعمار والألوان والمراكز الاجتماعية والمهنيّة حول العالم. المجموعة محدودة الإصدار هي دعوة للنساء للانغماس في شخصياتهن الفردية والتعبير عن أنوثتهن بثقة وأناقة. بالنسبة إليّ، الجمال لا يعترف بعمر ولا بسنّ معيّنة. 


- نلاحظ أن الألوان التي اخترتها لهذه العلبة هي نفسها ألوان تصاميم مجموعاتك؟

صحيح الألوان المختارة لعلبة الظلال هي نفسها الألوان الطاغية في مجموعاتي المختلفة، مثل الأزرق الليلي العميق والأخضر المزرورق والذهبي الهادئ والبيج الفاتح والداكن، والبيج-الوردي، والبرونزي الناعم وغيرها. علبة الظلال تطغى عليها الألوان الحيادية الهادئة، وهي بالنسبة إليّ ألوان حقيقية أرتكز عليها في مجموعاتي. أما الأزرق والأخضر فهما لونان من فترة السبعينيات من القرن الماضي التي تسكن مخيّلتي الإبداعية وتُلهمني الكثير بنسائها المتأنّقات وألوانها الجذّابة. هذان اللونان كانا أساس مكياج المرأة في تلك الفترة حين لم تكن قد حققت انتشاراً واسعاً بعد، مروحة الألوان التي نعرفها اليوم. وهما لي لونان أساسيان لأناقة المرأة وإبراز جمالها وأنوثتها وحضورها الطاغي.

- ماذا عن توليفة العلبة Packaging؟

الألوان التسعة تأتي في علبة أنيقة باللون الزهري البيج الذي عُرفت به تصاميم مجموعاتي المختلفة. وهي تحاكي أسلوب دار إيلي صعب الأنيق والمشغول بلا تكلّف. هذه العلبة مشغولة من الجلد الناعم مع تفاصيل معدنية ذهبية تعكس الترف. إنها علبة تحفة فنّية مشغولة حِرفياً.

- هل استوحيت من ملهمتك كلودين صعب ومكياجها الناعم ألواناً وموادّ لهذه المجموعة؟

كلودين بمكياجها الناعم وأنوثتها الطاغية هي ملهمتي دائماً وأبداً، لأنها تجسّد أفكاري عن المرأة المثالية. وهي إلى جانبي في كلّ مشروع جديد أو خطوة أخطوها، خصوصاً أننا ننظر الى الأمور من المنظار نفسه، ورأيها يهمّني كثيراً كامرأة وكشريكة ورفيقة درب.

- لقد اخترت النجمة سيندي برونا كي تمثّل مجموعة مستحضرات إيلي صعب و"لوريال- باريس". كيف وقع خيارك عليها؟ 

لقد عملت مع سيندي في عروض عدّة، وهي امرأة تحكي لغة عالمية وتمثّل الجمال العالمي بمقاييسه الجديدة. فسيندي هي امرأة بجمال شرق أوسطي وأوروبي وأميركي ولاتيني… إنها المرأة المثالية لهذه المجموعة.

- الحديث اليوم في الإعلام عن تمكين المرأة، كيف يمكن الموضة والمكياج أن يلعبا دوراً رائداً في هذا المجال؟

المرأة مخلوق سام ومتعدّد المواهب والمهمات، وهي تعرف كيف تنجح في كلّ ما تقوم به. الحديث عن مساواة المرأة بالرجل، بالنسبة إليّ يظلم المرأة ويقلّل من شأنها. فالمرأة الأم والأخت والزوجة والابنة هي وراء نجاح كلّ رجل مهما علا شأنه. في منطقتنا العربية، النساء رائدات وشريكات حقيقيات، ولا ينقص انطلاقتهنّ الباهرة في كلّ المجالات سوى تغيير القوانين كي تصبح أكثر إنصافاً بحقّهنّ. رغم ذلك أقول إن المرأة استطاعت أن تشقّ طريقها بنفسها بعيداً من إجحاف القوانين ورغماً عن العراقيل التي زُرعت في طريقها. الأناقة والمكياج يلعبان دوراً رائداً في إبراز أنوثة المرأة وقوّتها في الوقت نفسه، وهما جزء لا يتجزأ من حياتها اليومية ونشاطها الاجتماعي والمهني والعائلي. 


- كيف يكمّل إطلاق هذه المجموعة إمبراطورية Elie Saab؟

كلّ خطوة نقوم بها، هي خطوة نحو إكمال مسيرة بناء دار إيلي صعب. أعتقد أن هذه الخطوة ستقرّب الدار من شريحة عالمية تعشق تصاميم إيلي صعب. وسيكون في حقيبة كلّ امرأة من هذه الشريحة مستحضر من مستحضرات إيلي صعب للتجميل. 

- يأتي هذا الإطلاق اليوم ليحمل رسالة أمل الى عالمنا العربي الغارق في الخوف والحزن والمشاكل الاقتصادية والأمنيّة والاجتماعية، ماذا عن هذه الرسالة؟

كلّ مشاريع دار إيلي صعب أطلقناها في الوقت المناسب لتحمل رسالة أمل ورجاء الى عالمنا العربي الغارق في مشاكله. كلّ مشروع هو لمسة جمال تضيف ابتسامة الى أيامنا الكئيبة. هذا تماماً ما أريد أن يحمله إطلاق هذه المجموعة اليوم.

- هل من مشروع جديد قد تفاجئنا فيه قريباً؟ 

مشاريعي لا تنتهي، إنها ورشة عمل دائمة تتخطّى كلّ الحدود. ثمّة مفاجآت عدّة لم تنضج بعد كي أتحدّث عنها.

"أشعر دائماً بالرهبة من الحِرفية في تصميمات أزياء إيلي صعب الراقية؛ التطريز اليدوي والزينة وإبداعاته الخيالية المميزة التي نتوقّعها جميعاً في أسبوع الموضة في باريس. كنت أرغب في ترجمة رؤيته في المكياج، وذلك من خلال دمج اللمسات النهائية البرّاقة في اللمعان والتألق المبهر في ظلال العيون لكي تعكس تصميماته بالفعل"، فال غارلاند، خبيرة التجميل العالمية في L’Oréal Paris.


المجموعة وتفاصيلها الأنيقة: Oréal Paris x ELIE SAAB

Color Riche أحمر الشفاه La Couleur Haute Couture

أُشبعت Color Riche بلمسة غنية من سحر إيلي صعب. إنها التركيبة الأكثر مبيعاً، وهي لم تعد متوافرة بأربعة ظلال حصرية فحسب، بل باتت العبوة عبارة عن خيال أزياء مميز. إنها مستوحاة من براعة إبداعات إيلي صعب الفخمة. تعكس التفاصيل المنقوشة تطريز الفستان بينما يذكّر لمعان الساتان الفاخر بالقماش الحريري.

L’Oréal Paris x ELIE SAAB  ملمّع الشفاه Le Brilliant Haute Couture

يمكن وضعه بخفّة، سائل أُعيد تخيّله على شكل بقعة من اللمعان البرّاق المكشوف لتزيين الشفاه. متوافر في ثلاثة ظلال جريئة وحصرية، ستشعرين بشفتين خفيفتَي الوزن. كما أنّ أداة التطبيق على شكل 8 تضمن السهولة في وضعه في كل مرة.

L’Oréal Paris x ELIE SAAB ظلال العينين La Palette Haute Couture

إنها تحفة فنية بين لوحات ظلال العينين، فهذه المجموعة المرغوبة من الألوان، تتيح للعيون التألق في حين تضفي عليها الحيوية في كل يوم. تعرض هذه اللوحة 9 ظلال للمسة لامعة وغير لامعة، خفيفة أو كثيفة، لتعبير لامتناهٍ عن الجمال.

تم تزيين العبوة المشغولة يدوياً من الجلد والمرايا الحصرية بلون البيج المائل الى الزهري، وهو أيقوني لدى إيلي صعب، بالإضافة إلى اللون الذهبي، ما يجعلها فاخرة أكثر لكل أكسسوارات الموضة.

"نيود" (Nude) هي قصة لون لا يبتعد أبداً عن منصات عروض الأزياء، وهذه المجموعة تتجاوز اتجاهات الألوان العصرية المجرّدة. كل شيء موجود هنا في لوحة واحدة جميلة؛ النعومة واللمعان في مجموعة أنيقة من الظلال لكل يوم ولكل مزاج؛ إنها تعرض الكثير من الفرص الجديرة بالاهتمام. وهل يمكننا أن نتوقف قليلاً للتحدّث عن هذه العبوة؟