‏Guerlain منذ العام 1828 والطبيعة مصدر إلهامها

05 يونيو 2021
منذ العام 1828 والطبيعة تشكل مصدر إلهام لدار "غيرلان". لقد وضعت الحفاظ عليها في صميم عملها لأكثر من 14 عاماً. هذا الالتزام مدفوع بواجب العمل لنقل إرثها إلى الأجيال القادمة. يتم تنفيذ هذا الهدف بالاقتناع والتواضع من جانب فِرقنا في كل أنحاء العالم لضمان جودة إبداعاتنا وديمومة خبراتنا، في محاولة لردّ الجميل للطبيعة. التزمت "غيرلان" بالتنمية المستدامة، وهذا يتيح لها أن تربط أفعالها باستراتيجية ترتكز على أهداف طموحة وإنجازات مهمة يمكن تحديدها لتلبية تطلعات المجتمع وتوقعاته.


نساء من أجل النحل 

"نساء من أجل النحل" Women for Bees هو برنامج ريادي للأعمال مخصّص للنساء النحّالات، أنشأته "غيرلان" بالشراكة مع منظّمة اليونسكو UNESCO-MAB (الإنسان والمحيط الحيوي)، وبالتعاون مع المرصد الفرنسي لعلوم النحل (OFA). يهدف هذا البرنامج الى تطوير عمليات تربية النحل وإنشاء معالم مخصّصة داخل محميات البيئة الحيوية التابعة لليونسكو، حيث إن بعضها يشكل جزءاً من شبكة التوريد المستدامة الخاصة بالدار. ويسعى البرنامج أيضاً إلى إنشاء شبكة دولية من النساء النحّالات اللواتي سيتمكنّ من مشاركة معرفتهن وخبراتهن المحلية والعلمية حول الدور الحاسم للنحل في تلقيح الأزهار وضمان الأمن الغذائي للكوكب.


يُعدّ برنامج "نساء من أجل النحل" الذي يمتد لخمس سنوات، جزءاً من الشراكة بين منظمة اليونسكو وLVMH التي تدعم برنامج اليونسكو العلمي الحكومي (الإنسان والمحيط الحيوي). يهدف البرنامج الأخير إلى الحفاظ على التنوع البيولوجي ودعم الأعمال التي ترتكز في مجملها على هذا التنوع، وكذلك الأبعاد البيئية والاجتماعية والاقتصادية التي تُعزز التنمية المستدامة. ومن المقرر أن يبدأ في 21 حزيران (يونيو) 2021 التدريب، ومدته 30 يوماً في المرصد الفرنسي لعلوم النحل OFA، الواقع في "Massif de la Sainte-Baume" في بروفانس – فرنسا، حيث سيتم تدريب كل مشاركة على الأسس النظرية والعملية لمختلف جوانب تربية النحل، بما في ذلك إدارة منحل احترافي بفضل خبرات مربّي النحل لدى المرصد الفرنسي لعلوم النحل OFA، مما سيساعد المشارِكات على أن يصبحن رائدات أعمال محترِفات في تربية النحل وعضوات في شبكة دولية لمربّيات النحل، وبالتالي يشاركن مهاراتهن وخبراتهن للمساعدة في تدريب نساء أُخريات. 

أنجلينا جولي التي أصبحت في العام 2021 عرّابة هذا المشروع، وعملت على الترويج له، وفي إطار دورها هذا ستلتقي مربّيات النحل وتتابع تقدّمهن على مدار العام. 

تشمل محميات المحيط الحيوي التابعة لمنظمة اليونسكو التي ستشارك في العامين الأوّلين: Iles et Mer d'Iroise (فرنسا)، سيلا (إيطاليا)، منطقة البلقان الوسطى (بلغاريا)، كوزجنسكو وأوزوتيلجه Kozjansko & Obsotelje (سلوفينيا)، كاتونسكي Katunskiy (روسيا)، تونل ساب Tonle Sap (كمبوديا)، كافا (إثيوبيا)، بولكان (رواندا)، وشيشوانغبانا Xishuangbanna (الصين).

يهدف برنامج "نساء من أجل النحل" التابع لمنظمة اليونسكو و"غيرلان" اليوم إلى تعزيز التنوع، وحماية التنوع البيولوجي، وإلهام الأجيال الشابة بطرق عملية ملموسة. بحلول العام 2025، سيتم إنشاء 2500 خلية نحل داخل 25 من محميات المحيط الحيوي لليونسكو وستتم إعادة تخزين 125 مليون نحلة. إن عملية إعادة التوطين سوف تعمل على احترام الاختلاف في أنواع النحل حسب كل منطقة، لن يتم استيراد أي من الفصائل الجديدة من الخارج.

إن دور المرأة في إدارة التنوع البيولوجي وعمليات صنع القرار غير معترف به بشكل كامل. لذا، يُعتبر دعم وتعزيز مساهمة المرأة عاملَ تغييرٍ أساسياً وأولوية على الصعيد العالمي لمنظمة اليونسكو. برنامج "النساء من أجل النحل" (غيرلان x اليونسكو) لا يُظهر ترابطنا مع الأنواع الحيّة الأخرى فحسب، بل يشجع النساء أيضاً على أن يصبحن "مصمّمات التغيير" لإنشاء تربية النحل المستدامة وتعليمها واختبارها في محميات المحيط الحيوي التابعة لليونسكو كوسيلة للعيش في تناغم الأرض مع الأنواع الأخرى. هذه هي روح التزامنا بالتنوع البيولوجي، ومعنى شراكتنا العالمية مع LVMH.


قارورة مستوحاة من قفير النحل

ابتكر مؤسّس "غيرلان"، بيير فرانسوا باسكال غيرلان ماء كولونيا من الحمضيات للإمبراطورة أوجيني للاحتفال بزواجها من نابليون الثالث. وفي طبيعة الحال، أطلق عليها اسم "أو دو كولونيو أمبريال" Eau de Cologne Impériale، ثم كلّف صانعي الزجاج "بوشيه دو كورفال" Pochet & du Courval بصنع زجاجة مزيّنة بشعار جلالة الملك، والنحل، ونمط إكليل مستوحى من عمود "بلاس فوندوم" Place Vendôme. هكذا كانت ولادة قارورة النحل التي أصبحت في ما بعد أيقونية.

أُعجبت الإمبراطورة بهذه الهديّة لدرجة أنها أطلقت على بيير فرانسوا باسكال غيرلان لقب "صانع العطور للإمبراطورة"، مما ساعد على ذيوع شهرة "غيرلان" بسرعة في كل البلاط الملكي عبر أوروبا... وهكذا وُلدت الأسطورة. 

قارورة النحل Bee Bottle الرمزية، لا تزال تُصنع في مشاغل "بوشيه دو كورفال" Pochet & du Courval حتى يومنا هذا، وقد أصبحت الآن قابلة للتلوين والتخصيص. 

يمكن إعادة تعبئة زجاجات العطور الخاصة بنا مراراً وتكراراً احتفالًا منّا بكيفية تلبية الفخامة لمتطلبات التنمية المستدامة وفقاً لتوجيهات النحل. تواصل السيدات الحِرفيات "Dames de table" إغلاق الزجاجة التاريخية وختمها وتزيينها يدوياً، مما يخلق بعض الإصدارات الاستثنائية التي تعزز الحِرفيّة الفنيّة وتحافظ عليها.