PK BR 01 CYBER SKULL من Bell & Ross رمز لا يحدّه زمن

08 يوليو 2021

بدأ كل شيء العام 2009، بلا هوادة وكعادتها تحب Bell & Ross الخروج عن المألوف باستكشاف عوالم جديدة. خلال هذا العام، تم إطلاق ساعة BR 01 SKULL التصميم الجريء لهذه العلامة التجارية، والذي أحدث تأثيراً كبيراً في تغيير تصميم صناعة الساعات التقليدية.

منذ أيام الفايكنغز في الألفية الأولى وصولاً إلى حقبة المظليين في الحرب العالمية الثانية، مروراً بزمن القراصنة في القرنين السابع عشر والثامن عشر، كان للجمجمة دائماً دور مهم كشعارٍ حربيٍ بارزٍ للغاية. عبر التاريخ، كانت الجمجمة الرمز الذي يتباهى به المقاتلون الأكثر شجاعةً وفتكاً إذ استعملوها في إرهاب خصومهم ولدرء الحظ السيئ عنهم.

"جولي روجر" Jolly Roger علم القراصنة الأسود الذي يحمل شعار الجمجمة مع العظمتين المتقاطعتين والمرفرف على صواري سفنهم، كان له الدور البارز في إرهاب وترويع أساطيل السفن الأُخرى. كما وفي فجر يوم 6 حزيران/يونيو 1944، وأثناء إنزال النورماندي، ظهر المظلّيون الأميركيون من الفرقتين 82 و101 وبطريقة مفاجئة في الليل وهم يضعون شارة على بذلاتهم تحمل جمجمة وشعار: الموت من الأعلى. جاءت سلسلة ساعات "سكل" SKULL من Bell & Ross تكريماً لهؤلاء العسكريين ذوي الخبرة والشجاعة بشكل استثنائي.


نقطة التقاء الساعات الراقية مع الفن والتصميم

بغض النظر عن أهميتها الحربية، وكما في أعمال فانيتاس الفنية، فإن للجمجمة، وهي علامة مقبولة للموت، معنى فلسفياً يرمز إلى هشاشة الحياة وسرعتها. "مومنتو موري" Memento mori (تذكّر أنك يجب أن تموت) رسومات صادمة في لوحات قديمة، أو في الخزانات الفنية للتحف التاريخية التي امتلكها التنويريون في تلك الحقبة.

يحتفل التقليد المكسيكي بيوم الموتى في شهر تشرين الثاني/نوفمبر، وهو وقت للسخرية من الموت بارتداء جماجم كالافيراس الشهيرة والمزيّنة بألوان زاهية. إنها مفارقة، عبّرت ساعة BR 01 CYBER SKULL عنها من خلال هذه الجمجمة وفمّها المفتوح وابتسامتها الخبيثة اللافتة. نقوش أيقونية بارزة تتخطّى الزمن، تشكّل رمزاً قديماً مقدّماً بأسلوب معاصر للغاية.

تعيد B&R النظر في فن ساعة الجمجمة، وتكشف اليوم النقاب عن ساعةBR 01 CYBER SKULL. تصميم عصري بعيد كل البعد عن الطراز القديم، مؤمّنةً مكانة مميزة لها في المستقبل من خلال هذا الفن المولود في القرن العشرين.

ساعة ذات وجوه متعددة، تتلاقى فيها صناعة الساعات مع الرمزية في تصميم من الإبداع الجريء.


مجموعة ساعات BR SKULL

تقترب عائلة ساعات Bell & Ross SKULL من الذكرى السنوية العاشرة لتأسيسها، والتي أصبحت اليوم مجموعة أيقونية تضم حوالى عشرة إبداعات مميزة كلها جاذبة للأشخاص الذين يهوون جمع الساعات.

2009: BR 01 SKULL

BR 01 SKULL إحدى أولى الساعات التي سارت نحو التصميم الذي يحتوي على الجمجمة، ولاحقاً حاول الكثير من المصنّعين الآخرين السير على خطاها. المجموعة الأولى في نسختين، واحدة مرصّعة بـ 415 ماسة واُخرى بـ 672 ماسة.

2016: BR 01 BURNING SKULL

إبداعٌ لنسخة جاءت جامعةً بين الرمزية العسكرية وفن الوشم بطريقة غير مسبوقة. نقوش شرارات متناثرة تزيّن علبتها، وطلاء أسود يذكّرنا بالحبر الذي يستخدمه فنّانو الوشم.

2018: BR 01 LAUGHING SKULL

رحّبت عائلة SKULL بالساعة جديدة، وهي عبارة عن جمجمة ذات حركة آلية خاصة بالعلامة التجارية. إذ ترتسم في قرص الساعة ابتسامة على فك الجمجمة عند تشغيلها.

ساعة CYBER SKULL الجديدة

إن ساعات الجمجمة من عائلة Bell & Ross SKULL هي ساعات تقليدية إلى حد ما. أتت ساعة BR 01 CYBER SKULL الجديدة لتُحدث ثورة في الأسلوب، قالبةً الصفحة، مرسلةً هذا التصميم الرائد والسابق لعصره من سلسلة ساعات الجمجمة الأيقونية ومرسخةً إياه في المستقبل. ليس هذا فحسب، فقد قدّمت علامة Bell & Ross نفسها بشكل جديد منطلقةً نحو الحداثة المطلقة بخطى ثابتة وأكيدة. تؤمّن ساعة CYBER SKULL المستقبلية الأفق وتفتح باباً للمستقبل.


منحوتة مثل الطائرة الشبح

بجوانبها المقطوعة وحوافها الحادّة، تذكّرنا ساعة BR 01 CYBER SKULL بالصور الظلية لبعض الطائرات المقاتلة الموصوفة بأنها غير مرئية. لقد صُمّمت على غرار الطائرة المقاتلة F117 لتبدو غير مرئية وتختفي عن الرادار. كانت لهذه القاذفات أجسام ذات أوجه صُمّمت خصيصاً لتعمل على ارتداد موجات الرادار. تقنية متطورة للتخفّي تم استخدامها أيضاً على السفن العسكرية الحديثة لإخفاء هويتها البصرية قدر الإمكان.

اختارت علامة Bell & Ross السيراميك الأسود غير اللامع لتزيين ساعة CYBER SKULL. هذا اللون المُطفأ والمضاد للانعكاس يُستخدم أيضاً على بعض المركبات العسكرية. يذكّرنا قرص الساعة المصنوع من الزجاج المتين وعالي الجودة بذلك المستعمل في صناعة الطائرات. بالإضافة إلى أنه أكثر من مجرد لون، فهو يحصل على عمقه من السيراميك المستخدم، والذي يأتي مطابقاً ومكمّلاً لهذا التصميم. خطوطها، تم تنظيمها مثل خطوط الطائرات المقاتلة، التي لا يتعقّبها الرادار والتي تؤسّس لتقنيات جديدة.

في تناقض حاد مع الأشكال المعتمَدة في صناعة الساعات الكلاسيكية التي في مجملها تفضّل وتعزز المنحنيات القوسية والأشكال الدائرية، فإن تصميم ساعة BR 01 CYBER SKULL الجديد يسمو بها ويحرّرها من التصميم التقليدي مبرزاً إبداعها بجدارة من دون التخلّي عن جذورها العسكرية والجوية.

كل عنصر من عناصر الساعة: وسط العلبة، والإطار، والتاج، والجمجمة، والعظمتان المتقاطعتان، عناصر ذات أوجه منحوتة تم جمعها وتركيبها بتصميم يخلق أحجاماً وصورة ثلاثية الأبعاد. تصميم لا يكشفه الرادار ولكنه يجذب الانتباه بقوة.


صُممت كعمل فني

بنفس الطريقة التي يبتكر بها الفنان أعمالاً والتي تفسَّر بطريقة مختلفة من جانب كل شخص يشاهدها، تكشف ساعة BR 01 CYBER SKULL الجديدة عن نفسها بالكامل من خلال تجربة أولئك الذين يرتدونها.

كأنها صورة عالية الجودة، تكشف الجمجمةSKULL وتعبّّر عن الواقع نفسه من جوانب عدة، ليأتي معززاً من خلال حوافها الحادة، وأوجهها المتعددة الساحرة، وتقدّم لعبة مشهديه ذات انطباعات مختلفة، بين الأسطح المسطحة والناعمة. أوريغامي مستقبلي؟ "مومنتو موري" Memento mori 2.0؟ حجاب جديد بواسطة سايبورغ؟ تقدم ساعة BR 01 CYBER SKULL مقاربة ذات أوجه متعددة.

في استراحة وتناغم مع أسلوب الموضة القديم وحتى ذلك الحين، تبنّت هذه الساعة أسلوباً مستقبلياً للغاية يقوم على الزوايا وفن الطي القديم ليأتي مشابهاً لفن الأوريغامي الياباني.

يظهر تأثير نقاط البيكسل وتعززه الأشكال الهندسية لساعة CYBER SKULL. تبرز هذه الظاهرة جلياً عندما تصبح نقاط الصورة واضحة. كما أن الجمجمة وعظام الساق المقدَّمة بشكل يُبرز الزوايا على الميناء مستوحاة من هذا التأثير.

ليس هناك شك في أن وجوه الخطوط هي إشارة إلى الفنون الرقمية. عندما تكون الصورة الرقمية ثابتة، يمكنك رؤية نقاط البيكسل التي تكوّنها.

خطوطها الحديثة للغاية هي صدى لموضة الفن المعاصر السبّاق. لقد أنتج الكثير من الفنانين أعمالاً تتعلق بتمثيل أوجه الواقع هذا. 

تُلاعب الخطوط المذهلة للحواف الحادة لساعة BR 01 CYBER SKULL الضوء أيضاً. يعكس قرصها المصنوع من المرآة الكريستالية الضوء وتأتي الجمجمة الخزفية في وسطها.

كعمل مبتكر رائد لوقته، تثير ساعة BR 01 CYBER SKULL الأسئلة من خلال لفت انتباه الناس. الجمجمة والعظمتان المتقاطعتان اللولبيتان والفك المتحرك تبدو وكأنها ترفرف وتطوف بين قطعتين من الكريستال الياقوتي. ظاهرة يضخّمها وسط قرص الساعة ذي الأوجه الخالية من العروات، والمصنوع من السيراميك الأسود غير اللامع.

خُتم السوار المطاطي بـأحرف وشعار "BR"، وإدخاله في الحجم اللافت للساعة، يبدو وكأنه ختم يبشّر بأسطورة معاصرة. إنه التناقض المطلق للون الأسود الذي يؤكده ويُبرزه الضوء، دعوة مفتوحة من ساعة BR 01 CYBER SKULL على كل الاحتمالات. جامعاً كان للساعات أو وافداً جديداً، Jedi Knight أو Sith Lord، يمكن الجميع الاستمتاع بمغامرتهم الخاصة على حد سواء.

ابتكار فاخر في عالم صناعة الساعات الراقية

تخفي ساعة BR 01 CYBER SKULL خلف وجهها الاستفزازي والرمزي والفني، أسرار ساعة أوتوماتيكية تنتمي إلى عالم الساعات الراقية.

لا يمكن في الواقع إخفاء حركة BR-CAL 206 ذات التعبئة اليدوية تحت الزخرفة ذات الأوجه إلا الإتقان التام لتشغيل حركة ميكانيكية. لجعلها غير مرئية للعين، تتبع اللوحة الرئيسة شكل الجمجمة عن كثب، بينما تمتد الجسور المخفية بشكل عظام الساق حتى الزوايا الأربع للعلبة. إن بنية كهذه تجعل الجمجمة تبدو وكأنها تطفو بلا وزن داخل قرص الساعة. انطباع تعززه الشفافية الكاملة للميناء، يتم إبرازه فقط من خلال 12 مؤشراً على شكل عصا. فقط عند قلب الساعة، يتم الكشف عن مفتاح اللغز من خلال ظهر قرص الساعة المصنوع من الكريستال الياقوتي.

بالإضافة إلى مؤشر الساعة والدقيقة، تعمل الحركة الأوتوماتيكية على تنشيط الفك الذي يفتح فيظهر وكأنه يضحك عند تعبئة الساعة يدوياً. تصميم دماغ هذه الجمجمة – الذي تم ابتكاره أخيراً – يُظهر زنبرك التوازن عبر اهتزازاته والذي يعتبر في ضرباته ودقّاته بمثابة التذكير بالقلب الميكانيكي لهذه الساعة.

اختارت Bell & Ross السيراميك لابتكار ساعةBR 01 CYBER SKULL، مادة عالية التقنية متينة وخفيفة الوزن لكل من العلبة وما تحويه من زخرفة. تجمع القوة الجمالية لهذه الساعة التقنيات معاً، وذلك بسبب القوة الخام للمادة المستعملة. يكتسب السيراميك وعند إطلاقه على درجة حرارة عالية للغاية، كثافة ومقاومة لا تختلفان عن الأسود غير اللامع، وهو لون لا يمكن تحقيقه باستخدام مواد صناعة الساعات التقليدية. الصقل باستخدام مسحوق الماس يعني أنه يمكن إبراز النتوءات والمسطحات بالطريقة نفسها التي يقطع بها صانعو المجوهرات الأحجار الكريمة.

من أجل الحفاظ على نقاء تصميمها، اختفت العروات وتم دمج السوار المطاطي بالساعة، بقياس 45 ملم × 46.5 ملم.


قطعة فنية راقية

منذ تأسيسها، مهّدت العلامة التجارية الطريق وتقدّمت خطوة بخطوة. كان إطلاق BR 05 العام الماضي بمثابة تغيير كبير. هذه الساعة الرياضية الأنيقة والمميزة غيّرت ميثاق الأسلوب وخط الإبداع للعلامة التجارية. مما جعلها قادرة على إطلاق ساعة CYBER SKULL الإلكترونية المثيرة والسابقة لعصرها.

تحافظ على ارتباط قوي مع الطيران، وتصميمها المتعدد الزوايا وألوانها غير اللامعة تذكّرنا بقاذفات الشبح العسكرية.

أشكال ساعة BR 01 CYBER SKULL ذات الأوجه العديدة وخطوطها المتطورة تعكس الشخصية المميزة لهذه الساعة المستقبلية.

قطعة رائعة ذات زوايا ووجهات نظر كثيرة. إنها ساعة حديثة سابقة لعصرها فنية بامتياز، بقدر ما هي جمجمة أو ساعة عسكرية.

تتميز ساعة BR 01 CYBER SKULL بأنها متعددة الأوجه والأكوان والمواهب.

هذه القطعة الجديدة من عائلة الجمجمة skullBell & Ross، متجذّرة في عالم التصميم. يكسر تصميم ساعة CYBER SKULL المتعدد الزوايا التقاليد مع ساعات الجمجمة Skull ذات الاتجاه الكلاسيكي-الجديد. خطوطها الهندسية هي جزء من النمط المستقبلي كتلك الخطوط الخاصة بالسيارات أو الفن.

تصميم هندسي مستقبلي جاء وليد حلم

تتلاءم ساعةCYBER SKULL تماماً مع هذا الأسلوب، والذي يتميز بمعالجة منمّقة لزوايا الجمجمة الموجودة على قرصها. إن جسم الإنسان، بما فيه الهيكل العظمي والجمجمة، ليس له زوايا، إنما فقط منحنيات. ومع ذلك، فإن الجمجمة على ساعة Bell & Ross تستبدل منحنياتها الطبيعية بأشكال هندسية وزوايا. لم يكن مصمّمو العلامة التجارية يهدفون إلى عكس الواقع ولكن لخلق نوع من الإحساس.

هيكلها مستوحى من ساعة BR 01 الأصلية ولكن تم تعديل خطوطها بحوافٍ حادةٍ تمنحها مظهراً عصرياً للغاية. تُلاعب الجمجمة السيبرانية أيضاً الضوء والشفافية. من بعض النواحي، هي تشبه هندسة اليوم المعمارية، إذ تلاعب المباني الحديثة السماء عاكسةً لها ومؤكدة اندماجها بها.

سابقة لعصرها ومنحوتة، تعيد ساعة Bell & Ross BR 01 CYBER SKULL ابتكار أسلوب ساعة الجمجمة. جامعة وجاذبة لعشاق الفن وجمالياتهم بنفس الطريقة التي يمكن بها جذب جامعي الساعات.

تدفع هذه الساعة فائقة الحداثة صناعة الساعات إلى المستقبل، وتفتح الباب نحو آفاق جديدة.