ما هي الأعراض التي تصيب متلقي اللقاح ضدّ كورونا؟

10 يوليو 2021


كشفت صحيفة "إندبندنت" البريطانية أن شركة العلوم الصحية "زوي" أجرت دراسة كشفت من خلالها الفارق بين الأعراض التي تظهر على من لم يتم تلقيحهم بجرعة واحدة وأولئك الذين تلقوا جرعتين، وذلك بمساهمة أكثر من 4 ملايين شخص على مستوى العالم.

وقال المشرفون على الدراسة إن "هناك بعض الاختلافات في مظاهر تعرض الأشخاص للفيروس بعد تلقي جرعة واحدة أو جرعتين من اللقاح، مع وجود بعض الأعراض المتشابهة لدى الأشخاص الذين تم تطعيمهم والذين لم يتم تطعيمهم، لكن تم الإبلاغ عن أعراض أقل من قبل الملقحين، ما يشير إلى أنهم كانوا أقل عرضة للخطر وتحسنت حالتهم بسرعة أكبر".

وأوضحت الدراسة أن الأعراض الشائعة المرتبطة بالإصابة بكورونا لغير متلقي اللقاح هي بترتيب الأكثر شيوعا: الصداع والتهاب الحلق وسيلان الأنف والحمى والسعال المستمر. أما الأعراض التي أبلغ عنها المتطوعون من متلقي جرعة لقاح واحدة، وهي بالترتيب الصداع وسيلان الأنف والتهاب الحلق والعطس، ويلاحظ أنها جميعا أعراض لنزلات برد عادية.

أما بالنسبة للمُطعمين بجرعتين، فإن الأعراض التقليدية لكورونا مثل فقدان حاستي الشم والتذوق وضيق التنفس والحمى، أصبحت في أسفل قائمة الأعراض الوارد ظهروها، فيما احتل السعال المستمر المرتبة الثامنة لأولئك الذين تناولوا جرعتين من اللقاح.

ولاحظ الباحثون أن من أصيبوا بالفيروس من متلقي اللقاح كانوا أكثر إبلاغا بعرض العطس مقارنة بأولئك الذين لم يحصلوا على أي جرعة من اللقاح.