لا تستخدموا غسول الفم مباشرةً بعد تنظيف الأسنان بالفرشاة لهذا السبب

14 يوليو 2021


حذّرت طبيبة أسنان بريطانية من استخدام غسول الفم مباشرة بعد استعمال فرشاة الأسنان، لأن ذلك قد يزيل الفلورايد من معجون الأسنان والذي يساعد على حماية الأسنان من التسوّس، ويؤدي بالتالي الى نتائج عكسية، إذ يسبب تسوّس الأسنان.

وأشارت صحيفة "مترو" البريطانية في تقرير، إلى أن هذه المعلومات شكّلت مفاجأة بالنسبة الى الذين يعتقدون أن استخدام الغسول مباشرةً هو بمثابة قنبلة موقوتة تهدّد صحة الأسنان، حيث قالت الطبيبة: "ينبغي عليك معرفة أن المعجون الذي تنظّف أسنانك به يحتوي على حوالى 1450 جزءاً من الفلورايد، فيما يحتوي غسول الفم على 220 جزءاً منه فقط. وهذا تركيز أقل بكثير، ولا يكفي لحماية أسنانك من السكريات التي ستأكلها وتشربها". وأضافت: "لذا، عندما تنظّف أسنانك بالفرشاة، وتشطفها بغسول الفم على الفور، فأنت بذلك تزيل كل الفلورايد عالي التركيز فقط لتحصل على تركيز منخفض للغاية من الفلورايد".

ولفتت الطبيبة إلى أنها ليست ضد غسول الفم، بل تنصح به بعض مرضاها، لأن ليس كل مريض يحتاج إليه. كما اقترحت استخدام غسول الفم فوراً بعد تناول الطعام، لأن "أي شيء يأكله الإنسان يحتوي على نوع من السكر، وهذا ما يجعل أفواهنا حمضية، وتبدأ أسناننا في الذوبان، وهو ما يُسمّى هجوماً حمضياً، وفي الفترة الحالية إذا كنت ستنظّف أسنانك، فإن ما يحدث هو أنك تغسل أسنانك بالحامض، وهو ما يؤدي الى تآكلها، ولإخراج أسنانك من هذه المنطقة الحرجة، استخدم غسول الفم فقط قبل استعمال فرشاة الأسنان".