هذان اللقاحان يواجهان متغيّر "دلتا" الخطير بفعالية

25 يوليو 2021


أظهرت دراسة جديدة أن جرعتين من لقاحات فيروس كورونا من شركة Pfizer-BioNTech أو AstraZeneca-Oxford فعالة تقريبا ضد متغير فيروسات دلتا شديدة العدوى كما كانت ضد متغيّر ألفا الذي انتشر في وقت سابق.

وقال المسؤولون إن اللقاحات فعالة للغاية ضد متغيّر دلتا، وهو الآن البديل السائد في جميع أنحاء العالم رغم أن الدراسة قالت أن جرعة واحدة من اللقاحات ليست كافية لتوفير حماية عالية.

وأكدت الدراسة التي نُشرت في مجلة New England Journal of Medicine، أن النتائج الرئيسية التي قدمتها Public Health England (PHE) في مايو حول فعالية لقاحات كورونا التي تنتجها Pfizer-BioNTech و Oxford-AstraZeneca، بناءً على العالم الحقيقي.

ووجد فريق البحث أن جرعتين من لقاح Pfizer كانت فعالة بنسبة 88% في الوقاية من أعراض متغيّر دلتا، مقارنة بنسبة 93.7 % فعالة ضد متغير ألفا.

وكانت جرعتان من لقاح AstraZeneca فعالين بنسبة 67 % ضد دلتا، بزيادة من 60 % تم الإبلاغ عنها في الأصل، و 74.5 % فعالة ضد ألفا، مقارنة بالتقدير الأصلي للفعالية بنسبة 66 %.

وكتب باحثو PHE في الدراسة: "لوحظ فقط اختلافات طفيفة في فعالية اللقاح مع متغير دلتا مقارنة بمتغير ألفا بعد تلقي جرعتين من لقاح كورونا".

ووجدت الدراسة الكاملة أن جرعة واحدة من جرعة فايزر كانت فعالة بنسبة 36 في المائة، وأن جرعة واحدة من لقاح أسترازينيكا كانت فعالة بنسبة 30 في المائة.