تجنبي هذه الأخطاء في وجبة الإفطار لوزن مثالي

17 أغسطس 2021


تعد وجبة الإفطار من أهم الوجبات في اليوم لأنها تعطي الجسم العناصر اللازمة لأداء وظائفه بالشكل الأمثل طوال اليوم، إلى جانب إلى تسريع عملية التمثيل الغذائي وتجنب السمنة.

ولذلك يحذر أطباء التغذية من بعض العادات السيئة المتعلقة بهذه الوجبة، والتي قد تسبب زيادة الوزن، ومن أهمها تجاهل وجبة الإفطار التي تؤدي إلى أضرار صحية خطيرة، حيث يؤدي الشعور بالجوع وتأخر الوجبات إلى الإفراط في تناول الطعام خلال اليوم، الأمر الذي يعطّل عملية الهضم ويسبب تراكم الدهون في منطقة البطن.

وكذلك يؤدي تناول وجبة الإفطار بسرعة كبيرة إلى الانتفاخ بسبب سوء الهضم، لذلك من المهم جدا مضغ الطعام بشكل جيد قبل بلعه.

ومن الأخطاء الشائعة إعتماد الكثير من الأشخاص على الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات مثل الكرواسون أو الخبز أو الحبوب في وجبة الإفطار، في حين يحتاج الجسم إلى البروتينات في الفترة الصباحية. ويؤدي نقص البروتين إلى انخفاض نسبة السكر في الدم والشعور السريع بالجوع.

ويلجأ البعض إلى تناول المعجنات مثل الكعك أو المافن، ويعتقد الكثير من الناس أنها منخفضة السعرات الحرارية، والواقع أن هذه المنتجات غنية بالسعرات وتحتوي على القليل من البروتينات.

وينصح أطباء التغذية من أجل حصول الجسم على العناصر الغذائية الضرورية أن تكون وجبة الإفطار متوازنة من حيث كمية البروتينات والدهون والكربوهيدرات. ومن الضروري تجنب وجبات الإفطار الجاهزة التي تحتوي على كميات كبيرة من السكر، وفي غضون نصف ساعة من تناول مثل هذه المنتجات، قد تشعر بالجوع مرة أخرى، لذلك يُنصح بتناول الحبوب الكاملة أو الشوفان مع إضافة اللوز والتوت، حيث تحتوي هذه الأطعمة على كميات كافية من الألياف والفيتامينات والمعادن التي تعزز الجسم بالطاقة لفترة طويلة.