لتنامي جيداً.. تجنّبي تناول هذه الأطعمة ليلاً

24 أغسطس 2021


حذَّر أطباء متخصصون من أطعمة معينة، وقالوا إنها تؤثر سلباً في نوم الأشخاص، ونصحوا بعدم تناولها ليلاً حتى يتمكن الشخص من النوم بشكل جيد، ويتجنّب الإصابة بأمراض خطرة قد تُدمّر جسده.

وقال الأطباء الذين نقلت عنهم جريدة "ديلي ميرور" البريطانية إن الأطعمة يمكن أن يؤدي تناولها قبل النوم إلى الإصابة بأمراض خطرة مثل السمنة وارتفاع ضغط الدم والنوبات القلبية، فضلاً عن أنها تعكّر صفو النوم بالنسبة الى من يأكلها قبله مباشرة.

- البرغر، حيث على الرغم من كونها لذيذة ومحبوبة بالنسبة الى كثير من الناس، إلا أن لها تأثيرا سلبياً في النوم، كما أنها لا تعتبر طعاماً صحياً، لا في النهار ولا في الليل، ذلك أنها تحفّز إنتاج الأسيد في المعدة وتسبّب آلاماً وحرقة خلال الليل لتعكّر من صفو النوم في النهاية.

- الشوكولاتة الداكنة، حيث يسود الاعتقاد بأن الشوكولاتة الداكنة أو النقية ملائمة صحياً بشكل أكبر بسبب انخفاض نسبة الدهون فيها، إلا أن هذا الأمر ليس صحيحاً 100%، إذ إن لها تأثيرات سلبية في النوم لمن يتناولها قبل الذهاب إلى السرير، والسبب أنها تحتوي على نسبة كبيرة من الكافيين المنبّه.

- بهار الكاري، وهو الأكل الهندي المشهور والذي بدأ يلقى رواجاً في مختلف دول العالم، حيث يتميز بأنه حار ومليء بالبهارات، وهو ما يسبّب أرقاً خلال الليل لمن يتناوله قبل النوم. وقد أظهرت دراسة أسترالية سابقة أن الرجال الذين يتناولون البهارات والفلفل ليلاً يعانون من نوم أقل عمقاً من غيرهم، وهم أكثر عرضةً للاستيقاظ بين الحين والآخر.

- اللحوم، وهذا ينطبق على الدجاج والديك الرومي ومختلف أنواع اللحوم، حيث تبين أن لها تأثيرا سلبياً في النوم وفي قدرة الإنسان على التمتع بالراحة ليلاً والاستغراق في النوم.

وبينما يدعو الأطباء الى الابتعاد عن الأطعمة، فإنهم ينصحون بتناول الحليب والكرز والموز والبطاطس الحلوة كأطعمة مناسبة قبل النوم، ولا تؤثر سلباً في من يرغب بليلة هادئة يستغرق فيها بالنوم.