أيهما أفضل لصحة الجسم الشوكولاتة الداكنة أم الفاتحة؟

04 سبتمبر 2021


من المعروف أن الشوكولاتة الداكنة مناسبة جداً لكبح الشهية وخسارة الوزن الزائد وذلك لقدرتها المحتملة على تحفيز إنتاج هرمونات معينة قد توحي للدماغ بأن الجسم قد حصل على كفايته من الطعام، لا سيما إذا ما تم تناول الشوكولاتة الداكنة قبل أو بعد الوجبة.

وتتمتع الشوكولاتة الداكنة والفاتحة بخصائص مشتركة مفيدة للجسد والنفس على حد سواء، إذ إنها مفيدة لصحة القلب من ناحية وتساعد على الشعور بالسعادة من ناحية أخرى.

ويقول البروفيسور يوهانس جورج فيكسلر، أخصائي تغذية ألماني، إنَّ الشوكولاتة الداكنة أفضل للصحة من الشوكولاتة الفاتحة، نظراً لاحتوائها على الكاكاو بنسبة تتراوح بين 70 و95%.

ويحتوي الكاكاو على مركبات "الفلافونويد"، التي تحافظ على مرونة الأوعية الدموية وتساعد على خفض ضغط الدم قليلا، لذا تساهم الشوكولاتة الداكنة، خاصة الغنية بالمكسرات، في الحد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

وبشكل عام تعد الشوكولاتة الداكنة أفضل للصحة من الفاتحة لاحتواء الأخيرة على نسبة سكر ودهون أعلى.

وتشير خبيرة تغذية ألمانية إلى أن الشوكولاتة غنية بالحمض الأميني "التربتوفان"، الذي يساعد على إفراز هرمون السعادة "السيروتونين" في الجسم، وبالتالي تساعد الشوكولاتة في مواجهة اعتلال المزاج والاكتئاب، لذلك تنصح بدمج الشوكولاتة في النظام الغذائي الصحي المتوازن مع مراعاة تناولها باعتدال حتى أثناء اتباع حمية غذائية أيضاً.