المخرج سعد الشرايبي يكرّم المغربيات

نساء, فيلم قصير, تكريم, مهرجان سينما الذاكرة المشتركة المغربي, مهرجان الموسيقى العريقة, قضية / قضايا المرأة, صالات سينما, المخرج سعد الشرايبي

01 مارس 2011

من المنتظر أن تستقبل القاعات السينمائية في المغرب يوم 8 آذار/مارس المقبل فيلم «نساء في المرايا» للمخرج سعد الشرايبي، المعروف باهتمامه بقضايا المرأة. وهو الفيلم الثالث الذي يتناول من خلاله الشرايبي قضية المرأة، بعد فيلميه الناجحين «نساء ونساء» و«جوهرة بنت الحبس».

وفي هذا السياق، أكد المخرج الشرايبي على هامش عرض «نساء في المرايا» في مهرجان الفيلم الوطني الذي أقيم أخيرا في طنجة، أنه قرر عرض فيلمه الجديد يوم 8 آذار/مارس الذي يوافق اليوم العالمي للمرأة، تكريما لكل النساء المغربيات، مشيرا إلى أن الفيلم هو الجزء الثالث من سلسلة أفلامه حول المرأة التي انطلقت عام 1998 بفيلم «نساء ونساء».

وقال الشرايبي إن سيناريو الجزء الثالث استغرق منه وقتا طويلا، خصوصا أنه اعتمد فيه على نتائج بحث ميداني، حتى يستطيع ملامسة مشاكل النساء بصورة أعمق، موضحا أنه انتقل من العام إلى الخاص، للتغلغل أكثر في شخصية المرأة التي اعتبرها كائنا مستعصيا علي الفهم.

وأبرز أن تحوله من العام إلى الخاص، يعود بالأساس إلى عامل السن قائلاً: «كنت أفكر في تغيير العالم في سن العشرين، وفي تغيير المغرب بعد بلوغي سن الثلاثين، وتغيير محيطي في سن الأربعين، ثم تغيير ذاتي في سن الخمسين»، موضحا أنه كلما تقدم الإنسان في السن نضج أكثر وبدأ يعود إلى الذات.