"فيتامين د" يمنع الإصابة بأحد أخطر الأمراض

06 سبتمبر 2021


كشفت دراسة حديثة عن تأثير زيادة نسبة "الفيتامين د" في الحصص الغذائية، حيث أثبت قدرته على تجنيب الجسم أحد أخطر الأمراض التي تصيب القولون والمستقيم.

وأجرى باحثون دراسة طويلة الأمد دقّقت في النظام الغذائي ونمط الحياة لأكثر من 95 ألف امرأة تم منحهن كميات عالية من مكمّلات "الفيتامين د" ضمن وجباتهن الغذائية، ووجدوا أن لديهن فرصاً أقل في المعاناة مع السرطان.

ونشرت مجلة أمراض الجهاز الهضمي "gastrojournal" الدراسة، وتبين أن النساء اللواتي تناولن كميات عالية من "الفيتامين د" في وجباتهن الغذائية، أو التي تضمنت هذا الفيتامين مثل منتجات الألبان تحديداً، كان الخطر لديهن أقل بنسبة 50٪ للإصابة بسرطان القولون والمستقيم المبكر من أولئك اللواتي تناولن كميات أقل من الفيتامين.

وأكدت الدكتورة كيمي نغ، الأستاذة في قسم طب الأورام في معهد Dana-Farber للسرطان "أهمية "الفيتامين د" بالنسبة الى الشباب في ما يتعلق بالوقاية من سرطان القولون، وليس فقط لكبار السن".

وبحسب نتائج الدراسة، فإن تناول كميات أكبر من "الفيتامين د" يساعد في الوقاية من الإصابة بسرطان القولون، خاصة لمن لم يتجاوزوا الـ50 عاماً.

ولاحظ الباحثون انخفاض معدل الإصابة بسرطان القولون والمستقيم، حيث يعتقد الخبراء أنه ناتج من سببين رئيسيين، الأول هو الفحص الفعال للكشف عن المرض، والثاني يعود الى تغييرات في نمط الحياة مثل تناول الطعام الصحي وممارسة الرياضة.