"مسرح إسطنبولي" يُطلق "مهرجان لبنان المسرحي الدولي للحكواتي"

10 سبتمبر 2021

أعلنت "جمعية تيرو للفنون" و"مسرح إسطنبولي"، إطلاق الدورة الثالثة من "مهرجان لبنان المسرحي الدولي للحكواتي" تحت شعار "تحية من صور الى طرابلس" والذي سيُقام في الفترة الممتدة من 25 ولغاية 27 أيلول (سبتمبر) في "المسرح الوطني اللبناني" في مدينة صور، وذلك بمشاركة 35 حكواتياً من لبنان والعالم العربي وفرنسا واليونان وإسبانيا للعروض عبر الإنترنت،.

ويهدف المهرجان الى المحافظة على التراث والهوية والفن الحكواتي، وتبادل التجارب والممارسات التراثية المختلفة بين بلدان متعددة، وتسليط الضوء على أهمية فنّ الحكاية الشعبية والتراث الشعبي. وستُقام بالتوازي مع عروض المهرجان، فعاليات "مؤتمر لبنان المسرحي" حول أهمية الموروث الشفهي، و"مقهى للحكاية"، وهو عبارة عن فضاء يجمع الحكواتيين لتبادل التجارب ونقل المعارف، وحثّ الرواة على ضرورة تسجيل قصصهم الشعبية لدى منظمة اليونسكو كتراث شفوي، وستُقام عروض بالتزامن في الساحات العامة، بالإضافة إلى إقامة ورش للأطفال حول تأليف حكايات وتدريبهم على الأداء والقراءة وسرد القصص التقليدية.

وأكد مؤسّس "المسرح الوطني اللبناني" الممثل والمخرج قاسم إسطنبولي أن "وبرغم الظروف الصعبة التي نعيشها، علينا الاستمرار والتأقلم مع كل التحولات الجديدة من أجل التضامن الثقافي والمقاومة الثقافية والثورة الفنية التي عليها أن تعكس وجع الناس وصولاً الى التغيير في لبنان".