هذا الأمر ينعكس سلباً أو إيجاباً على أحلامك

13 سبتمبر 2021


أظهرت دراسة حديثة أن الأشخاص الذين يتمتعون براحة البال في حالة اليقظة لديهم أحلام أكثر إيجابية أثناء النوم، وقد ينعكس ذلك بالإيجاب على صحتهم العقلية.

وأجرى الباحثون الدراسة في جامعة توركو الكندية ونشروا نتائجها، في دورية (Scientific Reports) العلمية بهدف الكشف العلاقة بين نوعية الأحلام، ومستوى رفاهية الأشخاص وتمتعهم بصحة عقلية جيدة، حيث راقب الفريق مجموعة من الأشخاص الأصحاء على مدار 3 أسابيع.

وطلب الباحثون من المشاركين أن يملؤوا استبياناً يقيس نوعية أحلامهم، واحتفظوا بمذكرات أحلام يومية، يكتبون فيها فحوى أحلامهم كل صباح عند الاستيقاظ، وتقييم الانفعالات التي عاشوها في تلك الأحلام.

وأظهرت النتائج أن من لديهم مستويات أعلى من راحة البال أفادوا بأنهم شاهدوا أحلاماً أكثر إيجابية وسعادة أثناء النوم، في حين أن الأشخاص الذين لديهم مستويات أعلى من القلق قالوا إنهم شاهدوا أحلاماً أكثر سلبية.

من جهته، قال رئيس فريق البحث، الدكتور بيليرين سيكا، إن "راحة البال هي حالة من السلام والانسجام الداخلي، تعبر عن نوعية الحياة التي يعيشها الشخص من الرفاهية المرتبطة تقليدياً بالسعادة في الثقافات الشرقية"، لافتاً إلى أنه "رغم ندرة الأبحاث التي تناولت راحة البال بشكل مباشر في دراسات حول الرفاهية، إلا أنها تعتبر دائماً قضية مركزية للازدهار البشري".

ونوه أن الدراسات المستقبلية للفريق ستركز على استكشاف قدرة راحة البال في تنظيم العاطفة بشكل أفضل، والتحكم في النفس بشكل عام، وما إذا كان تحسين مثل هذه المهارات يمكن أن يؤدي أيضاً إلى مزيد من راحة البال.