فيلم: 'رصاصة طايشة'

نادين لبكي, فيلم قصير, الأعمال الدرامية, بديع أبو شقرا, تقلا شمعون, جورج الهاشم

28 مارس 2011

الفيلم: 'رصاصة طايشة'

النوع: درامي- اجتماعي

بطولة: نادين لبكي، تقلا شمعون، بديع أبو شقرا

إخراج: جورج الهاشم

إنتاج: About Films


الحرب هنا ليست البطلة بل الخلفية... ليست القصّة بل العقدة... وليست القَدَر بل الهاجس... ففي فيلمه الروائي الطويل الأوّل، قدّم جورج الهاشم الحرب في إطار جديد لم يعتده المشاهد اللبناني كثيراً.
اختار المخرج أن يعود إلى بدايات الحرب في لبنان، إلاّ أنّه لم يُصورها ولم يحكها ولم يدخل في أروقتها، بل اتخذها كخلفية انطلق منها ليغوص في حروب الناس الداخلية.
 تدور أحداث الفيلم عام 1976، ويحكي قصّة عائلة لبنانية هي في شكل من الأشكال تصغير للوطن في شروخه وقلقه وجروحه.
'رصاصة طائشة' هو الفيلم الثالث الذي تلعب بطولته نادين لبكي بعد 'البوسطة' و'كراميل'، إلاّ أنّه أوّل فيلم يُظهر حقيقة موهبة لبكي التمثيلية. فشخصية نهى التي تلعب دورها تطلبت منها إخراج طاقاتها التي لم تظهر في أدوارها السابقة.

وقد نال الفيلم خلال مشاركته في المهرجانات الدولية والعربية العديد من الجوائز المهمّة من بينها جائزة أفضل تصوير من مهرجان مونتريال وجائزة أفضل سيناريو في مهرجان القاهرة مناصفة مع الفيلم العراقي 'ابن بابل' للمخرج محمد الدرّاجي. كما حصد الجائزة الأولى في 'مسابقة المهر العربي للأفلام الروائية الطويلة' خلال حفل اختتام الدورة السابعة من 'مهرجان دبي السينمائي الدولي'.
فيلم 'رصاصة طايشة' يُذكرك بعد أن تُشاهده- دون تعمّد من المخرج ربما- بالحرب الأهلية التي يلوح طيفها فترة بعد فترة في شوارع لبنان المختلفة. ويُعد اختيار هذا العنوان موفقاً لما يحمله من عبثية كامنة في كلمة 'طايشة'، وهذا ما يعكس الصورة الحقيقة للحرب الأهلية التي تأخذ أكثر أشكالها العبثية عبر مشاهد الرصاصات الطائشة التي تستقرّ في رؤوس وأبدان المواطنين العزّل الذين لا يعرفون من الحرب سوى دمارها وقتلها ووحشيتها.