جائزة "Emirates LitFest" للكتابة 2022 في حلتها الجديدة

28 سبتمبر 2021


افتتح مهرجان طيران الإمارات للآداب باب المشاركة في جائزة "Emirates LitFest" للكتابة، المخصصة للكتّاب الذين لم يسبق لهم نشر أي من أعمالهم، وتُعد جائزة "Emirates LitFest" من أكثر المسابقات التي يترقبها الكتّاب الذين لم تُنشر لهم أي أعمال بعد. وأسهمت الجائزة منذ انطلاقها، عام 2013، في تمهيد طريق النجاح في مجال النشر لعشرة كتّاب أصدروا مجتمعين 26 كتاباً على مستوى العالم بعد فوزهم بالجائزة.تقبل الجائزة المشاركات المُقدمة باللغة الإنجليزية فقط.وتتألف لجنة التحكيم في دورة 2022 من ثلاثة حُكام من خبراء المجال، وسوف تخصص اللجنة جلسة لمدة ساعة لكل من الفائزين الثلاثة.

ورغم أن الفوز بالجائزة لا يضمن تأمين اتفاقيات النشر للكتّاب، إلا أن مديرة مهرجان طيران الإمارات للآداب، أحلام بلوكي، وضحت أن سجل الجائزة حافل بالمنجزات وقالت: "تأتي الجائزة بحلتها الجديدة هذا العام امتداداً لنجاحها فيما سبق مع العدد الهائل من المواهب التي تم اكتشافه مؤخراً في المنطقة. توفر الجائزة فرصة مميزة للكتّاب الطموحين لطرح أعمالهم للجنة تحكيم من الخبراء، تضم اثنين من الوكلاء الأدبيين المرموقين وناشر واحد، لتنتقي الفائزين. لا يوجد ما هو أفضل من هذه الفرصة للكتّاب الطموحين، ممن لم يسبق لهم فرصة النشر من قبل، لتساعدهم على تقديم أعمالهم ولذا أشجع جميع الكتّاب على المشاركة بفاعلية. إنه لمن دواعي فخرنا ما حققته هذه الجائزة، وأتطلع إلى مطالعة كتب الفائزين التي يحالفها الحظ في النشر".

سيتم تقييم المشاركات من قِبل الوكيل الأدبي العالمي، لويجي بونومي، مؤسس شركة لويجي بونومي وشركاه (LBA)، وهو الوكيل الأدبي للعديد من الفائزين السابقين بالجائزة، مع الوكيلة الأدبية، شيلا كراولي، من وكالة كيرتس براون للأدب والموهبة، وكيرا جين، مؤسِسة ورئيسة تنفيذية لشركة " The DreamworkCollective"، وهي شركة نشر مستقلة تقدم أعمال أكثر المواهب تميزاً في منطقة الشرق الأوسط، وأكثر القصص تأثيراً.

يحق للمقيمين في دولة الإمارات العربية المتحدة، والبحرين، والكويت، وسلطنة عُمان، وقطر، والمملكة العربية السعودية، ممن تتجاوز أعمارهم 21 سنة، المشاركة في المسابقة، شريطة أن يكون المشاركين ممن لم يسبق لهم نشر أي رواية من قبل. يُمكن للأعمال المقدمة أن تتناول أي موضوع، ولكن يجب أن تكون أعمال روائية مُقدمة باللغة الإنجليزية وتعكس حرفة الرواية بوضوح. كما يجب على المشاركين تقديم ملخص للعمل الأدبي لا يقل عن 400 كلمة، بالإضافة إلى أول 2000 كلمة من مسودة العمل الروائي.

وعلى الجميع تقديم المشاركات بحلول 12 ديسمبر 2021 مصحوبة برسوم تسجيل، 200 درهم إماراتي.

سيحظى الفائزون بالجائزة على جلسة خاصة لمدة ساعة مع لجنة التحكيم لمناقشة مسودات أعمالهم الأدبية والحصول على الملاحظات القيمة التي ستساهم بشكل كبير في الارتقاء بها إلى مستوى النشر.

ورغم أن الفوز بالجائزة لا يضمن تأمين اتفاقيات النشر للفائز، إلا أن الفائزين في الأعوام السابقة حالفهم نجاح استثنائي، وتمكنوا من تأمين اتفاقيات نشر لأكثر من عمل من أعمالهم الأدبية.

وكانت بولي فيليبس من ضمن الفائزين والفائزات الذين نشروا أعمالهم وأصبحوا روائيين مشهورين، بالإضافة إلى شارلوت باترفيلد، الآخرين أنابيل كنتاريا، وريتشل هاملتون، ولوسي سترينج، وتامسين وينتر، وكارن أوسمان، وجيسيكا جارلفي، وفارزين نوري عاشق وهيلغا جنسن.

سيتم الإعلان عن الفائزين خلال مهرجان طيران الإمارات للآداب في فبراير 2022.