حسن يوسف يفاجئ الجميع بردّه على مبادرة إلهام شاهين

القاهرة – "لها" 05 أكتوبر 2021

بعدما أثارت الفنانة إلهام شاهين، جدلًا واسعًا خلال اليومين الماضيين، عقب إطلاقها مبادرة للتبرع بالأعضاء بعد وفاة صاحبها، إذ أعلنت عن تبرعها بأعضائها بعد وفاتها، بدلاً من أن تتركها «ليأكلها الدود»، على حد قولها، لاقى الأمر استحسانًا من قبل البعض، فيما انتقد البعض الآخر هذه المبادرة.

الفنان حسن يوسف، أكد في تصريحات صحافية أن لكل فرد وجهة نظره، وهذا رأيها الشخصي الذي يجب أن يُحترم، ولكن الرأي الأول والأخير في هذه المبادرة هو رأي الشرع، متابعاً: «لا أستطيع أن أقول أي شيء عن هذه المبادرة، قبل سؤال دار الإفتاء أولاً".

وأضاف إنّ الفنانة الهام شاهين سوف تُحاسب على نيتها الخيرة، لأنها ستخدم الشخص الذي ستتبرع له بأعضائها.

وتطرق الفنان حسن يوسف في حديثه إلى صديق له يقيم في "لندن"، كان يحتاج إلى زراعة كبد، حتى وصل إلى متبرع على غير ديانته، وأنه خضع للعملية وحصل على جزء من الكبد، قائلاً: "كان لدي صديق مسلم ملتزم في لندن، وكان يحتاج إلى كبد وأخذه من شخص غير مسلم حينها، وأعتقد أن هذا جائز في الدين، وإلا لم يفعلها صديقي أبدا".

وكانت الفنانة إلهام شاهين، قد دعت إلى إنشاء بنك للأعضاء البشرية في مصر، على غرار بنك القرنية الذي كان موجودًا أيام الرئيس الراحل محمد أنور السادات، مضيفة: "وصيت عائلتي بالتبرع بأعضائي بعد وفاتي، أتمنى أكون قدوة لغيري، هذا شيء محترم وأكيد ربنا هيجزينا عليه".