مايا دياب: الصور التي سرّبت لي مع يحيى سعادة...

السينما السورية, أصالة نصري, الغناء, مايا دياب, أحلام, محمد المنصور, يحيى سعادة , فيديو كليب, التمثيل, المحطات العربية, مقدمة برامج, مسلسل, محمود عيد, عباس ناصر

05 أبريل 2011


هل تحمل مايا دياب أكثر من بطيخة في يد واحدة؟ فهي غنت ومثلت؟ وها هي تخوض تجربة تقديم البرامج عبر شاشة
'أم تي في' من خلال البرنامج الترفيهي 'هيك منغني'. في حوارها مع 'لها' تحدثت مايا دياب عن هذه التجربة وعن العروض التي تلقتها قبل موافقتها على عرض 'أم تي في'. ولم يخلُ اللقاء من الحديث عن المخرج الراحل يحيى سعادة الذي لقي حتفه اثناء وجوده مع دياب في تركيا لتصوير كليبها الأول بعد انفصالها عن فريق 'الفوركاتس'.


- كنت مدعوة للمشاركة في 'الكروز' الفني والسياحي الذي اعده المتعهد يوسف حرب في اميركا إلا انك قررت عدم تلبية الدعوة لأن طريقة توجيهها لم تعجبك، صحيح؟
أبداً، هذا الكلام غير صحيح. وأنا وزوجي عباس ناصر تربطنا علاقة صداقة بيوسف حرب وعدم سفري إلى أميركا سببه تأخر زوجي في الحصول على تأشيرة الدخول، علماً أنني حصلت عليها قبله لذا لم يتمكن من إنجاز أوراقه في الوقت المناسب فألغينا الرحلة. ولكني  لم أندم.

- ماذ تقصدين بأنك لم تندمي على المشاركة؟
لأن المشاكل التي  حصلت بين الفنانين والغيرة والنميمة التي دبت في نفوس الجميع عكرت أجواء الرحلة، علماً أن لكل واحد قيمة ويجب أن لا يغار من الآخر. لكن للأسف إن الوضع كان سيئاً بين الفنانين مما انعكس سلباً على جميع الموجودين.

- هل كنت مدعوة للغناء أم للسياحة؟
نعم كنت سأغني في احدى الحفلات لكن انشاء الله سأشارك في الرحلات المقبلة وانا لم اتصل بيوسف حرب بعد الرحلة لأني أعلم أنه متعب مما حصل في 'الكروز' من مشاكل وخلافات.

- بدأت تخوضين تجربة تقديم البرامج من خلال برنامج 'هيك منغني' الذي يعرض على شاشة 'أم.تي.في'، كيف عرض عليك هذا العمل؟
بصراحة كنت أسعى منذ سنوات إلى تقديم برنامج مميز ولديّ فكرة خاصة بي لكن تنفيذها يحتاج إلى ميزانية ضخمة لا تستطيع أن تتحملها المحطات اللبنانية. وقبل فترة تلقيت اكثر من عرض منها من 'او تي في' وأخرى من 'أم تي في' وقد وجدت العرض الأخير مناسباً.اجتمعت مع إدارة المحطة أكثر من مرة وكان هناك أكثر من فكرة إلى أن قرّرنا تنفيذ 'هيك منغني'.

- ألا تلاحظين أنك تحملين اكثر من بطيخة في يد واحدة من تمثيل وغناء وتقديم برامج بالاضافة إلى هم العائلة والاولاد؟
لا أرى ذلك أمراً غير عادي، فأي فنان يستطيع أن يخوض اكثر من تجربة في اطار عمله بنجاح عليه أن يقدم عليها دون تردد. أما عائلتي فأخصّص لها الوقت الكافي.

- هل أنت راضية عن 'هيك منغني'؟
أكيد. ردود فعل الناس جيدة وما أسمعه من تعليقات يشجعني، إذ يُقال لي إني عفوية ومرحة، وهكذا هي شخصيتي في الحياة.

- من الواضح أنكم تسهلون للضيوف مسألة اكتشاف الاغاني عبر عازفي البيانو الموجودين في الاستديو الذين يطلعون المشاركين على الأغنية المطلوب معرفتها؟
مهمة هذين العازفين مساعدة الضيوف وأحياناً نصوّر الأغنية أكثر من خمس مرات كي تظهر على الشاشة كما يراها المشاهدون. 'هيك منغني' برنامج خفيف ومسلٍّ.

- لا شك أن إدارة 'أم تي في' تعاني من الفنانين الذي بدأوا يطلبون مبالغ خيالية لقاء ظهورهم في أي برنامج. أليس كذلك؟
هذا أمر أكيد، إذ أن عددا من المحطات التلفزيونية العربية أفسد الفنانين لأن إدارتها تدفع آلاف الدولارات لهؤلاء كي يطلوا عبر برامجها. أنا أفهم مثلاً أن تطلب أحلام أو أصالة نصري أو أي فنان له تاريخ فني طويل مقابلاً مادياً للقبول بالحلول ضيفاً على برنامج ما، لكن ما لا أستوعبه أن فناناً جديداً لم يمضِ على احترافه الفن إلا أشهراً قليلة يرفض الظهور إلا لقاء مبلغ مادي رغم اعتقادي أن أي إطلالة لمطرب جديد في برنامج جيد تعطيه فرصة ليبرز موهبته أمام الجمهور.

- ما هو عدد الحلقات المقرر تصويرها؟

صوّرنا أكثر من عشر حلقات وليس هناك عدد محدد، ونحن ماضون في تصوير عدد آخر.

- ظهرت في احدى الحلقات وأنت تضعين نظارتين شمسيتين مما آثار استغراب المشاهدين؟
في ذاك اليوم استيقظت من النوم وعيناي متورمتان، وبعد استشارة الطبيب طلب مني عدم وضع أي نوع من مساحيق التجميل على وجهي أو التعرض للإضاءة. لكن الاستديو كان محجوزاً ومن الضروري تصوير الحلقة.وبعد مشاورات عدة مع فريق العمل قررت أن أضع نظارتين على وجهي وارتديت الشورت، وكان 'لوك' غريب ومميز.

- برنامجك يعرض ليلة السبت في مواجهة برنامج
'للنشر' الذي يقدمه الإعلامي طوني خليفة على شاشة 'الجديد' وهو يحقق نسبة مشاهدة عالية جداً، كيف يمكن لبرنامجك أن ينافسه؟
أكيد أن برنامج 'للنشر' يحقّق نسبة مشاهدة عالية جداً لكن 'هيك منغني' أيضاً هناك من يتابعه، والمشاهدون يقلبون بين المحطات. وإذا كان لدى طوني خليفة قصة مثيرة يتابعها الناس ثم ينتقلون إلى برنامجي، وفي النهاية 'للنشر' يعاد الأحد وايضاً برنامجي يعاد أكثر من مرة وهذا شيء جيد .

 

- قررت العودة إلى الغناء فجأة من خلال أغنية  'ابن اليوزباشي' كيف جاء هذا القرار؟
منذ أن تركت فريق 'الفوركاتس' وأنا أنوي خوض غمار الغناء وحدي وحضرت أغنية 'ابن اليوزباشي' وقررت تصويرها مع المخرج الراحل يحيى سعادة لكن القدر كان أقوى.

- أريد منك أن تخبرينا عن تفاصيل سفرك إلى تركيا حتى لحظة وقوع الحادث في أزمير ووفاة يحيى سعادة؟
بعدما استمع يحيى سعادة إلى الاغنية وضع السيناريو على أساس التصوير في محطة للقطار في اسطنبول رغم أني كنت أحبذ التصوير في مصر.
لكن سعادة أصر على تركيا، وبدأ اتصالاته تم حجز محطة القطار في اسطنبول. واستعد الجميع للسفر وقبل أيام قليلة من السفر اتصلت بنا شركة الانتاج التركية لتخبرنا أن المحطة قد احترقت بفعل احتكاك كهربائي إلا أن سعادة لم يصدق ذلك فأجرى اتصالاته ليتأكد له بعد ذلك أن الواقعة صحيحة.

- ماذا حصل بعد ذلك؟
هنا طلبت من يحيى تأجيل التصوير لأني اعتبرت ان ما حصل ربما إشارة ما، لكن إصراره كان كبيراً وقال لي سأحاول ايجاد بديل لمحطة اسطنبول. وبالفعل تم التنسيق مع محطة ازمير في تركيا.
سافرنا جميعاً إلى أزمير ووصلت طائرتنا في الصباح الباكر فذهبنا إلى الفندق للراحة، لكن يحيى قال لي ارتاحي قليلاً وانا سأذهب إلى المحطة للإستطلاع. وللأسف وقع الحادث المؤلم الذي أودى بحياة يحيى سعادة. وقد علمنا أن شخصين ماتا بالطريقة نفسها في هذه المحطة.

- انتقد البعض ظهورك الاعلامي المكثف بعد ساعات من وفاة يحيى سعادة. كيف استطعت أن تطلّي وتتحدثي رغم هول الفاجعة؟
كنت ضد أن اطل وأتحدث في الاعلام لكن الأقاويل التي انتشرت بسرعة البرق بعد وفاة سعادة والتي ربطت بين وفاته ووفاة صديقه المخرج محمود عيد وعارض الازياء سامر الياس جعلتني أطل في وسيلتين هما 'الجديد' في برنامج 'للنشر' و'عنجد' على شاشة 'ال بي سي' لتوضيح الحقيقة للناس وأن سعادة توفي على أثر صعقة كهربائية وليس بأي طريقة أخرى.
علينا أن نحترم حرمة الموت خصوصاً ان الوفاة حصلت في تركيا وتسربت المعلومات الى بيروت دون علمنا، وبدأ أهل يحيى وأصدقاؤه يتحرّون الحقيقة منا. لذا كان عليّ أن أطلّ وأوضح الأمور. ولو أردت استغلال الموقف لعرضت كل ما لديّ من أشرطة تظهر الحادث بتفاصيله، لكني أحترم روح يحيى سعادة وعائلته.

- ماذا عن صور الكليب التي تمّ تسريبها؟
بصراحة ضحكت من هذه الأقوال لأن الصور التي نشرت على أنها حصرية وأنها مأخوذة من الكليب ليست إلا صوراً لجلسة تصوير قمت بها في مشغل المصمم نيكولا جبران بإدارة يحيى سعادة قبل سنة ونصف تقريباً.

- بعد مسلسل 'كلام نسوان' كان من المقرر أن تشاركي في مسلسل آخر في مصر، أين أصبح هذا العمل؟
بعد وفاة يحيى سعادة اعتذرت عن مسلسل كوميدي ثم حصلت ثورة 25 كانون الثاني/يناير في مصر، وعرض عليّ في ذلك الوقت برنامج 'هيك منغني' فرحبت بالفكرة.

- أخبرتني ذات يوم عن فيلم سينمائي؟
صحيح لكني رفضت السيناريو لأنه لم يكن بالمستوى المطلوب. أنا كنت راضية عن نفسي في مسلسل 'كلام نسوان' ولا أريد أن أقدم دوراً أقل منه.

- إنما مسلسل 'كلام نسوان' لم يكن ذلك العمل الممتاز وشابته ركاكة في النص؟
صحيح لكنه يروي مشاكل أربع سيدات تابعها الناس. أما دوري في الفيلم السينمائي كان أقل بكثير من دوري في 'كلام نسوان' فرفضه.

- وماذا عن التمثيل في لبنان؟
أنا في صدد قراءة سيناريو فيلم سينمائي وآخر لمسلسل درامي، لكني لم أقرر بعد.

- وسط كل هذه المشاغل اين عائلتك الصغيرة؟
عائلتي أهتمّ بها وابنتي اصطحبها أينما أذهب، وزوجي عندما يكون في لبنان بعيداً عن عمله في نيجيريا يرافقني في كل مكان.

- بعد سنة أو أكثر ستصبح ابنتك في المدرسة، كيف يمكن أن توفقي بين دراستها وأسفارك وشغلك؟
هذا اختيار صعب بالفعل للأم خصوصاً إذا كان الأمر سيتطلّب مني السفر لتصوير مسلسل يستغرق شهوراً.

- ألا تنوين إنجاب أولاد اخرين؟
إن شاء الله أنوي إنجاب طفل ثانٍ، لكن ابنتي كاي عمرها سنتان وهي 'عفريتة' جداً.

- هل يشعر زوجك بالإحراج في الأماكن العامة عندما تقفين إلى جانبه وأنت أطول منه وتنتعلين الكعب العالي؟
أبداً لا يشعر بالإحراج. أكثر ما شدّني إلى زوجي عندما تعرفت إليه شدة ثقته بنفسه. وبصراحة عندما أكون حافية القدمين أنا أطول منه بسنتيمتر واحد لكن لن يراني أحد حافية في الأماكن العامة! وللعلم هناك الكثير من الثنائيات العالمية تكون فيها الزوجة أطول من زوجها وأبرزها الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي وزوجته كارلا بروني.

- أخيراً هل تنوين وضع اسم المخرج يحيى سعادة على كليب 'ابن اليوزباشي'؟
أنا في انتظار قرار شركة Over Beirut. وإذا نفذ الكليب أي مخرج آخر سأضع إسم يحيى سعادة عليه تكريماً له.