عطور Replica من دار Maison Margiela

13 أكتوبر 2021

في عام 1994، ابتكرت Maison Margiela مجموعة الملابس والأكسسوارات Replica المستوحاة من ألبسة تمّ جمعها من مختلف أرجاء المعمورة، وقد تمّ اختيارها لكون طرازها وتاريخها شاملين وعصيّين على الزمان. في هذا الإطار، أُعيد إنتاج كلّ قطعة ملابس كما هي تماماً، وجرى تزويدها برقعة بيضاء بسيطة تُشير إلى منشئها والفترة التي تعود إليها، فضلاً عن وصف طرازها.

من وحي مجموعة الملابس والأكسسوارات، أبصرت تشكيلة عطور Replica النور، وهي تُمثّل ذكريات نتشاركها جميعنا. يستحضر كلّ عطر فور انبعاثه صوراً وانطباعات وانفعالات إيجابية تجسّد اللاوعي الجماعي فضلاً عن تاريخنا الشخصي.

وتواصل Maison Margiela ابتكار هذه الذكريات الجماعيّة العطرية من خلال عطر جديد: Autumn Vibes. استُلهم هذا العطر، كعطور Replica السابقة، ومن بينها Lazy Sunday Morning، By the Fireplace، Beach Walk وJazz Club، من ذكرى مألوفة هي في هذه الحالة نزهة هادئة، تأمّلية في قلب غابة خريفية بأوراقها الملوّنة بالدرجات الصدئية.


AUTUMN VIBES مونتريال، 2018

نزهة منشّطة في قلب غابة خريفية بأوراقها الملوّنة بالدرجات الصدئية. لحظة خالصة من الهروب والتأمّل بين ظلال الأشجار. هنا أجواء هادئة، تأمّلية نوعاً ما، مع تساقط الأوراق الجافّة وتكسّرها تحت الأقدام. اتبعوا المسالك القديمة للغابة. خذوا نفساً عميقاً متنشّقين الهواء الطلق، ودعوا حدسكم يقودكم. إنّها روعة الاتحاد بالطبيعة حيث تحمل الأشجار ذكريات.

تقول صانعة العطور، فاني بال: "منذ البداية، ما خطر في بالي كان نزهة في غابة خريفية، وبالأخص تلك اللحظات عندما تشعر بتكسّر الأوراق الجافة تحت قدميك. هناك نجد الجذوع المغطّاة بالطحالب، فيما تتطاير في الهواء نفحات الرطوبة المنبثقة من الأشجار النامية. كلّ ما يمكن أن تراه هو الأوراق الحمراء، البنية، والصفراء، التي تتساقط ببطء على الأرض".

في هذا العطر، يمتزج الأثر العطري الخشبي والراتنجي بعض الشيء لخشب الأرز مع نفحة الطحلب، ما يجسّد الأوراق المبللة والطحلب ليوم خريفي في الغابة. كما يجسّد عبيرا الشوح البلسمي والقريضة اللاذنية حلاوة نسغ الأشجار. أمّا النفحات التابلية للفلفل الزهري فتتداخل مع تلك الخضراء للكزبرة والهال، عاكسة ألوان أوراق الخريف التي تتكسّر كلّما تمشي تحت ظلّة الغابة. كذلك الأمر، تُمنح النفحات الدافئة لجوزة الطيب نعومة آسرة بفضل الأوجه الترابية والزهرية لبذور الجزر، ما يعبّر عن رطوبة أشجار الغابة النامية. ذلك بينما يبرز شذا اللبان التركيبة بإضافة لمسة خشبية راتنجية.