"غيرلان" وعطرMITSOUKO ABSOLU 17 المتجدد من تصميم جان بريّان

19 أكتوبر 2021

غير متوقع. متجدد. مستقبلي. نوع من المزج والتنسيق العطري الذي لا يمكن إبداعه إلا بواسطة دار "غيرلان". أسطورة العطور الحديثة، ميتسوكو Mitsouko، عطر أعادت ابتكاره بحلّة جديدة للقرن الحادي والعشرين فنانة فرنسية وسابقة لعصرها ورائدة بامتياز. في العام 2021، أعطت "غيرلان" الفنانة الرائدة جان بريّان Jeanne Briand تفويضاً مطلقاً. نجمة صاعدة في المشهد الفني الناشئ في فرنسا، وكانت قد قدّمت للدار تصميماً جريئاً جوهرياً، مبتكراً بتميّز كالعديد من إبداعات "غيرلان" العطرية.

في هذا التعاون، اختارت الفنانة الشابة الزجاج، مادة تساعدها في الربط بين الإلهام الإبداعي والعطر المميز، إذ إن الزجاج غني جوهراً وروحاً. وقامت الفنانة بصناعة حرفيّة لمجموعة من ثماني أوانٍ بأشكال عضوية حسيّة، مدهشة نهاراً كما وهي مذهلة ليلاً، عندما يتحول الزجاج الأسود إلى اللون الأزرق الفسفوري.

إبداع رائع كهذا كان لا بد من أن يستحق أسطورة، العطر الذي تحمله ميتسوكو أبسولو 17 MitsoukoAbsolu، جاء تكريماً لهذه التحفة الفنية: ميتسوكو Mitsouko. تركيبة جديدة تمّت صياغتها حصرياً لهذا العمل الفنيّ من جانب تييري واسر Thierry Wasser، مبدع العطور الرئيس لدى "غيرلان"، ودلفين جيلك Delphine Jelk، مبدعة العطور والمديرة الإبداعية للدار، بالتعاون مع جان بريّان Jeanne Briand، ميتسوكو أبسولو 17 MitsoukoAbsolu يعيد ابتكار العطر الأيقوني من خلال العطر الفخم أبسولو دو بارفان Absolu de Parfum. تركيبة فنيّة تذكّرنا بحديقة يابانية غنّاء، عطر ميتسوكو أو دو بارفان Mitsouko Eau de Parfum مقدَّم في قارورة من كريستال باكارا Baccarat، إصدار استثنائي موقّع ومرقّم يقتصر على 8 قطع في كل أنحاء العالم.


جان بريّان JEANNE BRIAND، نسمات من الإلهام

فنانة فرنسية ولدت في العام 199، درست جان بريان Jeanne Briand في المدرسة الوطنية العليا للفنون الجميلة في باريس، وتخرّجت في العام 2015. وفي الوقت نفسه، عملت مع كبار صانعي الزجاج الذين علّموها حرفة الزجاج المنفوخ بالفم.

في هذا التعاون مع دار "غيرلان"، ابتكرت جان بريان زجاجة على شكل قطرة، كأنها سكبت على عنق الفنان. قطعة مذهلة، تنساب سائلة برشاقة وأناقة كالعطر الثمين الذي تحويه، زجاجة من تصميم جان بريّان Jeanne Briand تحتضن معانقة جسم مرتديها.

مثلما يوضع العطر بين العنق والكتف، عند نقاط النبض التي تضخّم أثره، يُسبك الزجاج بفن ٍعلى الجسم، مشكّلاً المنحنى بين العنق والكتف. ليستقر الزجاج على غصن أسود مثبت في نهاية هذا التشكيل.

تستحضر الزجاجة أيضاً قطرة تتبلور عند ملامستها الجسم، كالعطر الذي يداعب البشرة. يتردّد صدى حركتها من خلال الحصى الزجاجية المرنة التي صمّمتها جان بريّان Jeanne Briand، المستوحاة من الحدائق اليابانية، في التركيب الذي تمّ تقديم القطعة فيه. تستمد القطعة، بشكلها شبه العضوي، من مدرستين رئيسيتين في صناعة الزجاج: المدرسة الاسكندنافية بخطوطها الانسيابية على الطراز الياباني تقريباً؛ والمدرسة الفينيسية، التي تركّز على الحجم، الاستدارة والترف.

زجاجة عطر ميتسوكو أبسولو MitsoukoAbsolu 17 هي نتاج عمل جسدي للغاية، قامت به جين بريان Jeanne Briand في استوديو نفخ الزجاج في فرنسا.

يستغرق صنع الزجاجة خمسة أيام: 45 دقيقة لعملية النفخ، ثم ليلة كاملة ليتم تبريدها. يجب بعد ذلك تشكيل شكل العنق حيث ستوضع السدادة، ويتمّ نحت البصمة التي ستصبح السدادة. ثم توضع في الفرن لمدة ثلاثة أيام كما ويتمّ صقلها لساعات لإتقان مظهرها النهائي. وبما أن صنع الزجاج يتطلب درجة حرارة معينة، يجب على الفنان والحِرفيين الزجاجيين في استوديو "أركام غلاس" Arcam Glass تنسيق حركاتهم بمهارة، كأنهم يؤدّون رقصة باليه مصمّمة، عند رفع الزجاج المنصهر، ومن ثم نفخه بواسطة أنبوب النفخ.