جائزة باسم المنتج صادق الصبّاح في أيام قرطاج السينمائية... ووزارة الثقافة تكرّمه

27 أكتوبر 2021

يكرّم مهرجان أيام قرطاج السينمائية في تونس المنتج اللبناني صادق الصبّاح استناداً إلى مكانته على خريطة السينما العربية في حقل الإنتاج التلفزيوني والسينمائي والتوزيع. ويخصّص المهرجان جائزة باسم المنتج اللبناني، الذي يمثّل في عالم الدراما التلفزيونية والسينما تاريخاً متواصلاً من العمل عربياً ولبنانياً، منذ أكثر من ستين عاماً.

وصرّحت وزارة الثقافة التونسية بالاتفاق مع جميع أعضاء الهيئة المديرة لمهرجان «أيام قرطاج السينمائية» أن المنتج اللبناني صادق الصبّاح يشكّل إضافة كبيرة الى المهرجان.

ويعقد الصبّاح على هامش المهرجان ندوة خاصة بمستقبل الدراما والسينما على المنصات العربية والعالمية التي يتابعها الملايين. ويقدّم عرضاً ضخماً لهذه الصناعة التي باتت سنداً أساسياً للاقتصاد في عدد من الدول العربية وأبرزها لبنان.

والجدير ذكره أن الصبّاح الذي سبق وكرّمته مهرجانات لبنانية وعربية عدة لإنجازاته الكبيرة، ونجاحاته في هذه الصناعة، وسّع دائرة إنتاجه الدرامي أخيراً نحو الدول العربية المغاربية، وهو المعروف بأنه أنتج ووزّع عدداً من الأفلام السينمائية والمصرية واللبنانية والتونسية، التي فازت بجوائز دولية في مهرجانات عالمية: وكان آخرها في الأعوام القليلة الماضية: "سكر بنات" و"كراميل" للمخرجة نادين لبكي، و"مولانا" للمخرج مجدي أحمد علي عن رواية لابراهيم عيسى، و"زهرة حلب" لرضى الباهي، الذي تم تصويره في تونس من بطولة هند صبري.