قلق عالمي بعد دعوة الصين شعبها لتخزين احتياجاته لأمر طارئ!

03 نوفمبر 2021


أحدث بيان صادر عن الحكومة الصينية مساء أمس الثلاثاء بلبلة كبيرة في الصحافة والسوشيال ميديا، إذ طلبت من مواطنيها تخزين بعض الضروريات من مواد غذائية واحتياجاتهم الأساسية.

وأثار هذا الإعلان ضجة كبيرة وزادت التكهنات بشأن الدعوة الحكومية، حيث قال البعض إنها تأتي استعداداً لموجة خطِرة من فيروس كورونا، وقال آخرون إن معلومات لدى السلطات عن فيروس آخر سينتشر خلال الشتاء، فيما ربط آخرون الدعوة بالتوترات المتصاعدة مع تايوان.

ووفقاً لبيان صادر عن وزارة التجارة الصينية، فقد طالبت باستقرار الأسعار وضمان الإمدادات من الضروريات اليومية، بما في ذلك الخضار هذا الشتاء والربيع المقبل، كما تم تشجيع العائلات الصينية على تخزين كمية كافية من الضروريات اليومية استعداداً لفصل الشتاء ولحالات الطوارئ.

ورداً على تلك الأسئلة والتكهنات التي ضجت بها المواقع والإنترنت، حاول مسؤول في وزارة التجارة تهدئة المخاوف، حيث قال تشو شياو ليانغ، المسؤول الكبير في وزارة التجارة، في مقابلة مع محطة "سي سي تي في" الحكومية: "إمدادات الضروريات اليومية كافية في كل مكان ويجب ضمان الإمداد بالكامل".

يُذكر أن هذه الدعوة أدت خلال ساعات إلى ارتفاع أسهم شركات تصنيع المواد الغذائية في البر الرئيسي للصين وهونغ كونغ، حيث قفزت شركة "فو جيان أنجوي" للأغذية بنسبة 9.2%، وارتفع سهم شركة تصنيع الأغذية "تشين كي مينغ" لصناعة المعكرونة بنسبة 10% تقريباً عند نقطة واحدة.