تونس تكرّم صادق الصبّاح في "أيام قرطاج": "لا خوف على السينما"

04 نوفمبر 2021

كرّم مهرجان "أيام قرطاج السينمائية" في تونس بدورته الـ 32 المنتج اللبناني صادق الصبّاح كتتويج لرحلة عطاء مهنية وإنسانية، استناداً إلى مكانة هذه الشركة العريقة تاريخياً على خريطة السينما العربية في حقل الإنتاج التلفزيوني والسينمائي والتوزيع منذ أكثر من سبعين عاماً.

وكانت وزيرة الثقافة التونسية حياة قطاط القرمازي والمخرج التونسي رضا الباهي قد سلّما التكريم الى المنتج صادق الصبّاح الذي تحدّث عن أهمية هذا المهرجان ورمزيته التاريخية ورقيّه في تقدير المواهب وراء الكاميرا وأمامها.

وبالاتفاق مع إدارة مهرجان "أيام قرطاج السينمائية" سيتم سنوياً تقديم جائزة باسم شركة "الصبّاح إخوان" لتشجيع الجيل الجديد من السينمائيين.


وخلال المهرجان، تحدّث الصبّاح عن قصة نجاح طويلة مع السينما التونسية بدأت منذ سنوات طويلة مع المنتج المصري الراحل سعد شنب الذي أنتج أفلاماً مصرية مهمة جداً في تونس. وهذه الأفلام كانت من إنتاج شركة "الصبّاح" أو توزيعها.

كما تحدث عن تعاون مباشر بدأ منذ عشر سنوات مع عدد من الفنانين التونسيين من مخرجين وكتّاب وممثلين رفعوا اسم السينما العربية، ودخلت أعمالهم المهرجانات العالمية. إضافة إلى تعاون مع مجموعة من أهم الفنيين التونسيين الذين أعطوا نكهة خاصة لإنتاجات "الصبّاح".

وقد وجّه الصبّاح تحية الى روح المخرج التونسي الراحل شوقي الماجري الذي قدّم مع "الصبّاح" أكثر من عمل كان آخرها "دقيقة صمت".


وعلى هامش المهرجان، قدّم الصبّاح إلى جانب سينمائيين فرنسيين، مغاربة وتونسيين ندوة خاصة حول مستقبل السينما في ظلّ المنصات العربية والعالمية التي يتابعها الملايين. وفي كلمته اعتبر أن المنصات أصبحت حاجة ضرورية وهي لا تلغي السينما بل يكمل كلٌ منهما الآخر. 

وقد اختصر النقاش حول صراع السينما والمنصات قائلاً: "قدّموا أفلاماً جميلة واتركوا الموضوع على الموزعين"، باعتبار أن الفيلم الجميل سيفرض نفسه في السينما وعلى المنصّات.

وعلى صعيد آخر، وخلال جولته في تونس، عقد الصبّاح مؤتمراً صحافياً ضخماً التقى فيه الصحافة التونسية، كما قام بزيارة رسمية إلى التلفزيون الوطني التونسي، وقد قدّمت الشركة عرض مسلسل "من الآخر".

وأطلّ الصبّاح في مقابلة خاصة مباشرةً على "الوطنية الآن" تحدث فيها عن التكريم ومشاريع الشركة في شهر رمضان المبارك المقبل، إضافة إلى عدد من المشاريع خلال عامَي 2021 و 2022.