هل الصين على موعد مع متحوّر جديد؟ الصحة العالمية توضح

09 نوفمبر 2021


لا يزال طلب تخزين المواد الغذائية في الصين يترك الكثير من الشكوك وعلامات الاستفهام، إذ اعتبر البعض أن ذلك مرتبط بموجة الصقيع والثلج التي شهدتها البلاد الأسبوع الماضي، بينما يقول البعض الآخر إن هذا الطلب وفرض إغلاق جديد يعود إلى تسجيل إصابات متزايدة بعد ظهور متحور جديد من "دلتا".

وتزامن قرار الحكومة الصينية مع انتشار بعض الأخبار التي تتحدث عن ظهور متحور جديد أُُطلق عليه اسم "هيهي" نسبةً لإحدى المدن الصينية، ولكن حتى الساعة لا يزال هذا الكلام غير مؤكد وفي انتظار دراسته وإعطائه اسماً علمياً إذا كان الموضوع صحيحاً.

وقد أكدت وكالة "رويترز" أن الصين في حالة تأهّب قصوى للحدّ من دخول أي إصابات جديدة إلى البلد، كما كثّفت القيود والإجراءات نتيجة زيادة الحالات بشكل متصاعد وسريع في الأيام الماضية من هذا المتحور الجديد.

وفي هذا السياق، أكد عبد الناصر أبو بكر، رئيس فريق إدارة مخاطر العدوى في المكتب الإقليمي لشرق المتوسط في المنظمة لـ"العربية.نت"، أن شائعات تسري في مواقع التواصل الاجتماعي عن وجود هذا المتحور في الصين، لافتاً إلى أن لا أدلة أو بيانات حتى الآن تثبت ذلك.

وأكد أبو بكر أن هناك تسلسلاً جديداً لمتحور "دلتا"، تحدّد وجوده في 42 دولة عالمياً، حيث بدأ في المملكة المتحدة وانتشر في بلدان أخرى، لافتاً إلى أن هناك احتمالاً بأن تظهر تحورات فرعية... وموضحاً أن ثمة توقعات بظهور تحورات جديدة، تفرض دائماً الاستعداد للأسوأ.