­­دار "بياجيه" فازت بجائزتَين في معرض جائزة جنيف الكبرى للساعات الفخمة لعام 2021

10 نوفمبر 2021

حاز مفهوم Altiplano Ultimate Concept الذي ابتكرته دار "بياجيه" جائزة "إيغوي دور" عام 2020، وها قد حقّقت العلامة نجاحاً آخر هذا العام في معرض جائزة جنيف الكبرى للساعات الفخمة حيث حصدت ساعة Limelight Gala Precious Rainbow جائزة أفضل ساعة عن فئة الساعات النسائية، وفازت ساعة Altiplano Ultimate Automatic بجائزة أفضل ساعة عن فئة الابتكار الميكانيكي الاستثنائي.


ساعة LIMELIGHT GALA PRECIOUS RAINBOW

للمرة الأولى على الإطلاق، ابتكرت "بياجيه" هذا العام تقنية ترصيع على شكل قوس قزح مع مجموعة مذهلة من أحجار تسافوريت الخضراء وأحجار الياقوت الملوّنة التي تشمل ألوانها الأحمر والبرتقالي والأصفر والأزرق والنيلي والبنفسجي، ليزيّن الإطار والوصلات بلمسة مترفة.

لا بُد من الإشارة إلى أنّ استقدام أحجار كريمة ملوّنة ومتفاوتة الأحجام من هذا العيار يشكّل تحدياً صعباً للغاية. فقد بذل خبراء الأحجار الكريمة لدى "بياجيه" جهداً حثيثاً وبحثوا مطوّلاً للعثور على هذه الأحجار باللون والقيراط والتقطيع والنقاوة المنشودة. كما استلزمت تقنية ترصيع هذه القطعة تحلّي مرصّعي الأحجار الكريمة لدى الدار بالصبر والمهارة الفنية، إذ توجّب عليهم ابتكار اللون والحجم المثاليَين للانتقال من حجر كريم إلى آخر، باستخدام تقنية دقيقة تسمى "Sertie Descendu" وتبرز بريق كل حجر من هذه الأحجار الكريمة.


تأتي ساعة Limelight Gala Precious Rainbow في علبة باللون الذهبي الوردي يبلغ قطرها 32 مم مع قرص مطابق. يزدان السوار والقرص بزخرفة Palace التي تشتهر بها دار "بياجيه". كما تزاوج هذه القطعة بين خبرة الدار الواسعة في صناعة الساعات وصياغة الذهب وتقنيات الترصيع بالأحجار الكريمة.

تُعتبر "بياجيه" إحدى الدور النادرة التي تتمتع بمهارة حِرفية في مجال تصميم الأساور المصنوعة يدوياً من الذهب. لا يقلّ عمل صائغ الأساور شأناً عن عمل مصمّم الهوت كوتور. في الواقع، يبدأ هذا الحِرفي بتجميع مئات الحلقات الذهبية بإحكام. ثم يقوم بتلحيم عدد لا يُحصى من الحلقات الصغيرة للغاية لصنع سوار مرن يعانق المعصم. يتمتع عدد قليل من الحِرفيين الذين يعملون في ورشات "Atelier de l’Extraordinaire" التابعة لعلامة "بياجيه" بالخبرة اللازمة لنقش هذه الزخارف يدوياً. فقد استغرق تزيين القرص لوحده ساعتَين، فيما استغرق إكمال زخارف السوار ثماني ساعات.


ساعة ALTIPLANO ULTIMATE AUTOMATIC

تواصل مجموعة Altiplano مسيرة "بياجيه" في عالم صنع الساعات فائقة الرفع، وتتمتّع ساعة Altiplano Ultimate Automatic بإرث عريق في ابتكار الحركات فائقة الرفع بين العامين 1957 و1960 مع ابتكار حركتَي 9P و12P فائقتَي الرفع.


كما تتميّز ساعة Altiplano Ultimate Automatic بتصميمها المبتكر وغير المعهود الذي يدمج بين العلبة والحركة. تأتي هذه الساعة بقرص رائع أزرق اللون عند مؤشر الساعة 10 وتؤمّن رؤية واضحة للحركة. وعلى الرغم من رفع الساعة، يتمتع القرص بعمق ملحوظ نتيجة التجميع العكسي للجسور من جهة القرص. كما يحول رفع الجسور دون توقّف الساعة عند الضغط على كريستال الصفير. يتميّز الكريستال بقدرته على الانثناء بشكل طبيعي وآمن أثناء الحياة اليومية أو تحت الماء مثلاً. لذلك، تشكّل الجسور المرتفعة حاجزاً أمام الكريستال يمنع ملامسته للعقارب وإيقافها. حاز هذا الابتكار براءة اختراع تغطي جوانب عدة من حركات بياجيه فائقة الرفع.

وتنفرد الساعة بأسطوانة معلّقة على جسر واحد من جهة القرص وبوزن متذبذب محيطي أزرق ومصنوع من الذهب عيار 22 قيراطاً، ويمكن رؤيته بوضوح فيما يدور حول المنطقة الخارجية من الحركة لتدوير الساعة معها. وقد صُنع الوزن المتذبذب من الذهب لتعزيز ثقله بما يتيح دورانه بفعالية ويساعد تصميمه المحيطي صنّاع بياجيه على اختصار ملليمترات إضافية من ارتفاع الحركة.

يشكّل الفوز بهاتَين الجائزتَين مصدر فخر لدار "بياجيه" وحِرفيّيها، ويحثّها على تطوير مهاراتها الحِرفية وخبراتها الواسعة لمواصلة مسيرتها في مجال الابتكار.