الرويشد في 'تاراتاتا'

مقابلة, الغناء, محمد عبده, حليمة بولند, فايز السعيد, سلمان حميد, قناة دبي المائية, عبدالله الرويشد, برنامج تاراتاتا, حبيب الياسي

11 مايو 2011

زار الفنان الكويتي القدير عبدالله الرويشد مدينة بيروت بدعوة من محطة تلفزيون دبي لتصوير حلقة جديدة من برنامج "تاراتاتا" قدّمتها الإعلامية حليمة بولند، وحلّ فيها إلى جانب الرويشد كلّ من هند وسلمان حميد وحبيب الياسي. وتحدث الرويشد عن نيله لقب سفير في منظمة "امسام" التابعة للأمم المتحدة، معرباً عن سعادته بهذا اللقب لأن الهدف منه هو خدمة المجتمع ومساعدة المحتاجين. كما تحدّث عن الرهبة التي ما زال يشعر بها في كل مواجهة مع الجمهور رغم مسيرته الفنية الطويلة وتقديمه حوالي 33 ألبوماً.

وقال الرويشد أنه لا يؤمن بأن هذا العصر هو عصر الأغنية المنفردة، وأصرّ على إيلاء الأهمية القصوى للألبومات وليس للأغنيات المنفردة مهما كانت تكلفة الألبومات عالية. أما عن الجيل الجديد، فقال إن التنويع مطلوب ولا مانع من مسايرة جيل الشباب، معتبراً أنه لأجل هذا الغرض يسعى دائماً إلى المزج بين الأصالة وروح العصر، وقال إنه لا يحب الإنترنت ويفضّل التلفزيون، وكشف عن تجهيز ألبوم خاص بالأطفال وقال إن إحدى أغنياته تحمل عنوان "أنا النجار"، لكنه مؤجل بسبب الأوضاع في المنطقة.

أما الفنانة هند، فاحتفلت بذكرى ميلادها خصوصاً أنه صادف في يوم تصوير الحلقة ذاته، لكنها رفضت الكشف عن عمرها الحقيقي. وأعلنت انها صوّرت في بيروت أغنية "اهمتي" مع المخرجة ميرنا خياط وأدّت في الكليب دور عارضة أزياء. أما سلمان وحبيب فقد تحدثا عن تجربتهما الفنيتين وعن ضرورة دعم شركات الإنتاج للمواهب الجديدة.


عبدالله الرويشد في حديث مع "لها"
في كواليس "تاراتاتا": اتصلت شخصياً بمحمد عبده وبدأت تسجيل أغنياتي الجديدة

- نبارك لك بداية لقب "سفير" في الأمم المتحدة، ونودّ لو تخبرنا كيف تمّ الاتصال بك؟
شكراً. اتصل بي بداية الفنان يوسف العماني وقال لي إن الدكتور أحمد المسقطي يبحث عن رقم هاتفي ويريد أن يحدثني في هذا الموضوع. وطبعاً أنا رحّبت كثيراً لأنه يشرّفني أن أمثّل بلدي في موضوع إنساني مع منظمة عالمية عريقة، وما يجعلني أشعر بالفخر هو المساهمة في العمل الإنساني نفسه أكثر من لقب "سفير".

- الفنان فايز السعيد قال إنه كان متردداً في الموافقة على نيل اللقب وأنك أنت من أقنعه؟
بالفعل هذا صحيح، فهو كان متردداً لجهة المسؤولية، وهذا دليل على أنه شخص طيب وصادق. أحب فايز كثيراً وهو صديق عزيز ولذلك سعيت إلى إقناعه نظراً إلى أهمية هذا الموضوع في أرشيفه ومسيرته، وهو يستحق أن يكون في هذا المكان.

- أسماء فنية كثيرة انضمّت إلى هذه المؤسسة لكنها لم تحقق أهدافاً كبيرة على الأرض. ماذا عن عبدالله الرويشد؟ هل سيبقى الموضوع محصوراً بلقب وصور؟
بالتأكيد لا وهناك خطوات جدية على الأرض وجدول أعمال سننفذه تباعاً، ومن أقرب هذه المشاريع إحياء حفلة يعود ريعها لمنظمة "امسام" لخدمة المشروع الإنساني المتمثّل في شراء الأدوية المصنوعة من الطحالب لمحاربة النقص في التغذية. والتحضير للحفلة بدأ جديا وعلى مستوى ضخم جداً.

- تمّ الإعلان عن ثلاثة سفراء في مؤتمر صحافي واحد إلى جانب وجود الفنان حسين الجسمي الذي نال لقب "سفير فوق العادة". لماذا؟
لم امانع طبعاً خصوصاً أني شاركت مع ثلاثة فنانين محترمين أحبهم على المستوى الشخصي، ومنهم فايز السعيد الذي قلت إنه صديق عزيز، وحسين الجسمي الذي أحترمه وأحترم فنّه إلى أبعد الحدود، إضافة إلى إليسا التي لها جمهور كبير يتابعها وهي فنانة ناجحة في كلّ المقاييس وأنا أحترم نجاحها. ولهذا أنا أتشرّف في الاجتماع معهم في مشروع انساني من هذا النوع.

 

- هل يمكن أن تجتمعوا معاً في عمل غنائي مشترك لخدمة هذا المشروع؟
أتمنى أن يحصل ذلك، وحقيقة هناك أعمال وأفكار كثيرة يُحضّر لها سواء من حفلات أو أعمال غنائية يمكن أن يكون العائد منها ضخماً. لكن من جهة أخرى يتخبّط العالم العربي في أوضاع غير مستقرّة ما يؤخّر قليلاً سهولة تنفيذ هذه المشاريع.

- إلى أي مدى أثّرت عليكم كفنانين هذا الأوضاع؟
دون شك الأوضاع أثّرت في شكل كبير، فالحفلات قلّت كثيراً كذلك المناسبات وغيرها. حتى أننا تأثرنا لناحية تسجيل أغنياتنا في الاستوديو. إذ كما تعلمين أنا مثلاً وكثير من الفنانين كنا نسجّل أغنياتنا وننفذها في مصر، لكن ما حصل ويحصل أجبرنا على الاتجاه نحو تركيا لتسجيل أعمالنا. أتمنى من كل قلبي أن يعود الاستقرار إلى مصر وكل البلاد العربية، فنحن كما كل الناس لا نتمنى سوى أن يعمّ السلام في بلادنا. اهتمامات الناس صارت محصورة في متابعة الأخبار من كل الدول، فتشعرين أن كل شيء يغلي وكأننا نسير في طريق مسدود إذ لا أحد يعرف كيف سينتهي الوضع. لهذا كلّ ما أتمناه وأرجوه من الله أن يعود الهدوء وأن تتوقف المعاناة في كل مكان.

- أين أصبحت تحضيرات ألبومك الجديد وماذا تخبرنا عنه؟ 
بدأنا بالتسجيل كما قلت في تركيا، وقد أنهيت خمسة أغنيات حتى الآن. وأتعاون فيه مع مشعل العرّوج وخالد الشيخ وعبدالله القعود وعبد العزيز ناصر، وأيضاً مع خالد الشيخ والأمير بدر بن عبد المحسن والشيخ عيسى بن راشد ومنصور الواوان وغيرهم.

- هل تفكّر في إعادة تجربتك مع الأغنية اللبنانية؟
في الوقت الحالي كلا، لأني لم أجد أغنية تناسبني ولا توجد أيضاً أغنية مصرية.

- هل ستشارك في الحفلة التكريمية الخاصة بالأمير بدر بن عبد المحسن التي ستقام في قطر؟
نعم طبعاً، لكن كما تعلمين تم تأجيل الحفل بسبب الوعكة الصحية التي ألّمت بالفنان القدير محمد عبده، وهو ركن أساسي في هذا الحفل، لهذا نحن في انتظار انتهاء فترة النقاهة الخاصة به وأعتقد أن الموعد الجديد للحفل سيكون في شهر تموز/ يوليو بإذن الله.

- هل اتصلت بالفنان محمد عبده؟
طبعاً دون شك وقد تحدثت معه شخصياً عبر الهاتف للاطمئنان عن صحته.

- ماذا تقول لجمهوره وسط كل الشائعات التي تسري كل يوم عنه؟
كان مؤسفاً أن البعض حقيقة تاجروا بالخبر وكثيرون نشروا مغالطات دون التأكّد منها، أنا شخصياً أتمنى له الشفاء العاجل وأن يعود في أقرب وقت إلينا وإلى جمهوره ونحن أصلاً من جمهوره ومن محبيه قبل أن نكون فنانين.


الأغنيات في حلقة "تاراتاتا"

  • "مجنونها": عبدالله الرويشد
  • "هامتي": هند
  • "انتهينا": عبدالله الرويشد وحبيب الياسي
  • "لحن المفارق": سلمان حميد
  • "وينك": عبدالله الرويشد وهند
  • "أسيبك انت": حبيب الياسي
  • "دنيا الوله": عبدالله الرويشد وسلمان حميد
  • "عندك بحرية": تريو بين عبدالله الرويشد وهند وسلمان حميد.