متحور كورونا الجديد أكثر شراسة وفتكاً من سلالة دلتا!

27 نوفمبر 2021

حالة من القلق والتوتر تسيطر على مختلف دول العالم بعدما كشف العلماء في جنوب إفريقيا عن المتحور الجديد من كوروناالذي أطلق عليه اسم B.1.1.529، بعد أن اكتشفت حوالي 50 حالة إصابة مؤكدة به في جنوب إفريقيا وهونغ كونغ وبوتسوانا، وهو ما دفع عدة دول على تعليق الرحلات والتحذير من إعادة الإقفال وتطبيق خطة الحجر المنزلي.

وأكد العلماء أن المتحور الجديد لديه مجموعة غير عادية من الطفرات، وهو ما يثير القلق لأنها يمكن أن تساعده على التحايل على مناعة الجسم، وتجعله بالتالي أكثر قابلية للانتقال.

أي أن المتغير المستجد قد يكون قادرا على التهرب من اللقاحات أو الانتشار بشكل أسرع من متغير دلتا السائد حاليا، ما يشكل تهديدا كبيرا لاسيما بعد بدء دول العالم الخروج من قيود الوباء.

وأوضحت الدلائل الأولية لمختبرات التشخيص أن المتغير انتشر بسرعة في مقاطعة غوتنغ بجنوب إفريقيا، لكنه قد يكون أيضا موجودا في المقاطعات الثماني الأخرى في البلاد،.

أما بالنسبة لخطورته أو مقارنته مع الطفرات السابقة لفيروس كورونا، فقد وصف عدد من العلماء B.1.1.529 بأنه أسوأ متغير رأوه منذ بداية الوباء، لاسيما أنه يحتوي على 32 طفرة في بروتين سبايك، وهو جزء من الفيروس تستخدمه معظم اللقاحات لتهيئة جهاز المناعة ضد كوفيد19، أي ضعف الرقم الموجود في متغير دلتا. فيما اعتبر الأطباء في بلجيكا أنه أكثر شراسة من سلالة دلتا وهذا ما يقلق العلماء خوفا من انتشاره بسرعة حول العالم.