طبيب يكشف طريقة غريبة لخفض ضغط الدم على الفور

27 نوفمبر 2021

نشرت مجلة The Lancet دراسة جديدة أظهرت أن خفض ضغط الدم يساعد في منع تطور مرض السكري من النوع 2، وشملت الدراسة أكثر من 145000 شخص. ووجد مؤلفوها أن انخفاض ضغط الدم العلوي بمقدار 5 ملم زئبق فقط يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري بنسبة 11٪.

إلى ذلك استعرض مقال في مجلة "دايلي ميل" البريطانية عدة طرق لخفض نسبة السكر في الدم وارتفاع ضغط الدم، حيث وقال الدكتور موسلي: "يعاني حوالي نصف السكان في بريطانيا من ارتفاع ضغط الدم، ويعاني ثلثهم من ارتفاع نسبة السكر في الدم. في الوقت نفسه، لا يعرف الغالبية عن أمراضهم، لأن الطبيب لا يفحصها. لكن هناك أخبار جيدة أيضا. إذا عالجت أحدهما، فمن المحتمل أنك ستحسن الآخر. لأسباب لا نفهمها، فإن خفض ضغط الدم يقلل من خطر الإصابة بالنوع الثاني من داء السكري".

وأوصى الدكتور موسلي ببعض الطرق غير المعتادة لخفض ضغط الدم وسكر الدم، من بينها الغناء، وقال في مقاله: "أحب تأدية الأغاني عندما أقود السيارة أو أستحم. لحسن الحظ، تظهر الأبحاث أن الغناء طريقة جيدة لخفض مستويات هرمون الكورتيزول. وهذا بدوره سيخفض ضغط الدم ومستويات السكر في الدم".

وأوضح موسلي أن الكورتيزول يزيد بشكل كبير من محتوى السكر عن طريق تحويل البروتين إلى جلوكوز. الغناء يخفضه بشكل فوري".

وأضاف: "أتذكر مريضة في منتصف العمر كانت في المستشفى قبل بضع سنوات. كانت تستعد للجراحة، لكن ضغط دمها كان مرتفعا لدرجة أن الجراحين كانوا يخشون إجراء العملية. وبدأت في الغناء بصوت منخفض، وفي غضون 20 دقيقة انخفض ضغطها لدرجة أنه كان من الممكن بدء العملية".