جرعة زائدة من هذا الفيتامين تسبّب الإجهاض... احذري منه

06 ديسمبر 2021


حذّرت طبيبة روسية تدعى إيلينا سولوماتينا من وجود مخاطر كبيرة لمعتقدات خاطئة عن تناول جرعات زائدة من بعض الفيتامينات لأنها قد تتسبب بظهور أمراض خطِرة كالسرطان.

وأشارت سولوماتينا في تصريحات صحافية إلى المخاطر التي قد يتعرّض لها الإنسان بسبب الجرعات الزائدة من تلك الفيتامينات، حيث يؤدي الترويج المستمر للمكمّلات الغذائية وتوافرها بكثرة في مراكز البيع حيث تُباع أحياناً من دون الحاجة إلى وصفات طبية، الى تشكّل قناعة لدى بعض المستهلكين بأن الإكثار من الجرعات المأخوذة من بعض الفيتامينات قد يساهم بزيادة الفائدة المرجوة منها.

ولفتت سولوماتينا إلى أن أخذ جرعات عالية من الفيتامين "أ" يمكن أن يؤدي بعكس التوقعات إلى الإصابة بالسرطان، مؤكدةً أنه مضاد للأكسدة ويقي من الأورام، لكن تناول جرعة زائدة منه له مفعول عكسي مسبّب لظهور الأورام السرطانية.

كذلك حذّرت الطبيبة من أن "الإفراط في تناول الفيتامين "E" قد تؤدي إلى الإجهاض"، لذا يجب على الحوامل الحذر عند تناول المكمّلات الغذائية، كما يمكن أن يسبّب تناول جرعات عالية جداً من الفيتامين "ك" الحمّى والتعرّق الزائد، لذلك شدّدت الخبيرة على ضرورة استشارة الطبيب المختص عند تناول المكمّلات بمختلف أنواعها.