علامات مبكرة مرتبطة بالخرف... احذري منها

13 ديسمبر 2021

من المعروف أن الألزهايمر من الأمراض التي لا تزال مجهولة الأسباب، لذلك لم يتوصل العلماء بعد الى الدواء الشافي من أعراضه الصعبة، بحيث يتوفى المريض بعد سنوات من اكتشاف مرضه، لذلك حذّر سيميون غولوشيكين، وهو أستاذ علوم بيولوجيا من العلامات المبكرة للخرف.

وقال غولوشيكين في تصريحات حصرية لوكالة "سبوتنيك": "يمكن أن يكون النسيان، بالإضافة إلى مجموعة من الإعاقات الإدراكية الخفيفة، مثل عدم القدرة على التركيز والتخطيط وانخفاض مستوى التفكير المجرد. كما يدور في الوقت الحالي نقاش مفاده أن ضعف السمع ربما يكون عارضاً لمرض الألزهايمر".

وأكد "أن أسباب الخرف قد تكون الاضطرابات العصبية التنكسية وإصابات الرأس وعدوى معينة واضطرابات التمثيل الغذائي ونقص فيتامينات معينة في الجسم".

ونصح الجميع بتعلّم اللغات الأجنبية والتواصل مع الناس باستمرار للتقليل من مخاطر الإصابة بالخرف، إضافة الى استخدام بعض المكمّلات الغذائية المناسبة لتنشيط المخ والجسم.

بدورها، توصي منظمة الصحة العالمية بالحفاظ على مستوى معتدل من النشاط البدني، وتدريب المهارات المعرفية بانتظام من خلال الألعاب والهوايات التي تتطلب مشاركة مكثّفة للذاكرة ومنطق التفكير.