الصحة العالمية: "أوميكرون" أسرع في الانتشار ولكن...

14 ديسمبر 2021

أكدت منظّمة الصحة العالمية أن انتشار "أوميكرون" في العالم أكثر سرعةً من "دلتا"، ولكنه يتسبّب بأعراض أقل حدّة، في حين بات شبه مؤكد أنه يجعل اللقاحات أقل فاعلية، وهذا ما ترافق مع إعلان بريطانيا عن أول حالة وفاة نتيجة المتحور الجديد لفيروس كورونا.

وبيّنت المنظمة أن "معطياتها لا تزال غير مكتملة بشأن المتحور الجديد، حيث تم رصده في 63 دولة حتى الآن"، مشيرةً إلى أن "أوميكرون ينتشر بشكل أسرع من المتحور دلتا، المسؤول حالياً عن معظم الإصابات في العالم". وأضافت: "لم يتم رصد سرعة انتشاره في جنوب أفريقيا فقط، بل في المملكة المتحدة أيضاً، حيث يسود المتحور دلتا".

وهو ما أكده رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون الاثنين الماضي، بعد إعلانه عن أول حالة وفاة في بريطانيا عقب إصابته بمتحور "أوميكرون".

وتؤكد منظّمة الصحة العالمية أنه حتى الآن لا يمكنها حسم كل الأسئلة بسبب نقص البيانات عن المتحور، لذلك تتم في البداية متابعة فعالية اللقاحات والمناعة، إضافة الى معدل التفشي السريع للفيروس، حيث أشار العلماء الى أن "هذه السرعة سببها أن أوميكرون تفلّت من المناعة، أو أنها تستغل قابلية الانتقال العالية الكامنة، أو أنها مزيج من الاثنين".