عادات تُضعف فعالية جهاز المناعة... تخلّصي منها فوراً

15 ديسمبر 2021


مع انتشار فيروس كورونا والمتحوّرات الناجمة عنه، من المهم المحافظة على فعالية الجهاز المناعي، لذلك تنصح منظمة الصحة العالمية بالتخلص من بعض العادات التي تسبّب ضعفه، وفي مقدّمها قلّة النوم، الإجهاد، السمنة، وعدم ممارسة الرياضة.

وأشار تقرير صحي لموقع "هيلث" المتخصص بالأخبار الطبية الى أن هناك عادات يومية يجب تجنّبها من أجل تعزيز دفاعات الجسم الطبيعية، ومنها:

- الإفراط في تناول الملح: تؤكد بعض الدراسات أن الصوديوم الزائد في الجسم يرتبط بحدوث مشاكل مثل احتباس السوائل في الجسم وارتفاع ضغط الدم، وبالتالي فقد يؤدي الإفراط في تناول الملح إلى إضعاف جهازالمناعة.

- المبالغة في تناول السكر: وجدت دراسة أميركية حديثة أن تناول 100 غرام من السكر بعد صيام ليلة واحدة، أدى إلى خفض قدرة الخلايا المناعية في الجسم على مقاومة البكتيريا لمدة تصل إلى خمس ساعات.

وتوصي جمعية القلب الأميركية بالحد من تناول السكر بما لا يزيد على 24 غراماً للنساء و36 غراماً للرجال يومياً.

- تناول الكافيين بكميات كبيرة خلال اليوم يؤثر في ساعات النوم، مما يزيد من فرص حدوث مضاعفات للالتهابات وإضعاف المناعة. لذلك يوصي الأطباء بعدم تناول الكافيين قبل ست ساعات على الأقل من الخلود الى النوم.

- عدم تناول الألياف والخضار: تدعم الألياف صحة الجهاز الهضمي وتساعد على تغيير تركيبة بكتيريا الأمعاء بطرق تعزز كلاً من المناعة والمزاج العام للشخص.

وكشفت أبحاث أجراها المركز الطبي في جامعة كولومبيا أن تناول كميات أكبر من الألياف الغذائية يدعم وظائف الخلايا المناعية، كذلك الأمر عند زيادة كمية استهلاك الخضروات.