بيع أول رسالة هاتف نصية في العالم بسعر خيالي

27 ديسمبر 2021


أقامت دار المزادات Aguttes مزاداً جديداً في باريس بيعت خلاله أول رسالة نصية قصيرة في العالم SMS كرمز غير قابل للاستبدال NFT مقابل 149.729 ألف دولار.

وكُتب في الرسالة: "عيد ميلاد سعيد"، وكان قد أرسلها المبرمج البريطاني نيل بابوورث، من جهاز الحاسوب في 3 كانون الأول/ديسمبر 1992 إلى ريتشارد غارفيس، الذي أصبح لاحقاً مدير شركة "فودافون" في المملكة المتحدة، وتلقى الأخير الرسالة عبر هاتفه المحمول Orbitel 901 أثناء الاحتفال بذكرى تأسيس الشركة.

وأشارت دار المزادات إلى أن الرمز غير القابل للاستبدال، هو نسخة طبق الأصل من بروتوكول الاتصال الأصلي الذي ينقل الرسائل القصيرة. ويتلقى المشتري المجهول، الذي كان من المقرر أن يدفع بالعملة المشفّرة إيثريوم، إطاراً رقمياً فيه رسوم متحركة ثلاثية الأبعاد للرسالة التي يتم تلقيها.

وأوضحت Aguttes عبر موقعها الإلكتروني أن بابوورث وزملاءه كانوا يحاولون تطوير نوع من الاتصالات حيث يمكن "فودافون" أن تتيح للمستخدمين القدرة على إرسال رسائل إلى هواتف بعضهم بعضاً، ونقّحوا في النهاية التعليمات البرمجية، وأصبح نقل النصوص عبر شبكة "فودافون" حقيقة واقعة.

ونُقل عن بابوورث قوله: "لم يكن لدي في عام 1992 أي فكرة عن مدى انتشار الرسائل النصية، وأن هذا سيؤدي إلى ظهور رموز تعبيرية وتطبيقات مراسلة يستخدمها الملايين". وأضاف: "أخبرت أطفالي أخيراً أنني أرسلت هذه الرسالة النصية القصيرة الأولى في العالم. ومن الواضح أن الرسالة التي أرسلتها كانت لحظة محورية في تاريخ الهاتف المحمول".