تحديد موعد انتهاء المرحلة الصعبة من كورونا

03 يناير 2022


كشفت منظمة الصحة العالمية أن المرحلة الصعبة من وباء كورونا يمكن أن تنتهي خلال العام الحالي، إلا أن الفيروس سيبقى في مختلف دول العالم ولكن في أنماط مختلفة عن تلك التي انتشرت وغيرّت وجه العالم خلال العاميين الماضيين.

وأكد الدكتور مايك رايان، المدير التنفيذي لبرنامج الطوارئ الصحية في المنظمة أن المرحلة الحادة من وباء كورونا، في ما يتعلق بمأساة الوفيات وتلقي العلاج في المستشفيات، يمكن أن تنتهي في العام 2022.

وأضاف رايان في مقطع فيديو بثته حسابات رسمية لمنظمة الصحة، أن من غير المرجح اختفاء فيروس كورونا نهائياً، ومن المحتمل أن يستقر في نمط انتقالي منخفض المستوى، مشيراً إلى إمكانية تفشي المرض من حين لآخر بين الأشخاص غير الملقحين.

وتمنى أن تشهد المرحلة المقبلة نهاية الجائحة رغم أن الطريق لتحقيق ذلك ستكون وعرة وصعبة، مؤكداً أن توخّي الحذر هو أهم إجراء يُتخذ في الفترة الحالية، وذلك على أساس ما تم التوصّل إليه في بيانات مبدئية مبكرة حول متغيّر "أوميكرون".

ولفت إلى أن البيانات لا تحسم بشكل نهائي ما إذا كان متغير "أوميكرون" أقل حدّةً أو أكثر قابليةً للانتشار ونقل العدوى بالفعل، مشدداً على وجوب التحلّي بالصبر لاتخاذ القرارات بناء على نتائج نهائية والتأكد مما إذا كانت اللقاحات تكفل حماية من المتغيّر أم لا.

وشدّد الدكتور مايك رايان على ضرورة التريث في الوقت الحالي وانتظار نتائج نهائية مؤكدة وموثوقة قبل الشروع في التخفيف من الإجراءات الاحترازية وما يصاحبها من تدابير لمنع انتشار العدوى بفيروس كورونا ومتغيراته على نطاقات أوسع.