رحيل بسام الملا مخرج "باب الحارة" بعد صراع مع المرض

22 يناير 2022

توفي المخرج السوري بسام الملا اليوم السبت، في دمشق بعد صراع مع المرض، وذكرت "إذاعة شام إف إم" أنه توفي مع ساعات صباح.

ونعت نقابة الفنانين السوريين – فرع دمشق المخرج المميّو وكتبت في منشور عبر فيسبوك: "فرع دمشق لنقابة الفنانين ينعي إليكم وفاة الزميل الفنان القدير بسام الملا".

تفاعل النجوم والجمهور بشكل واسع مع الخبر الحزين وحرص العديد منهم على وداعى عبر السوشيال ميديا وفي مقدمتهم النجم تيم حسن الذي نشر صورة من اعمال النجم الراحل ونعاه بكلمات من القلب قال فيها: "رحم الله الأستاذ الكبير بسام الملا اعتقد أنه لا يمكن ان تكون ناطقآ بالعربية إلا وقد شاهدت على أقل تقدير مسلسلآ ما أو حلقة ما لمخرجنا السوري القدير..لم يكن صاحب نجاح اعتيادي أو نهج خاص أو بصمة وذائقة خاصة فقط إنما هو حقيقةً من كبار المخرجين العرب الذين عرفوا كيف نقلوا روح وخصوصية حياتهم و بلدهم الى مدى أرحب. فأدخل رحمه الله المسلسل السوري الى ذاكرة العرب ووجدانهم بقديمه وجديده من الثمانينات وحتى اخر ايام نشاطه الفني .. رحمك الله وأسكنك فسيح جناته وألهم أهلك ومحبيك الصبر إنا لله وإنا إليه راجعون".


وكذلك نشرت النجمة شكران مرتجى التي نشرت صورة الراحل وعلقت عليها: "الآغا الأستاذ بسام الملا في ذمة الله إنا لله وإنا إليه راجعون صاحب فضل وسبب لنجاح كبير شكراً ع كل شي ولأني بيوم أشتغلت تحت إدارتك وماحدا بينكر أثرك بالدراما السورية والعربيه أختلف أو أتفق معك أرقد بسلام في القلب والذاكره يا آغا".


وعلقت النجمة أمل عرفة على صورة الراحل بتعليق كتبت فيه: "سيد من عمل روائع الدراما الشامية المخرج القدير بسام الملا في ذمة الله إنَّا لله وإنّا إليه راجعون".

بينما كتبت الفنانة سلاف فواخرجي عبر تويتر: "الرحمة لروح المخرج الكبير بسام الملا خالص العزاء لعائلته وأصدقائه ومحبيه".

والملا من مواليد عام 1956، واشتهر بإخراج مسلسلات البيئة الشامية في سوريا ومن أبرز أعماله "أيام شامية"، و"ليالي الصالحية"، "باب الحارة" و"الخوالي"، بالإضافة إلى إخراجه مسلسلات: بوابة التاريخ، العبابيد، قناديل رمضان، ديوان العرب، أعلام العرب.