أدلة جديدة على ضرورة الجرعات المعززة للتخلص من كورونا

23 يناير 2022

أكدت دراسة أميركية جديدة على ضرورة أخذ الجرعات المعززة من اللقاحات المستخدمة، في حماية الجسم من المتحور أوميكرون الجديد.

وقدمت الدراسة مزيدا من الأدلة على أن اللقاحات المضادة لكورونا بإمكانها التصدي للمتحور أوميكرون، على الأقل بالنسبة للأشخاص الذين حصلوا على جرعات معززة، لتكون بذلك أول دراسة أميركية تبحث في حماية اللقاح من أوميكرون.

وأشارت وكالة "أسوشيتيد برس" الى أن هذه الدراسة استكمالاً للأبحاث السابقة التي جرت في ألمانيا وجنوب أفريقيا والمملكة المتحدة، والتي تشير إلى أن اللقاحات الحالية أقل فعالية في مواجهة أوميكرون مقارنة بسلالات متحورة سابقة من فيروس كورونا، لكن الجرعات التعزيزية تحسن الحماية بشكل ملحوظ أيضاً.

ونظرت الدراسة في معدل إيداع المستشفيات وأجنحة الطوارئ ومراكز الرعاية العاجلة في 10 ولايات أمريكية من آب (أغسطس) حتى الشهر الجاري، ووجدت أن الفعالية في أقصى مستوياتها بعد 3 جرعات من لقاحي فايزر أو موديرنا في منع النقل إلى الطوارئ أو الرعاية العاجلة.

وتراجعت نسبة الحماية من 94 بالمئة خلال موجة المتحور دلتا إلى 82 بالمئة في موجة أوميكرون. وكانت الحماية من جرعتين فقط أقل، خاصة إن مرت 6 أشهر على الجرعة الثانية.

كما ركزت الدراسة على حالة كورونا ومعدلات الوفيات في 25 ولاية أميركية من بداية نيسان (أبريل) حتى عيد الميلاد، وركزت على الأشخاص الذين ثبتت إصابتهم بكوفيد-19 من 10 كانون أول (ديسمبر) إلى أول كانون ثاني (يناير) في أكثر من 4600 موقع فحص بأنحاء الولايات المتحدة.