إصنعي الصابون بالجزر في المنزل للعناية بالبشرة

26 يناير 2022

من المعروف أن الجزر من الخضار الغنية بالماء والفيتامينات المفيدة لإصلاح نسبة الحموضة في البشرة، ما يسمح بمحاربة زيادة إفراز الدهون وظهور البثور وبالتالي الحصول على بشرة نقية وناعمة.

إذا كنتِ من عشّاق العناية بالبشرة، جرّبي تحضير صابون الجزر المنزليّ سهل التحضير بمكوّنات بسيطة ومتوافرة في الأسواق بأسعار رخيصة، مع التنبّه الى أن لون الصابون قد يختلف باختلاف نوعية المكونات المستخدَمة.

المكوّنات:

- 200 مل من ماء الجزر المغليّ

- 100 غ من الجزر المسلوق

- 300 مل من زيت جوز الهند

- 400 مل من زيت الزيتون

- 100 مل من زيت اللوز

- 110 غ من القيطرون (هيدروكسيد الصوديوم)

- نصف ملعقة صغيرة من العسل

- زيت الجزر العطري

طريقة التحضير:

في البداية يجب ارتداء القفازات واستخدام الأدوات الخشبية فقط.

الخطوة الأولى لصناعة الصابون المنزلي تبدأ بسلق الجزر جيداً ليصبح طرياً ومن ثم هرسه بالشوكة. وفي الخطوة الثانية يوضع الجزر المهروس في وعاء مع الماء المغليّ الذي احتُفظ به بعد سلق الجزر، ثم يُضاف فوقه القيطرون بانتباه شديد، وتُمزج المكوّنات على مهل بواسطة ملعقة خشبية ويُترك المزيج ليرتاح دقائق عدة.

بعدها، يُضاف زيت جوز الهند والزيتون والعسل وقطرات زيت الجزر العطري إلى المزيج، ويُحرّك جيداً بملعقة خشبية حتى يغلي وتتكثّف المكوّنات وتصبح سميكة.

والخطوة الأخيرة تتمثل بوضع المزيج في قوالب من السيليكون لإعطاء الصابون شكلاً معيّناً، ثم يُترك لمدة يومين على الأقل حتى يجمد قبل استعماله كصابون خالٍ من المواد الكيماوية الضارّة، وغني بمكوّنات مفيدة لتنظيف الوجه ويمكن أن تكون بديلاً مميزاً وفعالاً لغسول الوجه.