BAFTA تلغي الجوائز الفخرية لهذا العام بسبب سوء سلوك فنان!

26 يناير 2022

في قرار غير متوقع، أعلنت الأكاديمية البريطانية للأفلام BAFTA، عن إلغاء الجوائز الفخرية في حفل توزيع الجوائز لهذا العام، موضحة أن اختيار الفنانين المكرّمين سيتم بعد تدقيق وفحص شديدين، وذلك نتيجة الانتقادات التي طاولت الأكاديمية في وقت سابق بسبب منحها جائزة للفنان البريطاني نويل كلارك، المتهم بسوء السلوك والتصرف.

وجاء في البيان الذي أصدرته الأكاديمية: "خلُص آخر المراجعات إلى أن هذه الجوائز تظل وسيلة حيوية للاحتفاء بالتميز وإلهام الأجيال القادمة من المواهب عبر السينما والترفيه والتلفزيون، ونتطلع إلى تكريم المساهمات الاستثنائية في المستقبل".

وأضاف: "نظراً للوقت اللازم لتنفيذ توصيات هذه المراجعة بشكل صحيح، فإن هذه الجوائز غير التنافسية، بما في ذلك الزمالة، لن تكون جزءاً من جوائز الأفلام أو حفلات توزيع جوائز الترفيه لهذا العام (2022)، لكننا نعتزم تقديم جوائز خاصة في حفل توزيع جوائز التلفزيون الخاص بنا في أيار (مايو) المقبل".

واختُتم البيان: "كجزء من التغييرات، سنحضّ الأعضاء على المشاركة بشكل أكبر في قائمة اقتراح المرشحين للنظر فيها، كما سيتم إنشاء لجنة جديدة لتحسين التنوع بين المرشحين".

يُذكر أن "بافتا" أوقفت العام الماضي عضوية الممثل والمخرج البريطاني نويل كلارك، بعد أن اتّهمته 20 امرأة بالتحرّش الجسدي والتنمّر عليهن بين عامَي 2004 و2019، علماً أن كلارك نفى كل تلك الادعاءات التي اتّهمته بسوء السلوك، ودافع عن نفسه واصفاً إياها بالكاذبة.