DIOR MEN في كواليس مجموعة "ديور" للرجال لموسم شتاء 2022-2023

30 يناير 2022

صباح يوم شتوي في باريس على جسر "ألكسندر 3".Alexandre III ... مع تبدّل الضوء، تظهر أجسام متحركة، تعكس ألوان السماء ومرور الزمن، عن تاريخ "كريستان ديور" Christian Dior- الدار والرجل - وتاريخ "كيم جونز"، المدير الفني لمجموعات "ديور" Dior للرجال.


تعكس الإطلالات حركة الزمن والمصمّمين المتتالين الذين بنوا الجسر ما بين ماضي الدار وحاضرها ومستقبلها؛ فتتبدّل من أنثوية إلى ذكورية، من "المرأة الزهرة" إلى "الرجل الزهرة"، تاريخ حيّ دائم التغيّر وتكريم للإرث. وتنتشر رائحة زنبق الوادي في الهواء، جسر رمزي وخالد يمتد بين الطبيعة والثقافة، بين الحب والحظّ العزيزين على قلب "ديور" Dior.

في 12 شباط (فبراير) من عام 1947، قدّم "كريستيان ديور" Christian Dior مجموعته الأولى، وغيّر أسلوب "نيولوك" الخاص به مفهوم الموضة إلى الأبد. هذا الموسم، وبمناسبة العيد الـ75 للدار، يدخل "كيم جونز" في حوار وتعاون مطلقين مع "كريستيان ديور" Christian Dior نفسه. هنا، يتداخل تاريخا الرجلين: بدءاً من تدرّجات الرمادي وألوان الباستيل، وصولاً إلى لقاء البذلة الرجالية البريطانية بالبذلة الفرنسية الراقية في تصميم "بار" الرجالي الجديد، الأصيل. كل هذا توحّده المهارة الحِرفية الخالدة للمشاغل الفرنسية؛ بدءاً من ترف التطريزات الأرشيفية المستخدَمة بأسلوب لا مبالاة فخم ومفاجئ، وصولاً إلى الملابس الرياضية العصرية والمواد التقنية المستوحاة من الألبسة الخارجية، والمستخدَمة بطريقة أنيقة ورسمية غير متوقعة. فنلحظ مزيجاً مريحاً من الطابع العمليّ، والطابعين الرسمي وغير الرسمي... تاريخ أُعيد إحياؤه لحياة مريحة عصرية، من دون الإغفال عن حبّ الحياة الأساسي.


كما تظهر إشارات ورموز خاصة بالسيد "ديور" بشكل متكرر في المجموعة: النجمة، الوردة، نقش "كاناج" المضرّب، نقشة الفهد، زنبقة الوادي والسلسلة، كلها تربط الماضي بالحاضر، بالأخصّ من خلال المجوهرات. هنا، ينضمّ سوار "فيكتوار دو كاستيلان" المصنوع من الألماس والزمرّد إلى تصاميم "يون آن" الفخمة في مقاربة زينة جديدة للرجال.

وتتابع هذه الأكسسوارات الاستثنائية في حذاء "ديربي" المرصّع، المتباين مع صندل "ديور" من "بيركينشتوك" العملي، تعاوناً جديداً لهذا الموسم. كذلك تستكشف الحقائب الحد الفاصل ما بين العملي والزينة للرجال؛ فتنضم حقيبة "ديور كورول توت" Dior Corolle Tote الجديدة إلى حقيبة "سادل" Saddle، بالإضافة إلى حقيبة "كلاتش" العمودية بشكل أكثر هيكليّةً، في حين يُتوّج حسّ المرح والدقّة في قبّعات "ستيفن جونز" Stephen Jones وإعادة تصميمه لقبّعة "بيريه" "دوريس" الخاصة بالرجال. وتجدر الإشارة إلى أن "ستيفن جونز" Stephen Jones يحتفل بذكرى مهمة هذا العام: ذكرى مرور 25 سنة على كونه مصمّم القبّعات الخاص بالدار. ويشكّل "جونز" أيضاً مثالاً لهذه الاستمرارية: صلة وصل ما بين ماضي "ديور" Dior، حاضره ومستقبله.