طالب ستار أكاديمي 6 بدر منصور...

مقابلة, الغناء, شائعة / شائعات, ميريام فارس, التمثيل, برنامج ستار أكاديمي, طلاب ستار أكاديمي, بدر منصور

10 أغسطس 2011

صوته الدافئ أكسبه شهرة وميزة في أغانيه. تنوعت أعماله بين المختلف والجريء فكانت اختياراته تلفت أنظار معجبيه ومستمعيه، فمن «ما أقدر» مروراً بـ «رواقه» ووصولاً إلى «قَرْوَشْتَني» كان طالب ستار أكاديمي (6) النجم السعودي بدر منصور حريصاً على اختيار الأفكار الغريبة في أعماله، لأنه يرى وجوب اختراع كل ما هو جديد ضمن مزيج موسيقي متناغم للخروج إلى دائرة الإبداع والتميز عن الآخرين. يبدي إعجابه بصوتي الفنانة وعد والفنانة مريام فارس قائلاً: «تتمتعان بصوت جميل ومشاركتهما الغناء يوماً ستكون رائعة أيضا». «لها» التقت النجم السعودي بدر منصور...


- بعد الخروج من الأكاديمية، كم عدد الأغاني التي سجلتها حتى الآن؟
بعد الأكاديمية قدمت أول أغنية وهي بعنوان «ما أقدر» كلمات وألحان نايف النايف وتوزيع حسام كامل وميكساج جاسم محمد. ثم شاركت في البوم «كلمة ولحن» بأغنية ديو مع الفنان خالد أبو صخر. فكرة الأغنية كانت فكرتي، وعندما تحدثت مع المنتج أُعجب بها لكن الموضوع لم يُخدم بالشكل المطلوب. والأغنية التي اعتبرها hit هي أغنية «رواقه»  التي قدمتها عام 2010 وهي من كلمات عبد الله الملحم وألحان نجم وتوزيع سامي بغدادي وميكساج يُسري. وهذه الأغنية اعتبرها بمثابة نقلة لبدر منصور من طالب ستار أكاديمي إلى الفنان بدر منصور. ومنذ أسبوعين صدرت أغنية «قروشتني» التي لاقت استحسان الجمهور أكثر مما توقعت.

- ما الذي يُميز الفنان بدر منصور في أغانيه عن بقية الفنانين المبتدئين في عالم الفن؟
أسلوبي مختلف تماماً وأبتعد عن النطاق التقليدي في جميع الأغاني. فأغنية «ما أقدر» استعملت فيها الغيتار الالكتروني الذي أضاف الى الأغنية نكهة مميزة ومختلفة. ولا أجد أن هناك شيئاً يقع في دائرة المستحيل دون أن نُدخله عالم التجربة، فالموسيقى ليست وحياً بل هي اختراع ويجب علينا أن نٌجرب الكثير لنخلق مزيجا موسيقيا متناغما نخرج منه إلى المميز والممتع في الوقت نفسه. حتى أن أغنية «رواقه» لون إماراتي يميل إلى اللون العربي لكنني أيضا استعنت فيها بآلات موسيقية غربية أيضا.

- تنوعت أعمالك بين المختلفة والجريئة، خاصة في الديو «أغاني مشتركة». هل لك أن تحدثنا عن هذا الأمر؟
نعم، في الديو الذي تم بيني وبين صديقي الفنان خالد بوصخر، وكان يحكي فكرة عن شابين احدهما يتلاعب بمشاعر البنات والآخر ينصحه بذلك، وكأنها رسائل مُغناة يتم توجيهها الى فئات من المجتمع. فغالبية الديو التي نسمعها باتت مكررة عن الحب وعن الفراق وما شابه ذلك بأصوات وموسيقى مختلفة.  لكنني أبحث في أعمالي التي أقدمها عن الأفكار التي لم تُغنَّ.  وهذا ما أعطى أعمالي طابع التنوع الممزوج بالجرأة نوعاً ما.

- من هو الفنان الذي يفكر أن يغني معه بدر منصور «ديو» أغنية جديدة؟
في الوقت الحالي لا يوجد فنان معين، لكن لو شاركت صوتا نسائيا في أغنية ستكون الفكرة جريئة وممتعة في الوقت نفسه لكوني شابا سعوديا، وأعتقد أن صوت ميريام فارس يعجبني وقد يكون الغناء معها مختلفاً. أما من الأصوات النسائية السعودية فأجد أن صوت الفنانة وعد صوت جميل ومشاركتها الغناء ربما في يوم من الأيام قد تكون رائعة أيضا. وصديقتي الفنانة مشاعل التي أتشرف بأن أغني معها حقاً لأن صوتها جميل جداً، لكنها أفكار لم تُطرح ولم يحن وقتها بعد ربما  وسأترك الموضوع للمستقبل. لكني وكما ذكرت في السابق أُرحب بأي فكرة جديدة.

- من هم الشعراء السعوديون الذين تعاملت معهم؟
هم عبد الله الملحم ونايف النايف ومحمد الوايلي الذين عملت معهم ولم أتعامل مع غيرهم في الوقت الحالي. كما أن أكثر ما يلفت انتباهي الفكرة أكثر من اسم الشاعر.

- حدثنا عن أغنية «قروشتني».
هي من كلمات الشاعر محمد الوايلي وألحاني وتوزيع سامي بغدادي وميكاجس يُسري بغدادي. وتم التسجيل في أستوديو الأوتار الذهبية في الرياض. وسبب اختيار هذا الاسم كان بمحض الصدفة فالشاعر محمد كان يقترح أكثر من اسم وأكثر من قصيدة فقمت بقروشته (إزعاجه) ليخرج باسم «قروشتني» للأغنية. وبقي تساؤل الجميع عن كيفية تناغم هذه الكلمة مع الأغنية واللحن إلى أن نزلت في الأسواق بتركيبة جميلة وغريبة، فكلماتها تقول : قروشتني يا زين وش فيك زعلان.. قروشتني وأقلقتني في منامي.. لا صرت أنا يا طيب القلب غلطان .. عقب على قولي وعدل كلامي. وبطبيعتي أحب الكلام الغريب وغير المتداول.

- ماهو سبب اتجاهك الى إصدار أغنية منفردة فقط  لا ألبوم؟
إنتاج الألبوم مكلف جداً، وليس لدي شركة إنتاج. ومن وجهة نظري أرى أنني لا ابذل جهدي في إنتاج البوم قد يأخذ مني فترة طويلة لإنهائه، وقد يستغرق الأمر سنتين أو ربما ثلاثاً.

- وأين خطوة الفيديو كليب؟
أفكر في الفيديو كليب لكنه كما الألبوم مُكلف ، فإما أن أخرج  بفيديو كليب يليق بمستويات الكليب الموجود، أو لن أقدمه. وقد يقع الاختيار على «قروشتني» لتصويرها قريباً.

التمثيل والمسرح

 - خضت تجربة التمثيل من خلال المسرح، ماذا أضافت لك هذه التجربة؟
في بداية الأمر كنت رافضاً لفكرة المسرح والتمثيل، لكن الأسماء التي رافقتني في المسرح شجعتني. وكان دوري بطولة وليس دوراً عابرا وذلك في مسرحية «الملك المزيف» في الكويت. وكانت ترافقني الفنانة زهرة الخرجي والفنان إسماعيل سرور والفنان شعبان، وهم فنانون كبار في الكويت والخليج وأسماء تُساعدني أنا في الظهور كفنان. ومن بعدها شاركت في مسرحية «أكاديمية المشاغبين» مع مجموعة من طلاب ستار أكاديمي. ومنذ البداية تدربنا على المسرح من خلال ستار أكاديمي والوقوف على مسرحه الذي يُشعرك برهبة غريبة ومواجهة جمهور كبير. ففي الأكاديمية تمت تهيئتنا للوقوف على المسرح بثقة أكبر. حتى أن الضغوط التي كنا نعاني منها في الأكاديمية كانت بمثابة الدروس التي تعلمنا التعامل في المستقبل مع الانتقادات والضغط النفسي.

- هل من الممكن أن تكرر تجربة التمثيل؟
إن عُرض علي دور جميل واقتنعت به فمن الممكن أن أعيد التجربة، لأن التمثيل من وجهة نظري إقناع أكثر من تأدية وظهور إعلامي فحسب. وقد يستهويني أكثر التمثيل المسرحي ولا أجد نفسي في مسلسل أو دراما مع أنه عُرض علي في السابق المشاركة في مسلسلات لكني رفضت ذلك.

- رفضت تقديم إعلان عن سلعة. ما السبب؟ وهل أنت مع تقديم الفنانين لإعلانات تجارية؟
بالفعل، عُرض علي تقديم إعلان عن ساعة لماركة معينة. بداية تحمست لهذه الفكرة لكني سرعان ما رفضتها بسبب إنتاجها الضعيف والمنتج لم يكن على المستوى الذي اعتقدته لذلك رفضت الأمر جملة وتفصيلاً. فأنا مع تقديم الفنانين لإعلانات تجارية بشروط معنية وهي إذا كانت السلعة جيدة جداً وقد تضيف الى اسم الفنان وشهرته الكثير، ولا خداع فيها للمستهلك.

- تعرضت لكثير من الشائعات، منها خبر وفاتك، والأخرى سرقة أغنية من فنان آخر. كيف يتعامل بدر منصور مع هذه الشائعات؟
شائعة وفاتي صدمتني خصوصاً أن هاتفي النقال لم يهدأ من اتصالات الناس للاطمئنان. في المقام الأول اهتممت بعائلتي واتصلت بهم ونشرت تكذيبا في الموقع الرسمي الخاص بي.

- ماهي الصعاب التي تعترض الفنان في بداية مشواره الفني؟
أغلب الفنانين في بداية مشوارهم الفني  وليس فقط في السعودية نجد أنهم يتجهون إلى تقليد نجوم الصف الأول في الغناء كالفنان محمد عبده والفنان عبد المجيد عبد الله والفنان راشد الماجد والفنان خالد عبد الرحمن، فمن الصعب أن ينجح المرء اذا كان يُقّلد الفنانين الآخرين، بل يجب عليه أن يتميز ويشق طريقه بأفكاره. كما أن هناك مشكلة وجود أناس في المجال الفني يُحبطون الفنان المبتدئ في الفن. إضافة إلى غياب شركات إنتاج تدعم الفنانين.

- ما هو جديد الفنان بدر منصور؟
استعد حالياً  لعمل جديد وفكرة جديدة غريبة ومتميزة خاصة ببدر  منصور.لن أفصح عن هذا العمل في الوقت الحالي وسأتركها مفاجأة قريبة لجمهوري.


ستار أكاديمي 8

- هل تابعت ستار أكاديمي لهذا الموسم ؟
للأسف لا، لم أتابعه لكثرة انشغالاتي وتزامناً مع إصدار أغنيتي «قروشتني». شاهدت فقط دخول الطلاب في البرايم الأول واعتقد انه لم يكن بالمستوى المطلوب ولم أُكمل بقية البرايم. واعتقد بأن أفضل موسم ستار أكاديمي هو السادس لأني كنت مشارك فيه... (مبتسماً). أعتقد أن الطلاب باتوا يقلدون الطلاب السابقين وهذا يخلق المزيد من التصنع ربما.