علاج مناعي مبتكَر... ما هو "قاتل" السرطان الجديد؟

11 أبريل 2022

أثبتت التجارب السريرية أن علاج السرطان المناعي الجديد المسمّى "AFM24"، يمكن أن يوقف نمو واحد من كل ثلاثة أورام، لذلك أطلق عليه الأطباء لقب "قاتل" السرطان.

ونقلت صحيفة "التليغراف" البريطانية نتائج التجارب التي أُجريت على المرضى الذين يعانون أكثر الأنواع فتكاً من السرطان، حيث أثبت العلاج نجاحه مع المرضى الذين عانوا مرحلة متقدّمة من المرض، وضمن ذلك سرطان الأمعاء والرئة والبنكرياس.

تحمّس الأطباء للنتائج الواعدة التي أظهرها هذا العلاج المبتكر، الذي يعيد توجيه الخلايا المناعية القاتلة في الجسم لقتل الأورام، ويأملون بإمكانية نشره في المستقبل لعلاج مجموعة من الأورام السرطانية التي تستمر في النمو، على الرغم من تلقي العلاج التقليدي.

وأجرى معهد أبحاث السرطان في لندن بالتعاون مع مركز رائد في علاج السرطان، تجربة المرحلة الأولى على 24 مريضاً يعانون من أورام فتّاكة فشلت كل الأدوية معها.

وأكد الباحثون أن العقار كان يعمل كمقاتل يستهدف البروتين المسبّب لنمو الورم من دون الحاجة إلى المرور بعملية معقدة لإعادة هندسة خلايا المريض. واستجاب ثمانية من الـ24 مريضاً في التجربة للعلاج المناعي، ولاحظوا توقف نمو السرطانات لديهم، خصوصاً مريضين مصابين بسرطان الأمعاء وآخر مصاب بسرطان الرئة، عند تلقيهم العلاج المناعي لوحظ تقلص أو توقف الورم عن النمو لأكثر من ثلاثة أشهر.

وأظهرت النتائج التي قُدّمت الأسبوع الماضي، في مؤتمر الرابطة الأميركية لأبحاث السرطان في "نيو أورلينز"، أن العلاج قادر على أن يكون أكثر أماناً وأقل تعقيداً من العلاجات الخليوية الحالية.

وقالت البروفيسورة كريستيان هيلين، الرئيس التنفيذي لمعهد أبحاث السرطان: "هذا العلاج الجديد مبتكر للغاية، لأنه يجد طريقة لتوجيه الخلايا القاتلة الطبيعية داخل جهاز المناعة إلى الأورام من دون الحاجة إلى إعادة هندسة معقّدة ومكلفة لخلايا المريض".